الرئيسية » 24 ساعة » صحف اليوم : آلاف الأسر تخضع لعملية ابتزاز قبل الدخول المدرسي وعثمان بنجلون ينضم إلى قائمة المساهمين في قناة “ميدي 1 تيفي”

صحف اليوم : آلاف الأسر تخضع لعملية ابتزاز قبل الدخول المدرسي وعثمان بنجلون ينضم إلى قائمة المساهمين في قناة “ميدي 1 تيفي”

قالت “أخبار اليوم” بأن غضبة ملكية عصفت بمسؤولين مكلفين بالسهر على تجهيز الإقامة الملكية الشاطئية في مدينة المضيق، والقصر الملكي بمدينة تطوان، مباشرة بعد الزيارة المفاجئة للعاهل المغربي، يوم عيد الأضحى، إلى الشمال، قادما من الرباط، التي أدى بها صلاة العيد.

ونسبة إلى مصادر مطلعة فإن هذا القرار تم اتخاذه بعدما فوجئ الملك لدى وصوله إلى الإقامة الملكية بارتباك في بروتوكول التهييء للاستقبال في غرف الجناح الملكي، ليقرر تجميد مهام ثلاثة مسؤولين بشكل مؤقت كإجراء عقابي.

وجاء في المنبر نفسه أن وزير التربية الوطنية، محمد حصاد، استعان برجال السلطة لتتبع الدخول المدرسي المقرر يوم 7 شتنبر الجاري. وكتبت الجريدة أن حصاد يريد الاستفادة من علاقاته برجال السلطة عندما كان وزيرا للداخلية، لإبراز صرامته في إنجاح الدخول المدرسي الذي يراهن عليه.

أما “المساء” فقد نشرت أن آلاف الأسر تخضع لعملية ابتزاز علني قبل الدخول المدرسي، إذ انخرطت عدد من المدارس الخاصة في ممارسات غير قانونية، منها إجبار الآباء على اقتناء كتب أجنبية بأسعار فلكية تتجاوز 400 درهم للكتاب الواحد.

ووفق المنبر ذاته فإن عددا من الآباء أكدوا أنهم وجدوا أنفسهم في مواجهة عملية ابتزاز علني من مؤسسات معروفة، بعد أن فرض عليهم اقتناء الكتب تحت طائلة عدم تسجيل أبنائهم، في سلوك لا علاقة له بخدمة التربية أو التعليم التي تدعي هذه المؤسسات تقديمها.

وورد في الصحيفة ذاتها أن عملية توزيع الأكياس البلاستيكية في مدينة الدار البيضاء أثارت موجة غضب في صفوف عدد من المنتخبين، الذين أكدوا أنهم لم يتوصلوا بحصتهم من هذه الأكياس بهدف توزيعها على المواطنين لجمع مخلفات العيد.

ووفق الخبر ذاته فإن عملية توزيع الأكياس البلاستيكية شابها نوع من الاختلال، ما حرم الكثير من البيضاويين منها، وهو ما ساهم في انتشار الكثير من النفايات بالمدينة.

ونقرأ في خبر آخر في المنبر الإخباري نفسه أن حماد القباج، القيادي السلفي السابق، هدد بكشف أسرار منعه من الترشح في لائحة حزب العدالة والتنمية بمدينة مراكش، خلال الاستحقاقات الانتخابية التشريعية الماضية، إذ قال إنه استهدف من طرف مسؤولين كبار وبعض أنصار محمد المغراوي.

أما “الأخبار” فأوردت أن رئيس بلدية جرف الملحة، الذي حكم عليه بعشر سنوات سجنا نافذا، غادر المغرب متوجها إلى الولايات الأمريكية رفقة أسرته، قبيل عيد الأضحى، بعدما قام ببيع جميع ممتلكاته، فيما كلف نوابه بتسيير الجماعة.

وذكرت الجريدة نفسها أن المجلس الجماعي لمدينة فاس رخص لبناء عمارة إسمنتية في ساحة مجاورة لقصبة تاريخية “دار الدبيبغ”، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى فتح المجال أمام زحف عمراني، مهددا القصبة المذكورة التي تبلغ من العمر أكثر من ثلاثة قرون.

ووفق “الأخبار” أيضا فإن رجل الأعمال عثمان بنجلون سينضم إلى قائمة المساهمين في قناة “ميدي 1 تيفي” التي تعيش وضعا مزريا منذ تعيين حسن خيار مديرا على رأسها، إذ اقتنى بنجلون حصة من رأسمال القناة، وسيصبح مساهما فيها. ووفق المنبر ذاته فإن أيام حسن خيار على رأس قناة “ميدي 1 تيفي” أصبحت معدودة، وسيتم إعلان ذلك خلال انعقاد المجلس الإداري للقناة شهر أكتوبر المقبل.

أما “الصباح” فنشرت أن الشرطة القضائية تمكنت من اعتقال متهم بالنصب بمنطقة البرنوصي بمدينة الدار البيضاء، وهو الذي تورط في هتك عرض متزوجات خلال حصص علاجهم بالرقية الشرعية، وابتزازهن بفضح أمرهن مع أزواجهن في حال قررن التقدم بشكايات ضده.

وأضافت الجريدة أن المتهم تورط أيضا في النصب على مواطنين باسم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مستغلا علاقته الوطيدة ببرلماني بالمنطقة، شغل سابقا رئيسا لجماعة سيدي مومن، من أجل إيهام ضحاياه بأنه مسؤول قادر على تحقيق أحلامهم.

وورد في “الصباح” أيضا أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، يسابق الزمن لإنقاذ وزرائه من الإقالة، إذ قرر استدعاء الوزراء العشرة المسؤولين عن إنجاز برنامج الحسيمة المنارة المتوسط، الذين منعوا من الاستفادة من العطلة الصيفية، قصد اجتماع طارئ معهم، خلال اليومين المقبلين، لتحضير ملفاتهم حول سير الأشغال.

وأفادت “الصباح” كذلك بأن محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، قال خلال اجتماع بممثلين عن التنسيقية الوطنية لضحايا برنامج “مقاولتي”: “سيرو دعيونا..”، في إشارة إلى أن باب القضاء مفتوح أمام تظلمهم، بشأن اختلالات البرنامج، الذي فرخ عددا من المفلسين، ومئات مذكرات البحث الوطنية والمتابعات القضائية في حق المعسرين