الرئيسية » 24 ساعة » صحف الخميس : مافيا انتخابات تصفي حساباتها بالأسلحة , عون سلطة يختطف مواطنا خوفا من المنافسة الإنتخابية

صحف الخميس : مافيا انتخابات تصفي حساباتها بالأسلحة , عون سلطة يختطف مواطنا خوفا من المنافسة الإنتخابية

الشروع في قراءة مواد بعض جرائد الخميس من “المساء” التي كتبت أن ابتزاز الملك محمد السادس من طرف صحافيين فرنسيين عاد إلى واجهة الأحداث في فرنسا بعد أن رفضت محكمة النقض الفرنسية تسجيلات صوتية تهم الصحافيين المتورطين في القضية، كاثرين غراسي وإريك لوران؛ فيما أكد محامي القصر أن القرار مفاجئ، لكن يبقى المال وتصريحات المعنيين بالأمر أدلة إدانة ضدهما. ووفق المنبر ذاته فإن المحكمة اعتبرت التسجيلين السريين للصحافيين قد أجريا بمشاركة غير مباشرة من محققين فرنسيين، وأوضحت أن رفض التسجيلين يأتي بسبب الوجود الدائم للمحققين الفرنسيين دون موافقة المعنيين بالأمر. وبهذا يكون دفاع الصحافيين الفرنسيين كسب نقطة لصالحهما.

وذكرت الجريدة، كذلك، أن مسؤولين كبارا، وعلى رأسهم وزير الداخلية محمد حصاد، ووالي جهة مراكش أسفي، عاشوا حالة استنفار قصوى بعد غضب الملك محمد السادس من إغلاق طريق مؤدية إلى الإقامة الملكية بسيدي ميمون بمدينة مراكش.

ونشرت “المساء”، أيضا، أن معلمة تُدرس بإحدى المدارس الابتدائية بمدينة القنيطرة أصيبت بانهيار حاد بعدما اكتشفت أن الفصل الدراسي الذي ستشرف عليه يضم 60 تلميذا وتلميذة، في حين انتقد أولياء أمور التلاميذ، في تصريحات متطابقة، تفشي مشكلة الاكتظاظ بالفصول، لما له من سلبيات على التحصيل الدراسي لأبنائهم ومستقبلهم التعليمي.

وإلى “أخبار اليوم” التي ورد بها أن وزارة الداخلية تشتت القاعدة الانتخابية لـ”البيجيدي” بعد استطلاع حول تصويتها في 2015. وقال عبد الحق العربي، المسؤول عن ملف الانتخابات إن “الحزب توصل بمعطيات تهم العديد من مناطق المغرب، تفيد بأن السلطات قامت بإعادة توزيع الناخبين على مكاتب تصويت، وأن هناك مواطنين كانوا يصوتون قرب مقرات سكناهم، فتم إبعادهم إلى مكاتب بعيدة، ما يشجع العزوف عن التصويت”.

من جهتها، أفادت “الأخبار” بأن حكومة بنكيران تنهي ولايتها باقتطاعات مرتفعة من أجور الموظفين برسم إصلاح التقاعد، بداية من أكتوبر المقبل، وفق ما نص عليه قانون إصلاح التقاعد الذي صادق عليه البرلمان، وسيدخل حيز التنفيذ نهاية شتنبر الحالي.

وجاء في الإصدار نفسه أن الحبيب الشوباني، رئيس مجلس جهة درعة ـ تافيلالت، فوت صفقة بقيمة 50 مليون سنتيم لشركة في ملكية عضوين بـ”الحزب الحاكم”، وذلك بعد أسبوع فقط من تأسيسها. ووفق “الأخبار” فإن الشوباني وقع، بصفته رئيسا لمجلس الجهة، عقدا مع شركة متخصصة في خدمات تموين الحفلات، يوم 10 مارس 2016، من أجل التكفل بتغذية المشاركين في المؤتمر التأسيسي لمنتدى أطر وخبراء درعة ـ تافيلالت. وأضافت الجريدة ذاتها أنه حسب الوثائق والسجل التجاري المتعلق بالشركة فإن الأخيرة تأسست يوم 3 مارس 2016، أي قبل 7 أيام فقط من حصولها على الصفقة دون الخضوع لمسطرة طلب العروض، رغم أن قيمة الصفقة بلغت 50 مليون سنتيم.

وورد في “الصباح” أن مافيا انتخابات تصفي حساباتها بالأسلحة، إذ لم تتردد في استعمال الأسلحة النارية وإضرام النار لتصفية حسابات ما قبل الحملة الانتخابية، وصلت حد الاختطاف والتعذيب والاحتجاز في قعر بئر بحد السوالم، وطالب أفرادها بـ20 مليونا للإفراج عن إحدى رهائنها.

وأضافت اليومية ذاتها أن النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بسطات فتحت تحقيقا بخصوص شكاية، يتهم صاحبها عون سلطة وسائق “طاكسي” وعمال بناء باختطافه واحتجازه وتعذيبه ومطالبة زوجته بفدية لإطلاق سراحه. وشدد الضحية، في تصريح للجريدة ذاتها، على أن من خططوا للعملية لم يكن يهمهم المال بقدر ما كانوا يريدون تخويفه وتهديده، ظنا منهم أنه ينتمي إلى معسكر خصومهم الانتخابيين، مسجلا أن تحركات جرت على أعلى مستوى لجعل القضية تبدو على أنها نزاع بين منقبين عن الكنوز.

وعلى صعيد آخر، ذكر المنبر الورقي ذاته أن خبرة طبية أجريت على قاصر بحي المسيرة بالبيضاء، ادعت تعرضها لاغتصاب من قبل شاب، بينت أن والدها مارس عليها الجنس وافتض بكارتها منذ أن كانت طفلة، كما اعتاد هتك عرض ابنه بالتبني، بسبب فشله في ممارسة الجنس مع زوجته بشكل طبيعي.