الرئيسية » 24 ساعة » صحف الخميس : نقل رجل أمن مصاب بأسفي نحو مراكش , المغرب يرفض إستقبال وزير موريتاني

صحف الخميس : نقل رجل أمن مصاب بأسفي نحو مراكش , المغرب يرفض إستقبال وزير موريتاني

مستهل جولة رصيف صحافة الخميس من “المساء”، التي أوردت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، غاضب من مشاركة وزراء من حزبه وحزب التقدم والاشتراكية في أنشطة لإلياس العماري، نظمتها جهة طنجة تطوان الحسيمة مؤخرا.

ونسبة إلى مصادر الجريدة ذاتها فإن بنكيران عبر لنبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، عن عدم رضاه عن مشاركة كل من الحسين الوردي، وزير الصحة، والأمين الصبيحي، وزير الثقافة، في أنشطة نظمها العدو الأول للإسلاميين، وفق تعبير المادة الخبرية.

ونقرأ في المنبر نفسه، نسبة إلى مصادر إعلامية موريتانية، أن المغرب رفض استقبال وزير الخارجية الموريتاني للمرة الثانية على التوالي، مشيرة إلى أن زيارة المسؤول الموريتاني تهدف إلى توجيه دعوة رسمية للملك لحضور أشغال القمة العربية المنتظر تنظيمها في موريتانيا، بعد أن سبق أن اعتذر المغرب عن تنظيمها.

ورجحت مصادر “المساء” أن يكون سبب الرفض راجعا إلى الحضور الرسمي الكبير لموريتانيا في مراسيم تشييع زعيم جبهة البوليساريو، محمد عبد العزيز، وهو ما تسبب في توتر صامت بين الرباط ونواكشوط.

وجاء في “المساء”، أيضا، أن مربي الدجاج استنجدوا بوزارة الداخلية بهدف تجاوز الأزمة التي يعرفها القطاع، والتي تهدد مصير 8 آلاف مرب بعد الانخفاض الكبير في الإنتاج الذي انعكس على أثمان هذه المادة الحيوية بالنسبة للمستهلك المغربي.

وقالت اليومية ذاتها إن الرسالة الموجه من الجمعية الوطنية لمربي الدجاج إلى وزير الداخلية لخصت المشاكل التي يعانيها المربون في ارتفاع ثمن “فلوس” اليوم الواحد، الذي وصل في بعض المحاضن إلى 8 دراهم بشكل رسمي، مع العلم أن تكلفته لا تتجاوز 3 دراهم، ما ينذر باستمرار أزمة غلاء أثمنة الدجاج، خاصة مع ارتفاع تكلفة الإنتاج التي وصلت مع هذا الوضع إلى 16 درهما داخل الضيعة.

وكتبت الورقية عينها في خبر آخر أن أنفاقا سرية أحدثها مهربون كبار بأحد الجبال المحاذية لمدينة سبتة المحتلة لتهريب المواد الغذائية عبر شاحنات كبيرة للتبريد، تعمل عادة مع شركات للتصدير والاستيراد.

وقال مصدر لـ”المساء” إن ارتفاع الرسوم الجمركية على بعض المواد الأساسية والفواكه المستوردة فتح المجال لمهربين كبار لإدخال سلع بطرق غير قانونية، إذ تم تهريب أطنان من الزنجبيل الطبيعي، الذي يعرف بارتفاع رسمه الجمركي بالميناء المتوسطي طنجة، كما جرى إدخال كميات كبيرة من الأجبان والتمور والفواكه. وأضافت الجريدة ذاتها أن وحدات استخباراتية تابعة للجمارك حققت في الموضوع، وأن السلطات المغربية توصلت ونظيرتها في إسبانيا إلى اتفاق يقضي بمنع تنقل المهربين والسلع المهربة بين ضفتي معبر طاراخال خلال شهر رمضان الجاري، وذلك بسبب الانفلات الأمني الخطير الذي باتت تعرفه المنطقة منذ أزيد من شهر.

ونشرت “أخبار اليوم” أن الجيش الإسباني خائف من تعرض المغرب لهجوم من تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، إذ قال غنارسيو غارسيا، نائب مدير المعهد الإسباني للدراسات الإستراتيجية، وهو مركز تابع للقوات المسلحة، في حديث لدورية المعهد: “إن نجاح “داعش” في ضرب المغرب في هجوم كبير قد يتسبب في دفع الملايين من المغاربة إلى الفرار نحو إسبانيا، وسيخلق حالة من الفوضى الداخلية في البلاد”.

وأضافت الجريدة ذاتها أن المتحدث نفسه توقع مغادرة إسبانيا الاتحاد الأوروبي بسبب المشكلة المغربية، معتقدا أن أي حرب ستندلع هناك ستدوم طويلا.

وورد في المنبر الورقي نفسه أن الداخلية نشرت نتائج “ناقصة” لانتخابات 4 شتنبر. وقال عبد الحق العربي، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، ورئيس اللجة المركزية للانتخابات، لـ”أخبار اليوم”، إن النتائج المعلنة “ناقصة”، ولا تمكن الرأي العام من معرفة الخريطة السياسية لكل دائرة انتخابية، سواء كانت جماعة أو إقليما، وأضاف أن معرفة الخريطة السياسية في أي إقليم أو دائرة تحتاج إلى عمل إضافي أساسه تجميع المعطيات المحصل عليها في كل دائرة للخروج بنتائج قابلة لتحليل.

وقال عبد المنعم لزعر، وهو باحث جامعي متخصص في السياسة الانتخابية، إن وزارة الداخلية اكتفت بنشر نتائج محاضر اللجان التي توصلت بها من المصالح الخارجية، ما جعل النتائج المعلنة لا تشمل عدد الأصوات التي حصل عليها كل حزب محليا وإقليميا ووطنيا.

وورد في “الصباح” أن وزارة الداخلية عزلت قائد قيادة المنزه، بجماعة عين عودة، التابعة لعمالة الصخيرات تمارة، وذلك بعد عزل ثلاثة من أعوانه قبل أسابيع، كانوا تابعين لملحقة القيادة بجماعة أم عزة، وكل هذا بسبب تفريخ 600 “براكة” وصلت إلى حدود مشتركة مع ضيعة أمير بدوار “تازوت 2″، ما تسبب لعبد الواحد لفتيت، والي جهة الرباط سلا القنيطرة، وعامل الصخيرات تمارة، يونس بلقاسمي، في متاعب بعد استفسارهما.

وفي خبر آخر قالت اليومية نفسها إن عدد السيارات التي حجزها دركيو مديونة، ضواحي الدار البيضاء، ارتفع إلى أزيد من 60، ووضعت بالمحجز البلدي بأمر من النيابة العامّة بسبب الاتصال مع ملف العربات المروقة التي تسير بشوارع المنطقة.

وذكرت “الصباح” أن ثلاثة مشتبه في تورطهم في القضية أوقفوا وأحيلوا على القضاء الزجري.

قال إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ينهج سياسة “فرّق تسُد”. وأضاف المسؤول السياسي ذاته، حين حلوله ضيفا على جمعية المهندسين خريجي المدرسة العليا لصناعات النسيج والأبسة بالدار البيضاء، أن “رئيس الحكومة ينفخ في رماد الظهير البربري، ويزرع الفتنة بين سكان المدن والبوادي”، تضيف الورقية عينها.

أما “الأخبار” فذكرت أن جلستي انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية من طرف مجلسي النواب والمستشارين كشفتا وجود “تحالف سري” بين حزبي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة.

وأضافت الجريدة ذاتها أن الموعدين عرفا تبادل التصويت على مرشحي الحزبين بمنطق “اعطيني نعطيط”، وذلك لضمان نصيب كل منهما بالمحكمة الدستورية، إذ صوت نواب “البام” على مرشح “البيجيدي” بالغرفة الأولى، فيما صوت مستشارو العدالة والتنمية على مرشح الأصالة والمعاصرة بالغرفة الثانية.

وفي خبر آخر ورد أن رجل أمن، يعمل بولاية أمن آسفي، تعرض لاعتداء شنيع بتلقي ضربات خطيرة على مستوى الرأس، عقب مشادات كلامية داخل حافلة للنقل العمومي مع أحد الأشخاص.

وذكرت “الأخبار” أن التصادم الذي جاء قبيل موعد الإفطار عرف توجيه المعتدي ضربات حجر إلى الشرطي الذي فقد الوعي، ونقل في وضعية حرجة نحو المستشفى الجامعي بمراكش.