الرئيسية » الأرشيف » صحف الجمعة :وزارة الداخلية تشهر الورقة الحمراء في وجه عمال وولاة ضمنهم يونس البطحاوي

صحف الجمعة :وزارة الداخلية تشهر الورقة الحمراء في وجه عمال وولاة ضمنهم يونس البطحاوي

الكاتب: 
مراكش 24

    قراءة صحف الجمعة من يومية ” الصباح” التي تطرقت إلى لجنة تفتيش سرية حلت بالمغرب الأسبوع الأخير من فبراير الماضي واستمرت إلى غاية 5 مارس الجاري، أوفدها البنك الدولي ومؤسسات مالية دولية أخرى، داعمة لبرنامج المخطط الأخضر، وأجرت اللجنة تحقيقات موسعة شملت معاينات ميدانية بعدة مناطق عرفت اختلالات مالية كبيرة اثناء صرف 300 مليار قيمة قرض مخصص لدعم برامج سلاسل الإنتاج الفلاحي والبرامج الطاقية الموجهة للصناعة الغدائية، ووحدات التصنيع والتخزين، جمعت خلالها معلومات دقيقة ومعطيات مفصلة كافية حول مشاريع وهمية استفادت من أموال دعم صندوق التنمية الفلاحية.
ومع “الصباح” كذلك، التي أوردت أن النسخة الثانية للدراسة الوطنية الاجتماعية والتربوية وسط المرشحين للباكلوريا بالمملكة جاءت صادمة للتيار المحافظ، في الشق المرتبط بالدين والسياسة، زيادة على لغات التدريس والمهن والوظائف المستقبلية؛ إذ برزت نسبة 75.6% من العلمانيين، و77.8% لديهم فكرة عن المهن التي يصبون إليها، منهم 59.6 % يفضلون القطاع العام، لقاءَ 13.4% يستهويهم القطاع الخاصّ، بينما 95.7% ينتصرون لضرورة النهوض بمستوياتهم في اللغات الأجنبيّة كضرورة من أجل العمل. وزادت اليوميّة أن نتائج الدراسة تسمح باستنتاج معارضة الفئة المستطلعة آراؤها للمواقف التي يتبناها عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، خاصة موقفه القاضي بخفض التوظيف العمومي وتشجيع المغاربة على العمل في القطاع الخاص، وأيضا تحفظه على تعزيز أدوار اللغات الأجنبية في التدريس.
في خبر آخر لـ”الصباح”، تم التطرق لإشهار وزارة الدّاخليّة “الورقة الحمراء” في وجوه ولاة وعمّال، وقالت الصحيفة إن التخلص منهم تمّ دون ضجيج إعلاميّ، بينما آخرون أحيلوا على التقاعد، وفئة من المسؤولين الترابيّين عادوا إلى إداراتهم الأصلية التي وفدوا منها على وزارة الداخليّة، فيما يبقى منصب “عامل تطوان” شاغرا.
وذكرت الورقية ذاتها من بين الحالات عبد اللطيف بنشريفة، الوالي المدير العام السابق للجماعات المحلية، الذي من المتوقع أن يعود إلى التدريس الجامعي، الوالي السابق لجهة مكناس محمد قادري، ومصطفى خيدري، العامل السابق لسلا، والعاقل بن التهامي، العامل بالإدارة المركزية المكلف بالتخطيط والتجهيز، وهو المنصب الذي عاد إلى ليلى الحموشي، القادمة من المركز الجهوي للاستثمار بالقنيطرة، وكذا يونس البطحاوي، عامل الحوز سابقا، وعزيز هلول، الذي كان عاملا بطانطان، والمنصوري، العامل السابق بتنغير، ومحمد العلمي، الذي سبق أن شغل صدارة المسؤوليات بعمالة مولاي يعقوب، ورشيد اعفيرات، العامل السابق لمقاطعات عين الشق.
وفي جريدة “المساء” التي أفادت أنه “في الوقت الذي أعلن مجلس مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، عزمه تنظيم منتدى دولي حول الكيف والمخدرات، سارعت السلطات الجزائرية إلى الإعلان عن تنظيم ما قالت إنه أول مؤتمر دولي حول المخدرات بالمنطقة، في نفس تاريخ المؤتمر الذي يعتزم إلياس العماري تنظيمه من قبل السلطات الجزائرية ل”شيطنة” المغرب واتهامه بالتساهل مع تهريب المخدرات. وكشفت الجهة الجزائرية المنظمة أنها قامت بإرسال دعوات إلى جهات مغربية للمشاركة في المؤتمر، مضيفة أن الطرف المغربي لم يرد بعد على الدعوات التي تلقها كل من سفير الرباط بالجزائر، ونقيب منظمة المحاميين بالدار البيضاء المغربية، رغم وجود اتفاقية توأمة تربط نقابتي المحاميين في تلمسان والدار البيضاء، حسب مصادر الجزائرية ذاتها”.
“المساء” أيضا، نشرت أن مشتغلين في مختبر التجارب والدراسات اتهموا وزير التجهيز والنقل، عزيز الرباح، بمحاولة تعيين مدير عام جديد للمؤسسة المذكورة، محسوب على “البيجيدي”، بعدما عرض على المجلس الإداري ملف مرشح وحيد، ولم يحترم قانون التعيين في المناصب العليا.

ونقرأ في اليومية ذاتها أن ثلاثة أشخاص أصيبوا في حادث إطلاق نار قرب المعبر الحدودي “تارخال” على الجانب الإسباني من مدينة سبتة، نقلوا على إثره إلى قسم الطوارئ بالمستشفى الجامعي بالثغر. وحسب مصادر “المساء” فإن أسباب الحادث ترجع إلى مشاحنات بين شخص يعمل في أحد مستودعات البيع بالجملة، القريبة من حي برنسيبي، وثلاثة مغاربة من خارج المنطقة، قصدوا المستودع من أجل البحث عن بعض السلع، وبعد مزايدات وتبادل للضرب فيما بينهم، اختفى المشتبه فيه، ليعود إلى معبر تارخال ويطلق النار على الشبان، ويفر من مكان الحادث، متسببا في حالة من الهلع وسط التجار وممتهني التهريب المعيشي.

وجاء في “المساء” أيضا أن الكاتب الجهوي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بجهة سوس ماسة درعة يوجد في وضعية “موظف شبح” منذ نهاية فترة انتدابه بمجلس المستشارين خلال الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة، إذ لم يلتحق بمنصبه كملحق للإدارة والاقتصاد بالمديرية الإقليمية للتعليم بتارودانت، حيث كان يشتغل قبل استفادته من فترة الانتداب.

تعيش عناصر الدرك الملكي نواحي مدينة صفرو حالة استنفار قصوى لفك لغز سرقة خزنة تابعة للمجلس البلدي بالبهاليل، إذ تم الاستماع إلى عدد من الموظفين العاملين في البلدية. وكتبت “المساء” أن فرضية أن يكون الجاني غير بعيد عن مسرح الجريمة تظل أكثر ترجيحا، لكون الخزنة تتوفر على مفاتيح خاصة، ولم يلاحظ عليها أي آثار عنف قبل عملية اختلاس.

ونشرت “الأخبار” أنه تم الاستماع إلى موظفين بوكالة بنكية، بمدينة وجدة، بناء على شكاية تقدمت بها إحدى زبونات الوكالة لدى المصالح المختصة. ويتعلق الأمر بمهاجرة ادعت أن حسابها البنكي تعرض للاختلاس، الأمر الذي دفع النيابة العامة إلى تحريك الملف للتأكد من صحة وسلامة العمليات التي عرفها حساب المشتكية.

ونسبة إلى مصادر مطلعة، ذكر المنبر ذاته أن “كباريه” بمراكش، مخصص للخليجيين وممنوع على المغاربة الذكور، يخصص حوالي 60 مومسا من المجندات لخدمة الزبائن الخليجيين ببطاقات خاصة، تحمل اسم المومس ورقما تسلسليا، تسمح لهن بدخول الكباريه يوميا، والحصول على المشروبات الروحية بالمجان. وقالت “الأخبار” إن جمال وقوام المومس وجاذبيتها تحدد نوع البطاقة الممنوحة لها من طرف مسيري الكباري، وذلك على عهد عمدة إسلامي للمدينة.
وإلى جريدة ” أخر الساعة ” التي كشفت أن شركة “بوجو سيتروين” الفرنسية، أعلنت عن أول نماذج سياراتها، التي من المرتقب ان يبدأ مصنعها في القنطيرة بإنتاجها بشكل حصري متم سنة 2018.

وأعلنت شركة “بوجو ستروين” psa، أن أول سيارتين من خط الإنتاج الأول لمصنعها المغربي ستكونان ” بوجو 301″ و”بوجو 208″ وهما أول سيارات هذه الماركة الفرنسية بصنع مغربي.

الختم من “أخبار اليوم” واهتمامها بمصادقة مجلس جهة الشرق، بالإجماع، على اتفاقية شراكة لإحداث مركز جهوي للإغاثة، مفيدة بأن المشروع الذي جرى إقراره يتضمن آليات تستعمل في التدخل لمواجهة الكوارث الطبيعيّة، وتهمّ أجرأته قيمة مالية تعادل 10 مليارات من السنتيمات.
“أخبار اليوم” كتبت أيضا، أن أسهم شركة “أليانس” العقارية، ارتفعت أسهمها بـ6 في المائة، في الوقت الذي كانت تحقق خسائر متتالية بسبب وضعها المالي الصعب.

وتساءلت ذات اليومية، هل نجحت مخططات إنقاذ الشركة، أم إن للأمر علاقة بشائعة تقول إن منير الماجيدي، الكاتب الخاص للملك له أسهما فيها من خلال شركة تتخذ من لوكسمبورغ مقرا لها، وربطت ذات اليومية، أن خبرا نُشر عبارة عن بيان حقيقة في موقع le360 على أسئلة وجهها صحافي أمريكي إلى الكتابة الخاصة للملك محمد السادس، التي يديرها محمد منير الماجيدي، ووردت من خلال الرد الإشارة إلى شركة تدعى ” SMCD” يديرها الماجيدي في الجزر العذراء، ليظهر أنها من المساهمين في شركة “أليانس” بنسبة تصل إلى 1.48 في المائة، مضيفة أن الربط بين اسم ” أليانس” جعل أسهم الشركة ترتفع، متسائلة، فهل هذا وقع فعلا؟.