الرئيسية » 24 ساعة » صحف الخميس : نظام جديد لأسعار الخضر والفواكه في رمضان و رفع درجة التأهب بالمغابر الحدودية

صحف الخميس : نظام جديد لأسعار الخضر والفواكه في رمضان و رفع درجة التأهب بالمغابر الحدودية

افتتاح مطالعة مواد بعض الجرائد الصادرة يوم الخميس من “الصباح” التي جاء في إصدار الحديث أن سكانا بمدينة مغنية الجزائرية رددوا، خلال التجمع الجهوي الدوري لحزب جبهة التحرير الوطني، شعارات مؤيدة للمغرب، ومطالبة بالسير على نهجه في تنمية المنطقة، كما هددوا بنزوح جماعي إلى المملكة، مشددين على أنهم سيسلمون أنفسهم إلى حرس الحدود المغاربة من أجل طلب اللجوء السياسي، وذلك احتجاجا على تراجع عمار سعداني، رئيس حزب جبهة التحرير الوطني، عن مواقفه الداعية إلى فتح الحدود.

من جهة أخرى، أفادت “الصباح” بأن سكان بجماعة رحال الشاطئ طالبوا بإيفاد لجنة من المفتشية العامة لوزارة الداخلية للتحقيق في تناسل البناء العشوائي، خصوصا بدواري الشرفاء والهواورة. ونسبة إلى مصادر اليومية ذاتها فإن بعض أعوان السلطة يتلقون مبالغ مالية ما بين عشرة آلاف درهم وعشرين ألفا، في غياب مراقبة السلطة المحلية، وأن بعض عمليات الهدم الأخيرة تمت فقط لذر الرماد في العيون، وفق تعبيرها.

وذكرت “الصباح”، أيضا، أن حزب الأصالة والمعاصرة استقبل وفدا عن منظمة غير حكومية، تهتم بتكوين ودعم قدرات الشباب السياسيين الأمريكيين من الحزبين الديمقراطي والجمهوري. وفي الصدد ذاته قال يونس السكوري، النائب البرلماني عن حزب “البام” إن استقبال الوفد الأمريكي، يأتي في إطار سلسلة اللقاءات التي اعتاد الحزب عقدها مع فاعلين أمريكيين من منظمات غير حكومية، بهدف بناء جسور التعارف وتبادل الخبرات، وتأسيس علاقات وطيدة، بعيدا عن لغة المصالح التي تخيم على المباحثات الرسمية بين المسؤولين.

“المساء” ورد بها أن نظاما جديدا للأثمنة بسوق الجملة للخضر والفواكه سيتم تطبيقه قبل شهر رمضان، الأمر الذي يرجح ارتفاع أثمنة عدد مهم من الفواكه والخضر، التي يكون الإقبال عليها مرتفعا خلال الشهر الكريم، كالأفوكا والموز والبرتقال وكذا الطماطم والخضر الصيفية. وأضافت الجريدة أن موظفي وعمال سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء خاضوا إضرابا عن العمل احتجاجا على تعامل شركة التنمية المحلية مع قضاياهم المطروحة والمتفاقمة، الأمر الذي تسبب في حالة “بلوكاج” جراء عدم دخول عشرات الشاحنات المحملة بالخضر والفواكه. ووفق المادة ذاتها فإن والي جهة البيضاء، خالد سفير، التقى بممثلي تجار سوق الجملة، فتم التوقف عند جملة من المشاكل التي يتخبط فها السوق، وفي مقدمتها ارتفاع الرسوم والفوضى ومشاكل توحيد أثمان الخضر والفواكه.

ونشرت “المساء”، أيضا، أن السلطات الأمنية رفعت من درجة تأهبها في المعابر الحدودية والمطارات تحسبا لتسلل إرهابيين موالين لتنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميا بـ”داعش”، لاستهداف مواقع إستراتيجية بالمغرب، مع التشديد على التنسيق الأمني مع إسبانيا من أجل تعقب الموالين لـ”داعش” المقيمين بالمدينتين المحتلتين سبتة ومليلية. وأضافت “المساء” أن التعليمات الجديدة فرضت حراسة أمنية مشددة على الفنادق وتشغيل جهاز “السكانير” في المداخل، مع إعطاء المعلومات بشكل فوري للأجهزة الأمنية في حال ما تبين وجود تحركات مشبوهة للنزلاء.

ونقرأ في المنبر نفسه أن البنتاغون ستزود المغرب بمعدات عسكرية مزودة بتكنولوجيا متطورة بقيمة 400 مليون دولار. وكشفت شركة “هاريس غروب” أن وزارة الدفاع الأمريكية منحتها عقدا بقيمة 405 ملايين دولار لتزويد القوات المسلحة الملكية المغربية بمعدات عسكرية تقنية وتواصلية إلى سنة 2021.

وأشارت “المساء”، كذلك، إلى تسريب امتحانات بكلية الحقوق بمدينة طنجة، الأمر الذي أدى إلى تغيير الطاقم المشرف على الحراسة في الامتحانات الحالية واستبعاد طلبة “الماستر” الذين كانوا مكلفين بالحراسة في امتحانات طلبة القانون الخاص. وقالت الجريدة إن الأمر انكشف لما قام طالب بسلك الماستر بتسريب أسئلة الامتحانات لطالبة مرتبط بها عاطفيا، إذ أنجز لها الامتحان بكامله، غير أن انفضاح الأمر دفع إدارة الكلية إلى استبعاد كل طلبة الماستر من الحراسة، من دون اتخاذ أي إجراء تأديبي في حق بطل الفضيحة ورفيقته.

أما “أخبار اليوم” فأوردت أن المحكمة الابتدائية بأكادير أسقطت الاستقلالي الخطاط ينجا من رئاسة جهة الداخلة، بسبب إقامته في موريتانيا. في المقابل عبر عبد الواحد الأنصاري، محامي رئيس الجهة عن استغرابه من قرار المحكمة، وقال: “هذا القرار مخالف للقانون وسنطعن فيه، لكون عريضة الطعن استندت إلى وثائق تعود إلى ما قبل سنة 1975، تفيد بأن رئيس الجهة يقيم في موريتانيا”. المحامي ذاته أفاد بأن هذه الوثائق قديمة لا يمكن الاعتماد عليها، مضيفا أن موكله مقيم بالمغرب وموظف عمومي منذ 13 سنة.

وفي ظل الحديث عن حاجة المغرب إلى استيراد حوالي 4000 طن من البيض، قال يونس علوي، رئيس فدرالية قطاع الدواجن بالمغرب، لـ”أخبار اليوم” إن المغاربة يحتاجون في شهر رمضان إلى حوالي 650 مليون بيضة، فيما يقارب استهلاك المغاربة للبيض في الشهر العادي 300 مليون بيضة. المتحدث ذاته أشار إلى أن المغاربة يستهلكون تقريبا 4 ملايير بيضة في السنة.

ختم جولة رصيف صحافة اليوم من “الأخبار”، التي نشرت أن بلدية أسفي عاشت فراغا كليا لمكتب المجلس الذي يسيره حزب العدالة والتنمية، لكون الرئيس عبد الجليل لبداوي، و6 من نوابه، ومدير المصالح الجماعية، ورئيس قسم الشؤون القانونية، كانوا في سفريات داخل وخارج المغرب، ما ساهم في تعطل مصالح المواطنين وشلل تام على المستوى الإداري.

وأشار المنبر الورقي ذاته إلى غرق ثلاث فتيات شقيقات قاصرات، أصغرهن لا تتجاوز 10 سنوات من عمرها، فيما الثانية تبلغ 13 سنة، والثالثة 17 سنة، بشاطئ “باقاسم”، ضواحي مدينة طنجة. ونسبة إلى مصادر “الأخبار”، فإن الضحايا كن إلى جانب عائلتهن في رحلة استجمام، قبل أن يتعرضن للغرق.