الرئيسية » 24 ساعة » صحف اليوم : أغنياء السياسة الذين راكموا ثروات مالية والحكومة ضعيفة لا يمكنها مواجهة التحديا

صحف اليوم : أغنياء السياسة الذين راكموا ثروات مالية والحكومة ضعيفة لا يمكنها مواجهة التحديا

قالت يومية الأحداث المغربية  في عدد السبت على موضوع الإرهاب، وعنونت مقالها الرئيسي بـ”مواد متفجرة تستنفر أمن الدار البيضاء”. وأكد كاتب المقال أن عناصر الأجهزة الأمنية بالعاصمة الاقتصادية توجهت منذ الساعات الأولى من صباح الجمعة إلى حي المسيرة، حيث نجحت في ضبط مواد كيماوية متفجرة.

ووفق اليومية نفسها فإن عناصر الأمن المغربي اعتقلت عنصرا من منزله بحي المسيرة، الذي لا يبعد كثيرا عن منزل زعيم انتحاريي أحداث 16 ماي الإرهابية، التي هزت مدينة الدار البيضاء سنة 2003.

وقامت عناصر الشرطة العلمية و”الديستي” بفرض طوق أمني محكم حول منزل المشتبه فيه، وانتقلت إلى مناطق قريبة، حيث حجزت علبا كارتونية بداخلها مواد مشبوهة.

من جهتها، تطرقت يومية المساء لموضوع أغنياء السياسة الذين نجحوا في مراكمة ثروات مالية اعتمادا على مواقعهم السياسية.

الموضوع، الذي خصصت له يومية المساء ملفا متكاملا، أكد أن الطبقة السياسية التي تنتمي إليها شخصيات سياسية ولجت السياسة إما بشكل طارئ، أو تشتغل من داخل السلطة، نجحت في مراكمة ثروات طائلة، ولم يتحرك الاقتصاد ولم يتم خلق الثروة.

واعتبرت اليومية أن الالتحاق بنظام السلطة يشكل الغطاء الذي تمنحه السياسة لرجال الأعمال عندما يصبحون جزءا من منظومة الدولة.

ووصفت يومية “أخبار اليوم” الحكومة بـ”الضعيفة التي لا يمكنها أن تنجح في مواجهة التحديات التي تنتظرها خلال الدخول السياسي الجديد”.

أخبار اليوم أكدت في معرض الملف الذي خصصته لهذا الموضوع، في عددها لنهاية الأسبوع، أن المغرب يعيش حالة “تدهور حقوقي” تسبب في خلق أزمة ثقة في الدولة، ما أثر على الجانب الاقتصادي والاجتماعي للبلد.

وأوضحت اليومية أن الحكومة الحالية توجد في وضع صعب ومرتبك، بسبب الهزات التي تعرضت لها.