الرئيسية » 24 ساعة » عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية الصادرة اليوم السبت

عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية الصادرة اليوم السبت

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية الصادرة اليوم السبت 29 يوليوز 2023:

النجاح في رهان تصنيع الاقتصاد (لافي إيكو)

في نهاية سنة 2022 ، شكلت المنتجات المصنعة 86.8 في المئة من قيمة الصادرات. تم الإعلان عن الرقم مؤخرا من قبل وزير الصناعة والتجارة، حيث وصفه قائلا “إنه هائل! أكبر بكثير من بعض البلدان الصناعية”. مؤشر آخر لا يقل أهمية: بين سنتي 2013 و 2022، زادت قيمة الصادرات الصناعية بأكثر من الضعف (+ 131 في المئة)، حيث ارتفعت من 160 مليار درهم إلى 370 مليار درهم. وانتقلت الوظائف الصناعية من 300.000 إلى أزيد من مليون، ومن المتوقع وجود خارطة طريق في هذا السياق.

التنقيب عن الغاز: ستتمكن “سيديكس إينيرجي” من مواصلة التنقيب (لافي إيكو)

أعلنت شركة “سيديكس إينيرجي” (SDX Energy) أنها حصلت على تمويل لتطوير إنتاجها من الغاز في المغرب. وستسمح اتفاقية القرض المشترك القابل للتحويل مع شركة “ألف فاينانس”، بقيمة 3.25 مليون دولار، من مستكشف الغاز بتمويل مقدمي الخدمات الأساسيين لتسريع حملة الحفر في المغرب. كما سيسمح القرض بالتحرك نحو استراتيجية تحول الطاقة، حيث تواصل عملية بيع أصولها المصرية للتركيز على أنشطتها في المغرب. وتتمثل رؤيتنا لشركة سيديكس في أن تصبح المورد الرئيسي للطاقة في المغرب، حيث تقدم حلولا مشتركة للغاز والطاقة المتجددة لقاعدة عملائها الحالية والمتنامية.

شركة الخطوط الملكية المغربية تقوم بالتزود بالوقود في حظائرها (تيل كيل)

بين بداية شتنبر المقبل ويناير 2024، ستستقبل حظائر الخطوط الملكية المغربية في مطار محمد الخامس بالدار البيضاء طائرات جديدة. يتعلق الأمر بطلبية تضع الشركة عليها اللمسات الأخيرة منذ عدة أشهر. وحسب مصادر “تيل كيل”، حصل الناقل الوطني على 10 طائرات جديدة من شركتين مصنعتين: بوينغ الأمريكية و إمبراير البرازيلية. وتم الاتفاق على هذه الطلبية، قيد التفاوض منذ نهاية كوفيد، وفقا لنموذجين اقتصاديين: الشراء المباشر وعقد التأجير مع خيار الشراء. وبحسب معلومات الصحيفة، من المقرر أن تطلق الخطوط الجوية الملكية المغربية، “بحلول نهاية العام”، طلبية دولية لتقديم عطاءات مفتوحة لجميع الشركات المصنعة لشراء حوالي 150 طائرة جديدة.

الأمم المتحدة تتبنى بالإجماع قرارا مغربيا ضد حرق القرآن الكريم وخطاب الكراهية (لانوفيل تريبون)

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بإجماع أعضائها الـ193، قرارا تقدم به المغرب، ضد حرق نسخ القرآن الكريم، وخطاب الكراهية. واستنكر هذا القرار “بشدة جميع أعمال العنف ضد الأشخاص على أساس دينهم أو معتقدهم، وكذلك أي أعمال من هذا القبيل ضد رموزهم الدينية أو كتبهم المقدسة (…)، التي تنتهك القانون الدولي”. ويأتي اعتماد هذا القرار التاريخي، بالغ الأهمية، بتوافق الآراء، في سياق عالمي يتسم بتفاقم خطاب الكراهية بكافة أشكاله وأبعاده، مما يجسد احترام وتقدير دور المملكة باعتبارها رائدا إقليميا وعالميا في مجال النهوض بقيم السلام والتسامح وحوار الأديان والثقافات.

ترتيبات استضافة الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي تجري “بوتيرة مهمة جدا” (لانوفيل تريبون)

أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، أن ترتيبات استضافة الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، التي من المقرر أن تحتضنها مدينة مراكش في أكتوبر المقبل، تتم “بوتيرة مهمة جدا”. وأبرزت السيدة فتاح، أنه ستتم تهيئة فضاء بمساحة 25 هكتارا لاستضافة هذا الحدث الكبير، فضلا عن التعبئة التامة للمطارات والفنادق ووسائل النقل وطنيا ومحليا، مضيفة أنه تم، إلى حدود نهاية الأسبوع الماضي، حجز حوالي 12 ألف غرفة بفنادق مدينة مراكش، حيث من المرتقب أن يبلغ إجمالي المشاركين في هذه الاجتماعات 14 ألفا، منهم 4500 عضو من الوفود الرسمية التي ستمثل 189 دولة.

تقرير وكالة فيتش عن البنوك المغربية الكبرى (ماروك إيبدو)

في تقريرها الجديد عن البنوك المغربية الكبرى، توقعت وكالة التصنيف الأمريكية “فيتش رايتينغ” نمو الناتج الداخلي الخام في المغرب بنسبة 3 في المئة خلال سنة 2023، بعد تباطؤ بنسبة 1.1 في المئة في 2022، بسبب انكماش الإنتاج الفلاحي بنسبة 15 في المئة بسبب الجفاف. وأفادت أن “البنوك المغربية تواجه توقعات بيئة تشغيلية غير مؤكدة في عام 2023، بعد انتعاش قوي في عام 2021 ونمو متواضع في عام 2022”. وأوضحت أن “العوامل التي تؤثر على مستقبل الأعمال للبنوك تشمل استمرار حالة عدم اليقين في الاقتصاد الكلي العالمي وتباطؤ الشركاء التجاريين الرئيسيين للمغرب وارتفاع التضخم وارتفاع البطالة”.

انطلاق التشغيل الكامل للرحبة الريحية ببوجدور بقدرة إنتاجية تصل إلى 300 ميغاواط (ماروك إبلدو)

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أنه تم إطلاق التشغيل الكامل للرحبة الريحية ببوجدور بقدرة إنتاجية تصل إلى 300 ميغاواط، والتشغيل النهائي لمركز التحويل 400/200 كيلو فولط لشبكة نقل وتوزيع الكهرباء بالأقاليم الجنوبية. وحسب بلاغ للمكتب، فإن هذا المشروع الثامن الذي تم إنجازه بالأقاليم الجنوبية، والسابع عشر على المستوى الوطني، يعتبر خطوة مهمة أخرى يخطوها المغرب في التزامه بتسريع الانتقال الطاقي من خلال تشغيل جميع العنفات الريحية للرحبة الريحية ببوجدور، والذي يأتي بالتزامن مع تشغيل أكبر مركز تحويلي بوجدور 2 بقدرة “400/225 كيلو فولط”.

الدقيق المدعم: المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني يطلق طلب عروض لشراء أزيد من 1,3 مليون قنطار من القمح اللين (فينانس نيوز إيبدو)

أطلق المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني حديثا طلب عروض لتزويد المطاحن الصناعية بالقمح اللين الموجه لإنتاج الدقيق المدعم بكمية تصل إلى 1.308.000 قنطار. وأوضح المكتب أن طلب العروض هذا مفتوح في وجه الفاعلين المزاولين لمهنة تجارة الحبوب والقطاني والحاصلين على وصل إيداع تصريح لدى المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني، كما تنص على ذلك مقتضيات المادة 11 من القانون 94-12 المتعلق بالمكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني وبتنظيم سوق الحبوب والقطاني. وشدد المصدر ذاته على أن كل مشارك مطالب بتقديم كفالة مؤقتة تغطي الحد الأقصى للكمية التي يرغب المشاركة بها على أساس مبلغ 5 دراهم للقنطار الواحد.

وزارة السياحة تخطط لمضاعفة الطاقة الاستيعابية لجهة الرباط بحلول عام 2026 (فينانس نيوز إيبدو)

توقعت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، مضاعفة القدرة الإيوائية لجهة الرباط-سلا-القنيطرة لتبلغ 20.000 سرير في أفق 2026. وأكدت الوزيرة، أن مدينة الرباط استقبلت ثلاث وحدات فندقية جديدة تحت إدارة علامات دولية كبرى، مما يعد شاهدا على الاهتمام الذي يوليه المستثمرون لهذه الجهة، مشيرة إلى أنه أنه تم إدماج جهة الرباط – سلا – القنيطرة في أربعة سلاسل أساسية للعرض السياحي، وهي “المدارات الثقافية” و”سياحة المدن (سيتي بريك)” و”سياحة الأعمال والمؤتمرات”، إضافة إلى سلسلة “الطبيعة والاكتشافات” المخصصة للسياحة الداخلية بالنظر لدورها المهم في الخارطة السياحية.