الرئيسية » 24 ساعة » عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 24 غشت 2022:

نقابات النقل تطالب بتسقيف أسعار المحروقات (المساء)

في تطور جديد للارتفاع الـمـهـول الـذي تعرفه أسعار الـمـحـروفـات طالبت تنسيقية النقابات الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع، الحكومة بتسقيف أسعار المحروقات. ووصفت نقابات نقل البضائع أوضاع مهنيي القطاع بـ”الهشة” في ظل وضع مطبوع بالاستمرار المهول لغلاء المواد الاستهلاكية، وعلى رأسها المحروقات، رغم الانخفاض الكبير الذي عرفته أسعارها في السوق الدولية، حيث تراجع سعر البرميل إلى ما دون ما كان عليه قبل اندلاع الحرب الروسية – الأوكرانية، مما يعزز فرضية وجود شبهة بنية احتكارية بسوق المحروقات ببلادنا. وجددت النقابات تأكيدها على مطالب تسقيف أسعار المحروقات، وفتح تحقيق حول بنية شبه احتكارية بهذا القطاع، الذي يعرف عدة تلاعبات. ودعت النقابات مجلس المنافسة إلى الحسم في موضوع المحروقات المحال عليه من طرف الكونفدرالية الديموقراطية للشغل في نونبر 2016، مع تأكيد الضرورة الوطنية الملحة لإعادة تشغيل مصفاة سامير.

برنامج “فرصة” يصادق على أولى تمويلاته (المساء)

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أن لجان التمويل لبرنامج فرصة، التي عقدت اجتماعاتها الأولى في مختلف الجهات، صادقت على أولى التمويلات الموجهة لفائدة حاملي المشاريع الذين أتموا مرحلة المواكبة وأكملوا إعداد ملفاتهم الخاصة بالتمويل. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن الأسابيع المقبلة ستشهد تسريع وتيرة التمويل على أن يتم تمويل 10 آلاف مشروع قبل نهاية السنة الجارية 2022. وأضافت أنه على هذا الأساس فإن المراحل الخاصة بانتقاء واختيار الملفات، والمتعلقة أساسا بتقييم الملفات وإجراء المقابلات والمرور أمام لجان الانتقاء الجهوية، بلغت مرحلة متقدمة حيث سيتم الانتهاء منها في غضون الأسابيع المقبلة. مبرزة أن الأشهر الأخيرة المتبقية ستخصص لمواكبة وتمويل المشاريع.

مهنيو النقل الطرقي.. الشروع في عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي (الأحداث المغربية)

شرعت وزارة النقل واللوجيستيك، ابتداء من أمس الثلاثاء (23 غشت)، في عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي. وأوضح بلاغ للوزارة أن هذا الأمر يأتي تبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة، مشيرا إلى أن عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي سيتم عبر المنصة الإلكترونية mouakaba.transport.gov.ma. وأضاف المصدر ذاته أنه ” أخذا بعين الاعتبار المستويات الحالية لأسعار الوقود، فإن مبالغ الدعم المحددة لهذه العملية هي نفس المبالغ التي تم منحها خلال الثلاث عمليات الأولى “، مسجلا من ناحية أخرى أن ” هذه العملية لا تشمل النقل المدرسي نظرا لتوقف الدراسة خلال العطلة الصيفية “.وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة قد أطلقت هذه العملية لدعم مهنيي النقل الطرقي بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، في ظل الظرفية الراهنة التي تتسم باستمرار ارتفاع أسعار المحروقات، يخلص البلاغ.

المخيم الصيفي لفائدة أطفال القدس مكرمة ملكية كريمة ذات أبعاد إنسانية رفيعة (الاتحاد الاشتراكي)

أبرز المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف محمد سالم الشرقاوي أن المخيم الصيفي، الذي يحتضنه المغرب، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس ، لفائدة أطفال القدس يعد “مكرمة ملكية كريمة ذات أبعاد إنسانية رفيعة”. وأوضح الشرقاوي، في حوار صحفي، أن رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس ، لدورات المخيم الصيفي لفائدة أطفال القدس هي “مكر مة ملكية كريمة ذات أبعاد ومغاز إنسانية رفيعة، تستلهم القيم الف ضلى التي يؤمن بها المغاربة لتعزيز الروابط الإنسانية، التي جمعت أهل القدس وفلسطين بأشقائهم المغاربة، على مدى يزيد عن ألف عام”. وأكد أن هذه الرعاية الملكية لأجيال القدس من خلال عمل وكالة بيت مال القدس الشريف تتوزع على دعم المدارس، ودور الثقافة والفنون، ومراكز الطفولة، لتمتد للجمعيات والأندية الرياضية، والمخيمات الصيفية، التي ترعاها سنويا لفائدة ز هاء ثلاثة آلاف طفل في مدينة القدس، و50 طفلا وطفلة يزورون سنويا المملكة المغربية، في إطار مخيم خاص استفاد من دوراته المتعاقبة، إلى غاية الدورة الحالية (الدورة 13)، أزيد من 650 طفلا وطفلة.

الزربية البجعدية، تراث حضاري متوارث في جهة بني ملال-خنيفرة (الاتحاد الاشتراكي)

تعتبر زربية أبي الجعد واحدة من أكثر الإبداعات الفنية شعبية في منطقة بني ملال-خنيفرة. والواقع أن هذه الزربية تشهد على تمسك الحرفي المغربي بالتقاليد التي ورثها الأسلاف أبا عن جد. كما أنه يبين براعة الحرفي ومهارته فيما يتعلق بإدامة الأعمال الأصيلة التي تشهد على تاريخ وهوية سكان أبي الجعد. وتصنع هذه الزربية بواسطة الإبرة والخيط من قبل جيل من حرفيات النسيج من مدينة أبي الجعد، حيث يعبرن عن إبداعهن ودرايتهن من خلال الألوان الزاهية والأشكال الأصيلة. والأكيد أن الزربية البجعدية لا تختلف كثيرا عن نظيرتها الأمازيغية، فهي تتميز بتماثل أشكالها الهندسية وألوانها الجذابة. كما تعرف أيضا بمزيج مدهش من المواد الأولية، مكونة ألوانا زاهية ونابضة بالحياة. ولا غرو أن نوع العقد ومحتوى الصوف والألوان المختلفة للخيط المخملي يجعل من هذه الزربية مرجعا حرفيا مهما في المنطقة الوسطى من المملكة ، علاوة على أن جودة إعداد الصوف بالإضافة إلى الطريقة الأصيلة لعملية التصنيع تجعله تراثا فنيا حقيقيا بالمملكة.

الدكتور عفيف يوصي بالتلقيح ضد كوفيد 19 تلافيا لظهور متحور خريفي (الاتحاد الاشتراكي)

أكد الدكتور مولاي سعيد عفيف، أن الأشخاص المسنين والذين يعانون من أمراض مزمنة يجب أن يأخذوا كل الاحتياطات الضرورية استعدادا لاستقبال فصل الخريف الذي يعرف ظهور العديد من الفيروسات التي تطال الجهاز التنفسي بالأساس. وشدد عضو اللجنة العلمية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كوفيد 19، في تصريح خص به ” الاتحاد الاشتراكي”، أن إحدى الخطوات الأساسية التي لها أهمية صحية على المستوى الوقائي تتمثل في التلقيح، مبرزا أن الفئات الهشة صحيا، يجب أن تستفيد من كون المغرب يتواجد في المنطقة الخضراء بتلقيح نفسها، سواء تعلق الأمر بالحصول على الجرعة الأولى أو باستكمال الجرعات كاملة. وأوضح الخبير الصحي في تصريحه للجريدة أن عملية التلقيح ضد فيروس كوفيد 19 تتواصل ببطء، إذ تبين الأرقام أنه خلال الأسبوع الفارط نموذجا، حصل 3722 شخصا تتراوح أعمارهم ما بين 14 و 21 سنة على الجرعة الأولى، و 4168 على الجرعة الثانية و 15 ألفا و 387 على الجرعة الثالثة، في حين أن عدد الذين حصلوا على الجرعة الرابعة لم يتجاوز 3102 .

خبير كاميروني : مغربية الصحراء عنصر مهيكل لنجاعة الشراكات ومقياسا لعلاقات الصداقة (رسالة الأمة)

أكد الفونس زوزيم تاميكامتا، أستاذ تاريخ العلاقات الدولية بجامعة ياوندي، ان خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس في الذكرى ال69 لثورة الملك والشعب، أبرز مركزية قضية الصحراء المغربية، بوصفها عنصرا مهيكلا لنجاعة الشراكات، ومقياسا لمدى صدقية علاقات الصداقة. وأضاف زوزيم تاميكامتا، في تصريح صحفي، أن الذكرى ال69 لثورة الملك والشعب المجيدة ، شكلت مناسبة مواتية لجلالة الملك للإشادة على الخصوص بصدقية بلدان ومنظمات (مجلس التعاون الخليجي) التي تدعم بشكل واضح وثابت الموقف العادل والمشروع للمملكة المغربية بشأن مغربية الصحراء. ويتعلق الأمر بحسب هذا الباحث والخبير في قضايا النزاعات والوساطة، ببلدان سحبت اعترافها بالجمهورية الصحراوية الوهمية، منتصرة بالتالي لمتطلبات الشرعية الدولية.

خطاب جلالة الملك يبدد جميع المخاوف ويرفع كل تردد من شأنه إبطاء الاستثمارات الأجنبية (رسالة الأمة)

أكد رئيس شبكة الكفاءات الطبية لمغاربة العالم، سمير قدار، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ 69 لثورة الملك والشعب، يبدد جميع المخاوف ويرفع كل تردد من شأنه إبطاء الالتزام الفعلي للمستثمرين القادمين من خارج البلاد. وأوضح رئيس الشبكة “سي 3 إم”، التي تتخذ من بروكسيل مقرا لها، أن جلالة الملك، جعل عبر خطابه من المصاحبة الخاصة والدائمة من قبل مختلف الإدارات العمومية والخاصة، مكونا هاما ضمن استراتيجيته، إلى جانب تعليمات جلالته السامية من أجل ضمان نجاعة الاستثمارات الأجنبية. وأضاف أن جلالة الملك الذي أبدى على الدوام اهتماما خاصا بمغاربة العالم، دعا جميع الفاعلين النشطين في المغرب إلى إقامة علاقة بنيوية تسمح، في ذات الآن، بإبراز المشاريع الموثوقة، الاستجابة للاحتياجات الفعلية، توفير إطار ملائم لاستقبال استثمارات حاملي المشاريع، وتيسير الإجراءات الإدارية التي يباشرونها، وقبل كل شيء تمكينهم من الاستفادة من المزايا، الفرص والتدابير التي ينص عليها الميثاق الجديد للاستثمار.

استطلاع..71 بالمائة من رجـال الأعمال بالمغرب يخططون لتشغيل عاملين جدد (رسالة الأمة)

حملت نتائج استطلاع “ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لسنة 2022 ” أخبارا سارة بالنسبة للباحثين عن العمل في المغرب. وكشف الاستطلاع، الذي أجراه موقع “بيت کوم” أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بـالـتـعـاون مـع مـؤسـسـة (يـوغـوف) المؤسسة المتخصصة بأبحاث السوق، أن 71 بالمائة من رجـال الأعمال بالمغرب، المستطلعة آراؤهم صرحوا بأنهم سيقومون بتشغيل عاملين جدد في شركاتهم، أو من المحتمل أن يقوموا بذلك خلال السنة المقبلة، مقابل 25 بالمائة قالوا إنهم ليسوا متأكدين من هذا الأمر، و2 بالمائة أكدوا أنهم لا ينوون خلق أي فرص عمل جديدة في شركاتهم. ولفت 28 في المائة من المغاربة المشاركين في الاستطلاع، الذي أجري عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة مابين 22 يونيو وحتى 19 يوليوز 2022، إلى أنهم يفضلون العمل لدى شركة بأجر مدفوع، بالمقارنة مع 63 بالمائة يفضلون العمل لحسابهم الخاص و5 بالمائة العمل في شركة خاصة بالعائلة.

الكاتبة الفرنسية المغربية ليلى السليماني تترأس لجنة تحكيم جائزة البوكر الدولية (العلم)

تترأس الروائية الفرنسية المغربية ليلى السليماني لجنة تحكيم نسخة 2023 من جائزة البوكر الدولية، وهي جائزة أدبية مرموقة تمنح كل سنة لكتاب مترجم إلى اللغة الإنجليزية وينشر في المملكة المتحدة أو أيرلندا. وتضم لجنة التحكيم كل من أوليام بلاكر، أحد مترجمي الأدب البارزين في بريطانيا، وتان توان إنغ، الروائي الماليزي أحد الحاصلين على البوكر، وبارول سيغال، كاتب وناقد بنيويوركر، وفريدريك ستودمان، المحرر الأدبي في الفاينانشيال تايمز. وسينكب أعضاء لجنة التحكيم على تحديد أفضل الأعمال المترجمة للرواية المنتقاة من الأعمال المنشورة في المملكة المتحدة أو أيرلندا بين 1 ماي 2022 و30 أبريل 2023. وبعد أن تم فتح الباب أمام الترشيحات، فلن يجري الإعلان عن قائمة الإثني عشر كتابا المنتقاة إلا في مارس 2023، فيما سيتم الكشف عن هوية الفائز خلال حفل في ماي المقبل.

الصيد البحري: ارتفاع الكميات المفرغة بنسبة 20 في المائة عند متم يوليوز الماضي (العلم)

أفاد المكتب الوطني للصيد بأن الكميات المفرغة من المنتجات المسوقة من الصيد الساحلي والتقليدي سجلت ارتفاعا بنسبة 20 في المائة إلى 719.925 طنا خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري.وأوضح المكتب الوطني للصيد، في تقريره الخاص بإحصاءات الصيد الساحلي والتقليدي في المغرب، أن قيمة هذه الكميات المفرغة تجاوزت 5,4 مليار درهم، بزيادة نسبتها 7 في المائة مقارنة مع متم يوليوز 2021. وحسب الأصناف، فقد زادت قيمة تفريغ القشريات ب (28 في المائة إلى 4.359 طن)، والأسماك السطحية (26 في المائة إلى 625.419 طنا). بالمقابل انخفضت قيمة تفريغ المحار (55 في المائة)، والطحالب (53 في المائة)، والرخويات (7 في المائة).

محلل سياسي : الخطاب الملكي نداء صريح لتوضيح موقف بعض الدول من مغربية الصحراء (بيان اليوم)

أكد الدكتور عبد الحفيظ ولعلو نائب رئيس المعهد المغربي للعلاقات الدولية، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للأمة بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، يحمل بين طياته عدة دلالات، فهو نداء صريح لبعض الدول لتوضيح موقفها من مغربية الصحراء، ومرجع تاريخي لمعالجة قضايا المغاربة المقيمين في الخارج. وأشار المحلل السياسي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن الخطاب الملكي شكل مناسبة لاستعراض مختلف المكتسبات الدبلوماسية التي حققها المغرب لفائدة القضية الوطنية، حيث أشاد جلالته بمختلف الدول العربية والأفريقية والأمريكية التي تتبنى موقفا واضحا بشأن الوحدة الترابية للمملكة. كما اعتبر ولعلو أن الخطاب الملكي يعد من جهة أخرى مرجعا تاريخيا لمعالجة ملف المغاربة المقيمين في الخارج، و خريطة طريق للنهوض بوضعيتهم مع العمل على إشراكهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية و في بناء المشروع التنموي الجديد، من خلال مقاربة تشاركية كما هو وارد في الدستور المغربي.

سوطيما تحسن رقم معاملاتها بنسبة 18,2 في المائة خلال النصف الأول من سنة 2022 (بيان اليوم)

بلغ رقم المعاملات الموطد لشركة “سوطيما” 1,15 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2022، بتحسن نسبته 18,2 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها قبل سنة. وأوضحت المجموعة الصيدلانية، في بلاغ حول مؤشراتها الفصلية، أن هذا الارتفاع يعزى إلى المساهمة القوية للإنجازات التجارية للفرع “West Afric Pharma”، الذي ارتفع حجم مبيعاته خلال الفصل الثاني من سنة 2022 بنسبة 16,9 في المائة مقارنة بالفصل الثاني من سنة 2021. وارتفعت كل من الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك، والفائض الخام للاستغلال، على التوالي بنسبتي 28,2 في المائة و25 في المائة مقارنة مع يونيو 2021، مما يعكس، وفقا للمصدر ذاته، الأداء التجاري وتطور الفعالية من أجل تحقيق المزيد من النمو التشغيلي.

المخترع رشيد اليزمي يؤكد بفاس توفره على مشاريع حول بطاريات الليثيوم وتخزين الطاقة بالمغرب (الصحراء المغربية)

أكد العالم والمخترع المغربي، رشيد اليزمي، أن لديه مشاريع بالمغرب حول بطاريات الليثيوم وتخزين الطاقة والسيارات الكهربائية. وأبرز العالم المغربي، خلال تقديمه شهادة في إطار لقاء بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر عن بعد، أهمية وجدوى مشروع إحداث “معهد البحث العلمي حول بطاريات الليثيوم”، الذي تحتضنه الجامعة الخاصة لفاس، بدعم من جامعتي سيدي محمد بن عبد الله ومولاي إسماعيل بمكناس. وحول أهداف المشروع الذي يشرف عليه، أوضح أنه يسعى إلى تكوين تقنيين وباحثين متخصصين في مجال الطاقة وتخزينها وخصوصا بطاريات الليثيوم، إذ أن المعهد سيعمل على تنظيم لقاءات وندوات ستتيح للمختصين وغيرهم الاستفادة من المشروع. وقال اليزمي إن المعهد مشروع كبير جدا وهو فضاء مفتوح للبحث والابتكار واقتراح حلول مبدعة، مضيفا في السياق ذاته أن أشغال البناء أوشكت على الانتهاء، إذ سيتبعها استثمار آخر يتعلق باقتناء مواد ومعدات البحث العلمي مثل جواهز البطاريات.

برنامج “منشد الشارقة” ينظم اختبارات الأداء للمواهب الإنشادية في المغرب استعدادا لدورته ال14 (الصحراء المغربية)

ينظم برنامج “منشد الشارقة” يوم 27 غشت الجاري ، اختبارات الأداء للمواهب الإنشادية في المغرب، وذلك استعدادا للدورة ال14 من البرنامج. وتقام هذه الاختبارات، حسب البرنامج، الذي يولي اهتماما لمواهب الإنشاد في المغرب ،بمدينة فاس ، حيث يمكن للموهوبين الراغبين في اختبار أصواتهم والترشح للمشاركة في الدورة المقبلة ،التوجه في الموعد المحدد لإجراء اختبارات الأداء على يد لجنة تحكيم مكونة من المنشد ين مراد ستيتو، ومحمد خلفاوي. يشار إلى أن الدورة السابقة من برنامج “منشد الشارقة” الذي تنظمه قناة الشارقة، التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، منحت لقب البرنامج للمنشد المغربي زكريا زيرك الذي يضاف اسمه إلى منشدين آخرين من المغرب فازوا بهذا اللقب في دورات سابقة.ويتيح البرنامج فرصة التقدم لاختبارات الأداء عبر الإنترنت من أي مكان في العالم، حتى الثالث من شتنبر المقبل، بإرسال فيديو مصور عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج.

الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن تبشر بانخفاض مرتقب لأسعار الدواجن خلال الشهر المقبل (الصحراء المغربية)

بعد تسجيل ارتفاعات متتالية في أسعار الدواجن على الصعيد الوطني، بحيث أصبح ثمن الكيلوغرام الواحد من الدجاج يتراوح بين 20 و24 درهما، وفق ما أكده مهنيو القطاع، من المرتقب أن تعرف أسعار الدواجن انخفاضا خلال شهر شتنبر المقبل في حال ما إذا عرفت أسعار المواد الأولية تراجعا هي الأخرى، وفق ما صرح به يوسف العلوي، رئيس الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن “FISA”. وقد شهدت أسعار بيع الدجاج زيادة ملحوظة، خاصة بعد عيد الأضحى، ذلك في وقت لا تزال أسعار مختلف المواد الغذائية تعرف ارتفاعا، وفسر العلوي الزيادات في هذه الأسعار بعوامل مختلفة على رأسها انتعاش القطاع السياحي وتوالي الحفلات والأعراس. وفي هذا الصدد، أوضح يوسف العلوي، رئيس الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن “FISA” في تصريح لـ”الصحراء المغربية”، أنه من المتوقع أن تعرف أسعار الدواجن انخفاضا خلال شهر شتنبر المقبل، إذا شهدت أسعار المواد الأساسية على الصعيد العالمي انخفاضا، موضحا أنه في ظل ارتفاع هذه المواد تضاعفت أثمان الذرة والصوجا، اللتين تعدان من أهم مكونات أعلاف الدواجن، الأمر الذي تسبب في معاناة كبيرة للمنتجين.

الرباط تحتضن الورشة الإقليمية الثالثة حول الرقابة التنظيمية لمفاعلات الأبحاث في إفريقيا (اليوم المغربي)

تنظم الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور) إلى 31 غشت الجاري بالرباط، الدورة الثالثة لورشة العمل الإقليمية حول الرقابة التنظيمية لمفاعلات الأبحاث في إفريقيا، بمشاركة مجموعة من دول القارة.وتهدف هذه الورشة، التي تأتي في إطار برنامج تعاون “أمسنور” الجهوي في إفريقيا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومنتدى الهيئات التنظيمية النووية في إفريقيا، إلى تزويد ممثلي الدول الأعضاء في المنتدى بالمعرفة والمعلومات العملية، وذلك استنادا إلى معايير أمن الوكالة الذرية للطاقة الذرية، في ما يتعلق بالمراقبة التنظيمية لمفاعلات البحث وتبادل الخبرات والدروس المستفادة في هذا المجال.كما ستتيح ورشة العمل هذه للمشاركين التعرف على توصيات الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتعزيز أمن مفاعلات البحث وتطوير المهارات من أجل دعم قدراتهم في ما يتعلق بالمراقبة التنظيمية لهذا النوع من المرافق النووية.

مطار وجدة – أنجاد .. 425 ألف مسافر عند متم يوليوز الماضي (اليوم المغربي)

استقبل مطار وجدة – أنجاد، خلال السبعة أشهر الأولى من السنة الجارية، ما مجموعه 425 ألف مسافر، وذلك وفق معطيات للمكتب الوطني للمطارات. وذكر المكتب، في بلاغ، أن هذا الرقم يمثل نسبة استرجاع تصل إلى 111 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019 (382 ألف و130 مسافر). وأضاف المصدر ذاته أنه بالنسبة لشهر يوليوز لوحده، فقد سجل مطار وجدة – أنجاد الدولي نسبة استرجاع بلغت 134 في المائة، مع استقبال 125 ألف و448 مسافرا، مقابل 93 ألف و754 مسافرا خلال نفس الفترة من سنة 2019. واستقبلت مطارات المملكة، عند متم يوليوز الماضي، ما مجموعه 9.813.316 مسافرا عبر 89.648 رحلة جوية همت مختلف المطارات.

إقليم تزنيت.. أزيد من 1800 مستفيد من حملة طبية لإزالة المياه البيضاء (لوبينيون)

استفاد أزيد من 1800 شخص ينحدرون من مختلف الجماعات الترابية التابعة لإقليم تزنيت من خدمات حملة طبية جراحية تضامنية لإزالة المياه البيضاء (الجلالة)، وذلك بمبادرة من “مؤسسة البصر الخيرية العالمية”. وبالمناسبة، تفقد عامل إقليم تزنيت، حسن خليل والوفد المرافق له، سير فعاليات الحملة الطبية المنظمة بالمركز الاستشفائي الإقليمي الحسن الأول بتزنيت من 17 إلى 21 غشت الجاري، لفائدة الفئات الهشة والمعوزة بالإقليم. وعرفت هذه المبادرة ذات الطابع الاجتماعي، والمنظمة بشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، تعبئة طاقم طبي مكون من 20 طبيبا وممرضا ضمنهم أجانب، إلى جانب إداريين ومتطوعين.كما عرفت هذه المبادرة المواطنة أيضا، إجراء حوالي 500 عملية جراحية، و1750 فحصا بيولوجيا وإشعاعيا، وتوزيع 1500 نظارة طبية وكمية من علب الدواء، إلى جانب تنظيم ورشات توعوية لفائدة المستفيدين من هذه الحملة.

عبد الحق خيام، المدير السابق للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، في ذمة الله (لوماتان)

نعت المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، والي الأمن عبد الحق خيام، المدير السابق للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، الذي وافته المنية فجر أمس الثلاثاء بمدينة الدار البيضاء، عن عمر يناهز 64 عاما. وشغل الراحل عبد الحق خيام، المزداد بالدار البيضاء، منصب مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية منذ إحداثه سنة 2015 وإلى غاية سنة 2020 عندما خلفه الشرقاوي حبوب. كما بصم الفقيد على مسار متميز ضمن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية التي تولى رئاستها سنة 2004. ويعد الراحل عبد الحق خيام واحدا من أبرز رموز مكافحة الإرهاب بالمملكة وفاعلا رئيسيا في مجال التعاون الأمني الذي يربط المغرب بحلفائه الأجانب، ولاسيما الدول الأوروبية. ووري جثمان الراحل الثرى بمقبرة الشهداء، بحضور بعض أفراد عائلة الفقيد، وممثلي السلطات المحلية ومسؤولين عن أسرة الأمن الوطني، ومنتخبين وفعاليات رياضية وأصدقاء الراحل.

وضعية الأساتذة الباحثين: نهاية “الهدنة” التي منحتها النقابة (ليكونوميست)

تنعقد اللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للتعليم العالي يوم الأحد 28 غشت الجاري . ويصادف الاجتماع انتهاء “الهدنة” المحددة في شهر واحد والممنوحة لوزارة التعليم العالي لتفعيل ملف مشروع نظام الأساتذة -الباحثين. ويرتقب أن يتوج الاجتماع باتخاذ مجموعة من الإجراءات. إذا لم يتم إيجاد حل لهذا الملف، فإنه من المرتقب أن يشهد القطاع اضطرابا خلال بداية العام الدراسي.

تعليم أولي: برنامج يتضمن تكوين 8000 مربي على الصعيد الوطني (ليكونوميست)

يهدف البرنامج الجديد المتعلق بالتكوين الأساسي للمربين تكوين 8000 مربي، 98 بالمائة منهم نساء، وذلك استعدادا للدخول المدرسي 2022/2023. ويستهدف هذا التكوين ، الذي يمتد على مدى 11 أسبوعا إلى غاية منتصف شتنبر ، 5000 مربي تم تعيينهم مؤخرا و3000 يشتغلون في المؤسسات التعليمية ، حسب المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي. ووفقا لهذه المؤسسة ، وهي جمعية غير ربحية تم إحداثها عام 2008 ، فإن 52 بالمائة من مربي المستقبل حاصلون على شهادة البكالوريا + سنتين، فيما نال 48 بالمائة منهم شهادة البكالوريا. وقال المسؤول الإقليمي للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، خليل جدي، في تصريح للقناة الإخبارية ( M24 ) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه تمت تعبئة ما مجموعه 400 مكون ، وهم مربون يتوفرون على أكثر من 5 سنوات من الخبرة في مرحلة التعليم الأولي.

فعاليات مدنية تطلق بطنجة حملة تحسيسية للتوعية بالمحافظة على الماء وترشيد استعماله (ليزانسبيراسيون إيكو)

أطلقت فعاليات مدنية وإعلامية بمدينة طنجة حملة تحسيسية للتوعية بالمحافظة على الماء وترشيد استعماله. وأشار بلاغ مشترك الى أن الحملة التوعوية ، المنظمة تحت شعار “الماء سر الحياة .. ثروة لا تقدر بثمن فلنحافظ عليها” ، تم إطلاقها للتحسيس بالوضعية المائية الراهنة والمقلقة التي يعرفها المغرب، و توعية المواطنات والمواطنين بضرورة الحفاظ على الماء وترشيد استهلاكه. و تروم هذه الحملة أيضا تحسيس وتوعية المواطنات والمواطنين، بالممارسات السليمة لاستعمال الماء الشروب بهدف مكافحة إهدار المياه في الحياة اليومية، وتحسيس الأسر بالتكاليف الباهظة المترتبة عن ضياع المياه.

مطار الصويرة – موكادور.. أزيد من 43 ألف مسافر متم يوليوز المنصرم (ماروك لوجور)

استقبل مطار الصويرة – موكادور الدولي، خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية، ما مجموعه 43 ألفا و307 مسافرا، بحسب معطيات للمكتب الوطني للمطارات. وأوضح المكتب الوطني للمطارات، في حصيلته الأخيرة حول حركة النقل الجوي التجاري، أن هذا الرقم يمثل نسبة استرجاع تصل إلى 71 في المئة بالنسبة للمسافرين، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2019 (60 ألفا و699 مسافرا). وأضاف المصدر ذاته أن مطار الصويرة سجل، خلال شهر يوليوز لوحده، نسبة استرجاع بلغت 136 في المئة بعد استقبال 11 ألفا و63 مسافرا، مقارنة بـ 8 آلاف و151 مسافرا خلال الفترة ذاتها من سنة 2019. وأفاد المكتب الوطني للمطارات بأن مطارات المملكة استقبلت، خلال نهاية يوليوز 2022، ما مجموعه 9.813.316 مسافرا عبر 89.648 رحلة جوية همت مختلف المطارات.

خبير برتغالي : لشبونة مدعوة إلى السير على خطى مدريد وتعزيز موقفها بشأن مبادرة الحكم الذاتي (البيان)

دعا الخبير والإعلامي البرتغالي، ليونيديو باولو فريرا، بلاده إلى تعزيز موقفها المتعلق بالصحراء المغربية، وأن تحذو حذو مدريد باتخاذها لخطوة مماثلة بخصوص مبادرة الحكم الذاتي. وأكد باولو فريرا، وهو نائب مدير صحيفة “دياريو دو نوتيسياش” البرتغالية، في مقال بعنوان “الخطاب الملكي والبرتغال”، نشر على الصحيفة في عددها الصادر، اليوم الاثنين، أن هذه الخطوة من شأنها تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. وأضاف الخبير البرتغالي أن من مصلحة بلاده أن تتابع عن كثب التطورات المهمة التي شهدتها العلاقات بين جاريها المغرب وإسبانيا، في ظل اعتراف حكومة مدريد بالمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء. وأبرز من جهة أخرى، أن البرتغال تتمتع هي الأخرى بعلاقات مهمة مع المغرب الذي يعد اقتصاده أحد أكثر الاقتصادات تنوعا في إفريقيا، واصفا مناخ التعاون بين البلدين بالجيد للغاية.

مطارات.. أزيد من 9,8 مليون مسافر خلال نهاية يوليوز 2022 (ليبيراسيون)

أفاد المكتب الوطني للمطارات أن مطارات المملكة استقبلت، خلال نهاية يوليوز 2022، ما مجموعه 9.813.316 مسافرا عبر 89.648 رحلة جوية همت مختلف المطارات. وأبرز المكتب في بلاغ له، أنه مع متم شهر يوليوز، واصلت المطارات المغربية تسجيل معدلات استرجاع إيجابية إلى حد كبير مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019، حيث استقبلت 70 في المائة من المسافرين و 75 في المائة بالنسبة لحركة الطائرات. وبخصوص الحركة الجوية التراكمية خلال الأشهر السبعة الأولى من 2022، فقد استقبل مطار محمد الخامس بالدار البيضاء 3.699.215 مسافر عبر 34.742 رحلة جوية، بمعدلات استرجاع بلغت على التوالي حوالي 64 في المائة و67 في المائة.