الرئيسية » الأرشيف » ضيوف وجونزاليس يتسلمان جائزة ابن رشد بمراكش

ضيوف وجونزاليس يتسلمان جائزة ابن رشد بمراكش

الكاتب: 
متابعة

إحتضنت  مراكش ا مساء أمس حفل تسليم جائزة ابن رشد الدولية في دورتها الثانية، والتي كرمت هذه السنة شخصيتين من ضفتي حوض البحر الأبيض المتوسط، وهما عبده ضيوف، الرئيس الأسبق للسنغال، الأمين العام السابق لمنظمة الفرنكوفونية، وفيليبي جونزاليس ماركيث السياسي والرئيس الأسبق للحكومة الاسبانية.
ووفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط ، تحتفي جائزة ابن رشد، التي تنظمها جامعة القاضي عياض بمراكش بشراكة مع جامعة قرطبة بإسبانيا والمركز الإيطالي لحوض البحر الأبيض المتوسط، كل سنة، والتي شارك فيها الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة – إيسيسكو- تحتفي بشخصيتين تنحدران من ضفتي حوض المتوسط اعترافا بأعمالهما في “بعث أنسنة حديثة بحوض المتوسط “.
وتندرج جائزة ابن رشد الدولية ضمن شبكة جوائز التميز المتوسطي، المتبناة من طرف مؤسسة المرصد المتوسطي بإيطاليا، والمجمعة ضمن البرنامج المسمى”ميد “، الذي أطلقت جوائزه بعدد من البلدان المتوسطية، وتحمل كل واحدة منها اسم شخصية تاريخية لها قيمتها الفكرية ووضعها الاعتباري.
يذكر أن الدكتور عبد العزيز التويجري هو عضو في هيئة الإشراف على جائزة ابن رشد الدولية التي تهدف إلى تخليد واستلهام ثقافة منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.
وتندرج هذه الجائزة ضمن شبكة جوائز التميز المتوسطي، التي تشرف عليها مؤسسة المرصد المتوسطي بإيطاليا. وقد عادت الجائزة في دورتها الأولى للأمير الحسن بن طلال (الأردن) (عن الضفة الجنوبية لحوض المتوسط)، وللسيد جان دانيال الكاتب ومؤسس مجلة – نوفل أوبسرفاتور- الفرنسية (عن الضفة الشمالية لحوض المتوسط ).
وتسعى جائزة ابن رشد الدولية إلى أن تكون مناسبة متميزة لتخليد واستعادة كيف كانت منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط مع مفكرين من أمثال ابن رشد وابن ميمون.