الرئيسية » 24 ساعة » صحف اليوم : المعلنون المغاربة يقلصون استثماراتهم في التلفزيون .. وخط جوي جديد بين باريس والداخلة

صحف اليوم : المعلنون المغاربة يقلصون استثماراتهم في التلفزيون .. وخط جوي جديد بين باريس والداخلة

* أخبار اليوم:

– الأمم المتحدة تشيد بالالتزام الشخصي للملك لتنمية إفريقيا.. أشاد مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أشيم شتاينر، بالالتزام الشخصي للملك محمد السادس من أجل تنمية إفريقيا، وبالرؤية الملكية لتعزيز التعاون فيما بين بلدان الجنوب. واتفق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمغرب من خلال الوكالة المغربية للتعاون الدولي، على هامش الدورة ال72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، على العمل على إعداد شراكة من أجل تنمية القارة الافريقية. وأبلغ شتاينر محمد مثقال السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، خلال هذا الاجتماع الذي جرى بمقر الأمم المتحدة، بأن البرنامج الأممي مع المملكة المغربية يقوم على مبادرات وإجراءات مشتركة من أجل التنمية البشرية في إفريقيا.

– المنعشون الصغار والمتوسطون الأكثر نشاطا في قطاع البناء والكبار حذرون.. كشف دافيد طوليدانو، رئيس فيدرالية مواد البناء بالمغرب، أن هناك حالة قلق تسود وسط مهنيي القطاع، فالرؤية ليست واضحة، في الوقت الحالي يبقى الطلب عشوائي على مواد البناء ويعتمد بشكل أساسي على الطلب الداخلي، وذلك رغم الإشارات الإيجابية مؤخرا. ويتطلع المهنيون، حسب المصدر نفسه، إلى انتعاش أوراش البناء وأعمال التجديد التي بدأت تستأنف مؤخرا، مشيرا إلى أن المنتجين العقاريين يجدون صعوبة في بيع منتجاتهم حاليا.

* الأحداث المغربية:

– إسبانيا: التعاون مع المغرب “لا يقدر بثمن”. فقد قال وزير الداخلية الإسباني خوان إينياسيو زوادو، إن تعاون المغرب مع إسبانيا في مجال الحرب ضد الإرهاب “لا يقدر بثمن”. وأضاف في حديثه الصحفي أن المغرب “بلد صديق، وشريك وحليف لإسبانيا في الحرب على الإرهاب والاتجار في المخدرات والهجرة غير الشرعية”. وبلغة الأرقام، شدد زوادو على أن “التعاون الوثيق بين إسبانيا والمغرب في مجال الحرب الإرهاب مكن من القيام ب 12 عملية مشتركة تم على إثرها إيقاف 175 جهاديا”.

* الصباح:

– أمر الوكيل العام لدى لاستئنافية مكناس، أول أمس الإثنين، بإجراء بحث دقيق حول ملابسات أحداث عنف وتمرد وإطلاق الرصاص، تسببت في مصرع حارس بسجن تولال 2، ومقتل سجين محكوم بالإعدام بعد إطلاق النار عليه من أسلحة موظفي المؤسسة نفسها. وفي تفاصيل الحادث فإن حراس السجن اضطروا إلى استعمال أسلحتهم الوظيفية، حوالي الساعة العاشرة صباحا، أول أمس، في مواجهة تمرد سجين محكوم بالإعدام، ما تسبب في مقتله فورا بعد اعتدائه على موظفي السجن أثناء إخراجه من زنزانته إلى ساحة الفسحة بواسطة حجر، فأصاب ثلاثة منهم بجروح خطيرة، لقي أحدهم حتفه لاحقا.

– مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، يقول إن منتقدي حصيلة 120 يوما من عمل الحكومة غير منصفين ويفتقدون للموضوعية. ونفى القيادي في حزب العدالة والتنمية الأخبار التي تتحدث عن وجود انقسام داخل البيجيدي، موضحا “صحيح أن الحزب تعرض لهزة لا يمكن نكرانها، لكن له القدرة على تجاوزها عبر نقاش وحوار داخلي” (حوار).

* بيان اليوم:

– حزب التقدم والاشتراكية يواصل تهييئ المؤتمر الوطني العاشر للحزب المقرر التئامه قبل متم منتصف السنة المقبلة 2018، ويدعو مناضليه إلى بذل الجهود وتفعيل آليات نضال القرب والمزيد من التجذر في أوساط مختلف الفئات الاجتماعية. كما نوه المكتب السياسي للحزب، خلال اجتماعه الدوري أول أمس الإثنين، بإخراج النظام الأساسي الخاص بهيئة الممرضين إلى حيز الوجود وما سيفتحه ذلك من إمكانيات الترقية في السلم والدرجة.

– المعلنون المغاربة يقلصون استثماراتهم في التلفزيون والصحافة.. تعيش الصحافة المكتوبة والتلفزيون على وقع تراجع كبير على مستوى حصص الإعلانات الموجهة إليها، في مقابل الانتعاش الذي سجلته الإذاعات واللوحات الإعلانية. وتشير أرقام تجمع المعلنين المغاربة، وهي مؤسسة تضم الشركات والمجموعات المانحة للإعلانات (الإشهار)، إلى أن سوق الإعلانات عرف انتعاشا خلال السنة الجارية إلى غاية شهر غشت، حين سجلت رقم معاملات الاستثمارات الإعلانية نموا بنحو 3.8 في المئة ليصل إلى 3.8 ملايير درهم مقابل 3.6 ملايير خلال السنة الماضية.

* المساء:

– بنعتيق يستنفر السفراء والقناصلة لتسهيل ترحيل جثامين المهاجرين المغاربة.. فبعد سلسلة من الشكايات التي تقاطرت على مكتبه، أصدر عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بشؤون الهجرة ومغاربة العالم، دورية من أجل تيسير عملية ترحيل جثامين المهاجرين المغاربة الذين لا يتوفرون على تأمين، ويوجدون في وضع اجتماعي صعب. الدورية الموجهة إلى رؤساء البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية جاءت تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى العناية بأوضاع المغاربة المقيمين بالخارج، وتماشيا مع إرادة الحكومة في ترسيخ منهج الحكامة الجيدة في تنزيل سياستها القطاعية بما يضمن صيانة كرامة المواطنين.

– خبير مغربي: الإقلاع الحقيقي للاقتصاد الوطني يجب أن يمر عبر “رجة اقتصادية”.. أبرز عبد القادر بوخريص، رئيس لجنة الضرائب وضبط الصرف بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، أنه “علينا إحداث رجة اقتصادية مع تفعيل العديد من الرافعات : الضرائب، الحكامة، العدالة والتكوين… إنها حزمة تدابير!”. وأوضح أنه على الصعيد الوطني فإن كافة المؤسسات تراهن على انتعاش الاقتصاد الوطني في سنة 2017 بعد عام 2016 الذي شهد أدنى معدل نمو منذ بداية سنوات الألفية الجديدة (2000).

* آخر ساعة:

– تعرضت خطوط السكك الحديدية، أول أمس الإثنين، إلى حالة شلل تام ما تسبب في توقف حركة القطارات المنطلقة من الدار البيضاء والقادمة إليها، وتسبب في معاناة مئات المسافرين. وعزت مصادر مسؤولة من المكتب الوطني للسكك الحديدية سبب الشلل إلى انقطاع الأسلاك الكهربائية على مستوى محطة تمارة في اتجاه الرباط أكدال، فيما تشير أصابع الاتهام إلى أن العملية كانت بفعل فاعل، في إشارة إلى عصابات سرقة الأسلاك النحاسية للسكك الحديدية.

– لقي طفل حتفه، ليلة الإثنين المنصرم، بمنطقة العزوزية، ضواحي مراكش، مباشرة بعد تناوله لبنا فاسدا، فيما تم نقل والديه رفقة شقيقيه، للسبب نفسه، إلى المركز الاستشفائي محمد السادس بمراكش. وحسب مصادر الجريدة، فإن الطفل الذي لا يتجاوز عمره 5 سنوات، لفظ أنفاسه الأخيرة، قبل وصوله إلى قسم المستعجلات بمستشفى الرازي بالمدينة الحمراء، في الوقت الذي تم تقديم العلاجات الأولية لوالديه بمستشفى الرازي، قبل نقلهما للمركز الاستشفائي محمد السادس، فيما تم إدخال شقيقيه (سنتان وثماني سنوات) للعناية المركزة في حالة حرجة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– بنعبد القادر: المغرب كان سباقا لتثبيت دعائم النزاهة والشافية والمساءلة والحكامة.. قال محمد بنعبد القادر الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، إن المملكة كانت سباقة لهذا الأمر حيث عملت على اعتماد إصلاحات دستورية وسياسية ومؤسساتية وتشريعية عميقة. وأضاف الوزير في ندوة إقليمية أول أمس بالصخيرات “لقد اعتبرت الحكومة المغربية محاربة الفساد والوقاية منه خيارا حاسما لترسيخ الحكامة الجيدة، وهي بهذا تسعى إلى إصلاح وتحديث الإدارة العمومية كوسيلة لا غنى عنها لتأهيل بلادنا على كل المستويات..”.

– أحمد الخمليشي: دار الحديث الحسينة تسعى لتكوين طالب قادر على البحث والتأصيل والمشاركة العلمية في معالجة القضايا المعاصرة.. أكد مدير دار الحديث الحسنية أحمد الخمليشي، بمناسبة الدخول الجامعي، أن البرنامج الذي تعتمده دار الحديث الحسنية منذ 2005 يحاول “تجاوز النموذج التقليدي القديم الذي كان قائما على الحكاية والتلقين والتبليغ والحفظ وهو ما أضر بالدراسات الاسلامية” إلى نموذج يجعل الطالب قادرا على البحث والتأصيل والمشاركة العلمية في معالجة القضايا الفكرية المعاصرة.

* الأخبار:

– وضع رؤساء الجامعات الذين منحهم إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، مهلة للرد على الاختلالات التي وردت في تقريره الأخير، إجاباتهم في مكتبه، ومن المنتظر أن ينكب قضاته على الاطلاع عليها ومعرفة ما إذا كانت تجيب عن الاختلالات التي وردت في التقارير السوداء الأربعة التي جرى إعدادها. وسارع رؤساء الجامعات الأربع المعنية إلى إعداد ردود تجيب عن مختلف الخروقات والتلاعبات التي وردت في التقرير المذكور، وذلك بعدما حرمهم جطو من العطلة الصيفية وحذرهم من السفر إلى الخارج، ومنحهم شهرين للرد على خروقات تقرير “أسود” مع إمكانية إحالتهم على النيابة العامة.

– مديرو مؤسسات تعليمية ينتفضون في وجه حصاد.. فبعد أقل من شهر على انطلاق الموسم الدراسي، حذر مديرو المؤسسات التعليمية التابعون للجمعية الوطنية لمديري التعليم الابتدائي والجمعية الوطنية للحراس العامين والنظار ومديري الدراسة، من إجراءات قالوا إنها تهدد الموسم الدراسي ب”الفشل” والتي تميزت حسب الجمعيات الثلاث في عدد من الاختلالات على المستويات المركزية والجهوية والإقليمية، حسب مديري المؤسسات التعليمية الذين انتقدوا ما قالوا إنه “سكوت مريب للوزارة الوصية على القضايا الأساسية للمنظومة التربوية والقانون الأساسي للأطر الخاصة بهيئة الإدارة التربوية، بالإضافة إلى تغييبها الحوار مع الفاعلين الداخليين وعدم الاستجابة لمختلف طلبات اللقاء المقدمة”.

* رسالة الأمة:

– قمة نساء بإفريقيا.. تطور القارة الإفريقية رهين بالقضاء على التمييز ضد النساء. أكد المشاركون في القمة الأولى “نساء بإفريقيا” التي انطلقت أشغالها الإثنين بمراكش، أن تطور القارة الإفريقية رهين بالقضاء على التمييز ضد النساء. وأضافوا خلال الجلسة الافتتاحية لهذه القمة، حول موضوع “الاستثمار من أجل حكامة مثلى مع النساء الإفريقيات”، أن الولوج إلى التمويل وإلى صحة وتعليم جيدين سيمكن النساء من التحرر وأخذ المكانة التي يستحقونها داخل المجتمع.

– ساجد: المشروع المجتمعي ورش كبير ذو بعد إنساني يقوم على مقاربة تشاركية.. أكد محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أول أمس الاثنين بمراكش، أن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني يشكل واقعا متأصلا منذ القدم بإفريقيا، مما يستدعي النهوض به، من أجل فتح آفاق جديدة للنساء لاندماج أفضل في النموذج الاقتصادي لبلدانهن. وأضاف خلال لقاء حول موضوع “مكانة المرأة في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني”، أن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني يشكل قطاعا صاعدا نظرا لكونه أصبح يلعب دورا مهما في تنمية المجتمعات الإفريقية والمساهمة بشكل قوي في خلق القيمة المضافة.

* العلم:

– وسط اهتمام وطني ودولي منقطع النظير حزب الاستقلال يعقد مؤتمره السابع عشر تحت شعار قوي: “تجديد التعاقد من أجل الوطن”.. ومن المرتقب أن يلتئم نحو خمسة آلاف مؤتمر ومؤتمرة يمثلون مختلف فروع الحزب من مختلف الأقاليم والجهات، حيث عقد ما يربو عن 82 مؤتمرا إقليميا في جو من المسؤولية والانضباط العالي. وسيشكل تدبير زمن المؤتمر، الذي ينعقد خلال الفترة ما بين 29 و30 شتنبر وفاتح أكتوبر 2017، تحديا لاستثماره على الوجه الأكمل تعميقا للنقاش الجدي والمسؤول وإثراء عمل اللجن المنبثقة عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر على الوجه الأكمل.

– خط جوي جديد بين باريس والداخلة.. أعلنت شركة الخطوط الفرنسية “إير فرانس” عن قيامها برحلات جوية من مطار باريس أورلي إلى مدينة الداخلة بأقاليمنا الجنوبية. وتقوم إدارة الشركة بحملة إعلانات للتسويق لهذا العرض الجديد الذي سيغري العديد من الفرنسيين وغيرهم بزيارة مدينة الداخلة المغربية الجميلة.

* لوماتان:

– قدم المدير العام للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، محمد توفيق ملين، يوم الأحد في عمان، الأعمال التي قام بها المغرب، على المستويات الدينية، والمؤسساتية، والاجتماعية، والأمنية والقضائية، في مجال محاربة ظواهر التطرف. وجاء ذلك في إطار مشاركة المعهد في أشغال الدورة الخامسة لندوة “عاصفة المعرفة”. ويجمع هذا الموعد مراكز بحوث ومراكز دراسات استراتيجية من دول الخليج ودول عربية أخرى.

* أوجوردوي لوماروك:

– شكلت الوقاية من التعذيب محور نقاش اللقاء الذي نظمه المجلس الوطني لحقوق الإنسان وجمعية الوقاية من التعذيب. وفي الواقع، فإن الحدث الذي يمتد إلى يوم غد الخميس بالرباط، هو عبارة عن لقاء إقليمي للآليات الوطنية للوقاية من التعذيب بشمال إفريقيا. وأطلق المغرب في فاتح نونبر 2012 مسلسل المصادقة على البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب.

* لوبنيون:

– دعم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة بالمغرب بقرض بقيمة 217 مليون درهم (حوالي 20 مليون أورو). وأفاد بلاغ للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن هذا القرض الذي سيتم منحه على دفعتين متساويتين من طرف الفرع المغربي للبنك الاسباني “سياكسا بنك-ماروك” لتمويل نمو المقاولات الصغرى والمتوسطة.

* ليبراسيون:

– أعلن نزار بركة يوم الاثنين عن ترشحه رسميا لمنصب الأمانة العامة لحزب الاستقلال، على بعد بضعة أيام من المؤتمر العام ال17 لحزب الاستقلال، المرتقب عقده من 29 شتنبر إلى فاتح أكتوبر المقبل. واستعرض بركة، خلال لقاء صحفي نظمته الرابطة الوطنية للصحفيين الاستقلاليين، الخطوط العريضة لبرنامج ترشحه، الذي يأتي، بحسبه، “استجابة لنداء المسؤولية، وتجاوبا مع إرادة جماعية عبر عنها الاستقلاليون من أجل إعطاء انطلاقة جديدة للحزب”. وقال إن الأمر يتعلق ب”ﻣﴩوع ﺗﺸﺎركي”، ﻳﺴﺘﺤﴬ ﺑﻮﻓﺎء اﻻﻧﺸﻐﺎﻻت واﻟﻬﻮاﺟﺲ واﻻﻧﺘﻈﺎرات الموﺿﻮﻋﻴﺔ، اﻟﺘﻲ ﺗﺆرق اﻻﺳﺘﻘﻼﻟﻴين.

* البيان:

– دعا المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية في بلاغ مناضلي الحزب إلى المزيد من التجذر في أوساط مختلف الفئات الاجتماعية والإسهام القوي في الدفع بأوراش الإصلاح في مختلف المجالات. وقرر المكتب السياسي للحزب، من جهة أخرى، تنظيم لقاء دراسي داخلي يخصص للنقاش السياسي وذلك بمناسبة الشروع في التحضير للمؤتمر الوطني العاشر للحزب.