الرئيسية » 24 ساعة » صحف اليوم : 3 آلاف مغربي ومغربية يصابون سنوبا بسرطان القولون والداخلية تراقب متعاطي الأدوية المخدرة

صحف اليوم : 3 آلاف مغربي ومغربية يصابون سنوبا بسرطان القولون والداخلية تراقب متعاطي الأدوية المخدرة


قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الخميس من “أخبار اليوم” التي نشرت أن تقارير قضائية إسبانية كشفت أن المحكمة الوطنية بمدريد أمرت بتسليم شخص مشتبه في تواطئه مع الشبكة التي نفذت جريمة مقهى “لاكريم” إلى المغرب، بعد اعتقاله بفندق كالفيا بجزيرة مايوركا.وأضافت الجريدة أن غرفة الجنايات بالمحكمة الوطنية الإسبانية وجّهت إلى المشتبه فيه تهمة التستر على جريمة، وهي التهمة التي تتراوح عقوبتها ما بين 6 شهور وثلاث سنوات.

ووفق الخبر ذاته فإن المحققين المغاربة يعتقدون أن المشتبه فيه تعاقد مع طرف ثالث لتنظيف المنزل الذي كان يقيم فيه القاتلان المأجوران، ومن أجل ذلك دفع للمستأجر 5000 أورو. كما أن المشتبه فيه، البالغ من العمر 33 عاما والمعتقل بسجن جزيرة “بالما” منذ أواخر غشت الماضي، ينتمي إلى الشبكة الإجرامية “جوينيت مارثا” التي تحمل لقب زعيمها.

وكتبت “أخبار اليوم”، كذلك، أن قاضي التحقيق يحقق مع رئيس غرفة التجارة بمراكش، بسبب بيع متلاشيات بـ3 ملايين سنتيم. ووفق الخبر ذاته فإن المشتكين يتهمونه بتبديد تحف لا يقل ثمنها عن 300 مليون سنتيم.

من جانبها، أوردت “المساء” أن وزارة الداخلية تراقب متعاطي الأدوية المخدرة والمهدئة، إذ كشفت مصادر وسط مجموعة من مساعدي الصيادلة على موقع التواصل الاجتماعي أن السلطات المحلية تطلب لوائح المرضى الذين يتعاطون الأدوية الخاصة بالأمراض النفسية والعصبية من بعض الصيدليات. ووفق “المساء” فإن مختلف الصيدليات تتوفر على سجلات تدون فيها المعطيات الشخصية للأشخاص الذين يصرف لهم هذا النوع من الأدوية بناء على وصفات طبية يجب أن تكون حديثة.

وأفادت “المساء”، أيضا، بأن مشرعين إسبان كشفوا عن مشروع معاهدة جديدة سيقدم إلى الحكومة الإسبانية للتفاوض بشأنه مع المغرب، يكرس السيطرة الإسبانية على المدينتين، ويطالب المغرب بمرور سلس للبضائع والأشخاص بعدما تضرر اقتصاد المدينتين من غلق المغرب للجمارك.

وذكر العدد ذاته أن مسودة قانون يتعلق بالنشاط البريدي، أعدتها وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، وضعت لائحة للعقوبات الثقيلة لزجر خرق سرية المراسلة، وتتراوح العقوبة بين ثلاثة أشهر وخمس سنوات حبسا لكل شخص قام، بحكم مسؤوليته، أو أثناء ممارسة وظيفته، بفتح بعيثة بريدية أو اختلاس محتوياتها أو خرق سرية المراسلات.

وإلى “الأحداث المغربية” التي أوردت أن النيابة العامة ببرشيد أمرت الضابطة القضائية بالمدينة نفسها أمرت بالتحقيق مع عون سلطة “مقدم” وشخص آخر بجماعة سيدي رحال بإقليم برشيد حول تزوير شهادة للسكنى تم اعتقالهما بعد اعتراف الأخير بتسليمه 1200 درهم لعون السلطة، و500 درهم لدركي بسيدي رحال. ووفق المادة ذاتها فإن القضية تفجرت بعدما دفع أحد الأشخاص من جماعة سيدي رحال التابعة لإقليم برشيد الأوراق الخاصة به إلى المصالح الأمنية ببرشيد، من أجل بطاقة التعريف الوطنية، حيث تبين من خلال الناظم الآلي أن المعني له سوابق في الاتجار في المخدرات وأن المعلومات التي يضمها البحث بشهادة السكنى لا تهمه، وبعد التحقيق مع الشخص المعني بالأمر أقر بأنه سلم رشوة مقابل تسليمه شهادة السكنى.

ونقرأ في المنبر الإعلامي نفسه أن شابة من أصول مغربية، مقيمة بالديار الإيطالية، انتحرت وهي حامل في شهرها الثالث برمي نفسها أمام قطار خلال وصوله إلى إحدى المحطات حيث فارقت الحياة مباشرة، مخلفة حزنا في نفوس ساكنة بلدة “بونتيديرا” الذين عاينوا الشابة وهي تلقي بنفسها من رصيف السكة نحو القطار المسرع.

وأضافت “الأحداث المغربية” أن الشابة المنتحرة طردتها عائلتها بعد علمها بكونها حامل وأنها ستتحول إلى أم عازبة، حيث بقيت بدون مأوى.

وكتبت “الأحداث المغربية”، كذلك، أن الأقسام الداخلية بدون وجبات غذائية، إذ امتنعت الشركة المفوض لها أمر تزويد نزلاء الداخلية بالجديدة بالوجبات الغذائية عن تقديم اللحوم البيضاء لعدة أيام بدعوى ارتفاع أسعار الدجاج بالسوق المغربي.

وإلى “الاتحاد الاشتراكي” التي نشرت أن 3 آلاف مغربي ومغربية يصابون كل سنة بسرطان القولون، وأوضحت البروفيسور حليمة أبحساين، خلال ندوة صحافية بمراكش، أن العامل الوراثي يلعب دورا خاصا في الإصابة بسرطان القولون بالنسبة إلى المرضى الذين يصابون به في سن مبكرة، بالنظر إلى أن المتعارف عليه هو أن المرض يصيب الأشخاص ما بعد 50 سنة.

ووفق “الاتحاد الاشتراكي” فإن الأميرة أستريد، ممثلة العاهل البلجيكي الملك فيليب، أشرفت على وضع الحجر الأساس لبناء السفارة الجديدة لبلجيكا بالرباط؛ بحضور نائب الوزير البلجيكي، وزير الشؤون الخارجية والأوروبية، ديدييه رايندرز، وكاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مونية بوستة، وسفير المغرب ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسمبورغ، محمد عامر، بالإضافة إلى العديد من الشخصيات البارزة في السلك الدبلوماسي.