الرئيسية » 24 ساعة » صحف السبت : 8 مليار درهم من “البرنامج الاستعجالي” تبخرت.. و”الصقيع” يلهب أسعار الطماطم

صحف السبت : 8 مليار درهم من “البرنامج الاستعجالي” تبخرت.. و”الصقيع” يلهب أسعار الطماطم

ستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة  نهاية الأسبوع 21-22 يناير الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة، منها التي أشارت إلى أن “مشاورات تشكيل الحكومة تشعل التوتر بين العنصر وبنعبد الله “، و”الصقيع يلهب أسعار الطماطم”، وأخرى قالت بأن “النتائج التفصيلية ل 7 أكتوبر تعطي الصدارة للبيجيدي ب6 جهات”، و”بلمختار ينهي مهامه بنشر غسيل صفقات البرنامج الاستعجالي”، وفي الرياضة نقرأ ” شغب الكرة.. 26 سنة ل 13 شخصا” وأخبار أخرى

 النتائج التفصلية لـ 7 أكتوبر تعطي الصدارة لـ “البيجيدي” بست جهات

نبدأ جولتنا الصحفية، مع يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن وزارة الداخلية، أفرجت أول أمس، عن النتائج التفصيلية لاقتراع 7 أكتوبر، والتي كشفت أن حزب العدالة والتنمية رفع عدد الأصوات التي حصل عليها في هذه الانتخابات في الكثير من الجهات، مقارنة بالأصوات التي حصل عليها في الاننتخابات الجهوية لعام 2015، وكانت تلك أول انتخابات تفرج وزارة الداخلية عن نتائجها التفصيلية.

وأفادت الصحيفة، أن “البيجيدي” تصدر ست جهات، كما أن النتائج التفصيلية أشارت إلى أن 857 ألف ورقة تصويت ملغاة وأن حزب الأصالة والمعاصرة خسر 100 ألف صوت في جهة واحدة.

وفي موضوع مغاير، أوردت اليومية، أنه بعد إمهال وزارة الداخلية 48 ساعة لأصحاب محلات بيع “النقاب”، من أجل التوقف عن بيعه واستيراده، قام رجال وأعوان السلطة بزيارات مفاجئة لعدد من المحلات المعروفة ببيعها هذا النوع من اللباس للتأكد من انضباطها لهذا القرار، حيث أفادت اليومية أن بعض التجار يضطرون لبيع النقاب سرا.

الصقيع يلهب أسعار الطماطم.. ومشاورات تشكيل الحكومة تشعل التوتر بين العنصر وبنعبد الله

وننتقل إلى يومية “الأحداث المغربية” التي أوردت أن أسعار الطماطم سجلت ارتفاعا صاروخيا في الأسواق الداخلية، حيث تراوح السعر في الفترة الأخيرة بين 11 و13 درهم للكيلوغرام الواحد، محققا ارتفاعا بنسبة 75 في المائة تقريبا، وهو مرشح لارتفاع أكثر في الأيام القادمة.

وفي موضوع آخر، أفادت ذات الصحيفة أن ما تم تدواله حول كواليس اللقاء الذي جمع عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعين، وكلا من عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، وامحند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية ومحمد ساجد الأمين لحزب الاتحاد الدستوري، إضافة إلى نبيل بنعبد الله، أمين عام حزب التقدم والاشتراكية، يوم الجمعة، أشعل التوتر بين نبيل بنعبد الله وامحند العنصر.

العنصر اعتبر في تصريح للصحيفة، أن نبيل بنعبد الله لعب دور الحكومة في صيغة ثانيا، مضيفا أم من يقترح ومن ينتظر الجواب سيكون رئيس الحكومة لا نبيل بنعبد الله، وأوضح العنصر أن التوقيت الحالي لن يكون في صالح فتح مواجهة بينه وبين التقدم والاشتراكية، لأن الظرف حسب قوله :” يجب أن يستغل في فتح قنوات التواصل للخروج باتفاق حول تشكيل التحالف الحكومي لا البحث عن كل سبيل يؤدي التوتر”.

وفي خبر آخر، أحبطت فرقة جمركية بمعبر باب سبتة المحتلة ليلة أول أمس الخميس، عمليتي تهريب، بالممرين الأول والثالث، وحجزت تجهيزات وآليات متنوعة، قدرت قيمتها الإجمالية بأكثر من 200 مليون سنتيم.

وكشفت مصادر مطلعة، أن عملية تفتيش روتينية لسيارة بالممر رقم 3، كشفت عن وجود هواتف نقالة ذكية مخبأة ضمن مواد غذائية عادية، بحيث مكن التفتيش الأولي عن حجز قرابة 200، لكن استمرار تفتيش السيارة، سيظهر المزيد، بأماكن مختلفة، بحيث بلغ عدد الهواتف المحجوزة أكثر من 632 هاتفا نقالا من النوع الحيد.

 

إحالة عشرات ملفات “المخطط الاستعجالي” على القضاء و8 مليارات درهم تبخرت

 ونمر إلى يومية “المساء” التي أوردت أن بعد الاتهامات الخطيرة التي وجهت لمسؤولين كبار بالوزارة بتكوين عصابة لنهب المال العام والاستفادة من مليارت التعليم من خلل عمولات وصفقات فاسدة، كشف بلمختار، وزير التربية الوطنية عن الرقم الحقيقي الذي رصد للبرنامج الاستعجالي المثير للجدل، وطبيعة الاختلالات التي رافقته والتي دفعت المجلس الأعلى للحسابات لإصدار مذرة استعجالية.

وفضل بلمختار، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء أن يختم مهامه على رأس الوزارة بإعلان عدد من المعطيات المثيرة، حيث أكد أن الميزانية الإجمالية المرصودة لقطاع التربية الوطنية، خلال فترة تنفيذ البرنامج الاستعجالي (2009/2012) بلغت حوالي 33 مليار درهم عوض 45 مليار درهم المتداولة، وأن وزارة الاقتصاد والمالية لم تحول فعليا، إلى الوزارة والأكاديميات، إلا مبلغ 25 مليار درهم، أي بمعدل سنوي يساوي 6.2 مليارات خصص لتغطية نفقات المشاريع ومكونات الدعم الاجتماعي، من دون احتساب الداخليات والمطاعم المدرسية، وهو ما يعني حسب بلمختار أن الميزانية الصرفة المخصصة لإنجاز مشاريع البرنامج لم تتجاوز حوالي 17 مليار درهم خلال الأربع سنوات.

 

 وفي موضوع آخر، أوردت الصحيفة أنها علمت من مصادر أن الشرطة القضائية تقوم بإجراء تحقيقات معمقة في ملف تسريب مناقشات لجنة تقصي الحقائق بمجلس المستشارين حول الصندوق المغربي للتقاعد، مشيرة إلى أنه يجري التحقيق مع عدة شخصيات مقربة من حزب العدالة والتنمية، من أجل الكشف عن ملابسات القضية.

وكشفت المصادر، حسب ذات اليومية، أن معطيات تفيد بأنه جرى، مؤخرا، الاستماع إلى رئيس لجنة تقصي الحقائق بمجلس المستشارين، بخصوص علاقته بتسريب الشهادات الصادرة عن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، التي صرح بها لأعضاء اللجنة باعتباره رئيس المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، كما أن لجنة تقصي الحقائق في ملف الصندوق المغربي للتقاعد، راسلت النيابة العامة عن طريق رئيس مجلس المستشارين، من أجل الكشف عن كل المتورطين في تسريب المناقشات والمداولات السرية للجنة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، خاصة أن ذلك لا يتماشى مع القانون المنظم لأشغال اللجنة.

شغب الكرة.. 26 سنة لـ 13 شخصا

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “أخبار اليوم”، أن محكمة الاستئناف بطنجة، قضت أول أمس الخميس، بتوزيع 26 سنة سجنا، بحق 13 شخصاـ اتهموا بتورطهم في أحداث الشغب التي شهدها محيط ملعب “ابن بطوطة” بعد نهاية اللقاء الكروي بين اتحاد طنجة والمغرب الفاسي.

وقررت المحكمة ذاتها أداء المدانين تعويضات مالية لفائدة الدولة، بلغت قيمتها 30 مليون سنتيم، نظير تخريب الممتلكات العامة أثناء أحداث الشغب