الرئيسية » 24 ساعة » صحف الجمعة : بنكيران يرفض استقبال لشكر.. و”البيجيدي” يضغط في اتجاه حكومة أقلية

صحف الجمعة : بنكيران يرفض استقبال لشكر.. و”البيجيدي” يضغط في اتجاه حكومة أقلية

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة  يوم الجمعة 20 يناير الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة، منها التي أشارت إلى أن “البيجيدي يضغط في اتجاه حكومة أقلية مع (الاستقلال) و(التقدم والاشتراكية) أو وضع السوارت”، و”جطو يفضح تلاعبات بشركة الهندسة السياحية”، وأخرى قالت بأن “بنكيران يلزم بيته ويرفض استقبال لشكر”، و”أخنوش وساجد يتدخلان لإخماد مواجهة ساخنة بين الراضي والطالبي العلمي”،  وفي الرياضة نقرأ “90 دقيقة للإفلات من الإقصاء” وأخبار أخرى ي

“البيجيدي” يضغط في اتجاه حكومة أقلية مع الاستقلال والتقدم والاشتراكية أو “وضع السوارت”

نبدأ جولتنا الصحفية، مع يومية “الصباح” التي أوردت أن التسريبات الخارجة من “العدالة والتنمية” أكدت أن عبد الإله بنكيران، الأمين العام، الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة وجد نفسه، بعد انتخاب الحبيب المالكي، القيادي في “الاتحاد الاشتراكي”، رئيس مجلس النواب، بين تقديم خيارين لا ثالث لهما من من وجهة نظر “البيجيدي:، إما وضع “سوارت” أو الدخول في حكومة أقلية مع الاستقلال والتقدم والاشتراكية.

واعتبر المصادر المقربة من بنكيران أن عملية تشكيل مجلس النواب أعادت المشاورات إلى الوراء، وأن الوضع أصبح ينذر بقرب إعلان الفشل في بناء أغلبية ودخول البلاد مرحلة الأزمة السياسية الحقيقية، دون أن تنفي إمكانية اللجوء إلى طلب عقد مجلس وزاري للتداول في موضوع حل مجلس النواب وإعادة الانتخابات.

وفي موضوع مغاير، أوردت اليومية، أن مصادر عليمة أفادت لها، أن رؤوسا ستسقط بالشركة المغربية للهندسة السياحية عقب تقرير قضاة المجلس الأعلى للحسابات الذي وقف على اختلالات في بيع بقع أرضية وتوظيفات مشبوهة، مضيفة أن الملف سيحال على الجهات القضائية المختصة لتعميق البحث ومحاكمة المتورطين.

ووقف قضاة جطو على بيع بقع أرضية دون المرور عبر طلبات عروض، إذ همت هذه الحالة بيع بقعة أرضية مساحتها 3239 مترا مربعا بسعر 650 درهما للمتر، في حين تصل كلفتها الحقيقية إلى ألف و171 درهما و56 سنتيما، إلى جانب خروقات التوظيف.

بنكيران يلزم بيته ويرفض استقبال لشكر

وننتقل إلى يومية “أخبار اليوم”، التي أوردت أنه لا يظهر أن هناك حلا في الأفق لأزمة تشكيل الحكومة، مصادر مقربة من بنكيران، كشفت أنه اختار أن يلزم بيته، حيث لم يعد يغادره إلا إذا تطلب الأمر القيام ببعض المهام، في انتظار ما ستحمله الأيام المقبلة من انفراج في تشكيل الحكومة.

آخر المعطيات، حسب ذات الصحيفة، تفيد بأن آخر اتصال جرى بين بنكيران وعزيز أخنوش، تم صبيحة يوم الإثنين، خلال انتخاب الحبيب المالكي رئيسا لمجلس النواب، حيث اقترح أخنوش على بنكيران أن يستقبل إدريس لشكر بشأن مشاركته في الحكومة، لكن بنكيران رفض استقباله، مما يعني استمرار رفضه قبول مشاركة الإتحاد الاشتراكي في الحكومة.

تعليمات عليا لتفعيل المجلس الأعلى للسلطة القضائية

 ونمر إلى يومية “المساء” التي أوردت أن مصدر مطلع كشف لليومية أن جهات عليا غاضبة من حالة الجمود التي يعرفها المجلس الأعلى للسلطة القضائية، الذي منذ انتخاب أعضائه في يوليوز 2016 لم ير النور الأمر الذي جعل ملفات تأديبية حساسة في حق قضاة وملفات تعيين تعرف حالة من الجمود، إذ من المنتظر أن يطالها التقادم  حسب القوانين المعمول بها.

وإضافة إلى ملفات التعيين والتأديب، ةالتي لم يتم البث فيها، هناك ملفات الملحقين القضائيين في السلك القضائي بعد تخرجهم من العهد العالي للقضاء، وتعيين المحامين وأساتذة الحقوق والموظفين مباشرين في السلك القضائي، والتي بدورها جامدة بسبب التأخير في تعيين رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

 وفي موضوع اخر، أوردت الصحيفة أن مواجهة ساخنة اندلعت بين رشيد الطالبي العلمي منسق فريق “التجمع الدستوري”، وياسين الراضي البرلماني عن حزب “الحصان”، بسبب خلاف حول طريقة التعامل مع توزيع مواقع المسؤولية داخل الغرفة الأولى، وسعي العلمي إلى “الانفراد” بالقرارات داخل هذا التنسيق البرلماني.

وحسب مصادر حضرت الاجتماع، الذي انعقد يوم الثلاثاء الماضي، إن ياسين الراضي، حذر الطالبي العلمي من “حرق الطاجين” الذي “يطبخه” اخنوش، حيث أشار المصادر إلى ان غضبة ابن الراضي جاءت بعدما خاطب العلمي والده بالقول إنه ليس من حقه الحضور في الاجتماع الخاص بأعضاء الفريقين في مجلس النواب، لكونه رئيسا للفريق الدستوري في مجلس المستشارين.

لكن ياسين الراضي لم يستسغ طريقة تعامل العلمي مع نائب ساجد، وهو ما دفعه إلى التدخل والتاكيد على أن الحزب يتعامل مع برلمانييه كفريق واحد، وإذا لم يتم احترام رموز وقيادات الحزب فإننا سننهي هذا التنسيق بين الحزبين، وفق قوله.

خلافات داخل البيت “الاستقلالي”

ومن يومية “الأخبار” نقرأ أن مصادر من حزب الاستقلال كشفت عن وجود خلافات وصفت بالحادة بين الأمين العام للحزب وبعض أعضائ اللجنة التنفيذية المقربين منه وبين الفريق الاستقلالي بمجلس النواب الذي يترأسه نور الدين مضيان، وهو ما ظهر جليا في المداخلة التي ألقاها مضيان في الجلسة العام التي عقدها مجلس النواب للمصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي.

وأضافت المصادر، حسب اليومية، أن شباط يرسل عادل بنحمزة لحضور اجتماعات الفريق، رغم أنه فقد الصفة البرلمانية، وأن عدد كبير من النواب البرلمانيين مستائين من شباط بسبب الانسحاب من جلسة انتخاب رئيس المجلس.

وفي موضوع مغاير، قالت يومية “الأحداث المغربية”، إن لجنة تفتيش مركزية من وزارة العدل، استمعت لقضاة وموظفين بمحكمة الاستئناف بتطوان، للتحقق من معطيات ومساطر تخص بعض القضايا المشتبه فيها، وخاصة منها قضية متعلقة بمحاولة إلغاء مذكرة بحث في حق شخصين.

90 دقيقة أمام “الأسود” للنجاة من الإقصاء.. ولقجع : أنا مع اختيارات رونار

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “الأحداث المغربية”، أن 90 دقيقة سيعيشها المغاربة على أعصابهم، 90 دقيقى ستظهر الحقيقة، وسيكشتف الجميع إلى أين وصل مستوى المنتخب القوي، الذي وعدتنا به جامعة “لقجع” وفارسها صاحب القميص الأبيض قبل 11 شهرا، وهي تعلن عن فك ارتباطها ببادو الزاكس وتعيين الفرنسي هيرفي رونار ربانا جديدا لسفينة الأسود.

وفي نفس الموضوع، أورت يومية المساء، أن فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، أكد أن الفريق الوطني جاهز لتحقيق نتيجة إيجابية في مباراته الثانية عن الدور الأول للكان، عندما سيواجه في لقاء حاسم منتخب الطوغو، مساء الجمعة بملعب مدينة أوييم”.

لقجع قال في تصريح صحفي : “أنا مع اختيارات رونار والحظ يمكنه أن يخدمنا ضد الطوغو”، مضيفا ” أمام اللاعب زياش 15 سنة أخرى في المنتخب”.