الرئيسية » 24 ساعة » صحف الجمعة : المغرب متهم بالتهريب الدولي للبشر, العثور على أشلاء سيدة ، في كيس بلاستيكيّ

صحف الجمعة : المغرب متهم بالتهريب الدولي للبشر, العثور على أشلاء سيدة ، في كيس بلاستيكيّ

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الصادرة يوم الجمعة من “الصباح”، التي اهتمت بحالة استنفار قصوى تشهدها المنطقة الأمنية “عين الشق”، بمدينة الدار البيضاء، بعد العثور على أشلاء كاملة لامرأة، في كيس بلاستيكيّ بـ”حي الأسرة”، قرب مقر الإذاعة والتلفزة.

وأضافت الجريدة ذاتها أن تحريات انخرطت فيها الغرفة الجنائية، بتنسيق مع مختلف المصالح الأمنية الأخرى، من أجل فك لغز الجريمة التي تأتي بعد أيام قلائل من العثور على جثة متشرّدة قتلت حرقا بعد اغتصابها على أيدي متشردين آخرين.

ووفقا لحارس ليلي فإنه رصد الكيس البلاستيكي الكبير ليلا، لكنه لم يكترث به لظنه أنه يحوي نفايات، لكن شروق الشمس وتفتيشه للكيس صدمه بوجود قدمين بشريتين مقطعتين، بينما باقي الأشلاء كشفها الأمنيون عقب إشعارهم بما جرى.

فؤاد العماري، العمدة السابق لمدينة طنجة، اقترب من الحصول على تزكية حزب الأصالة والمعاصرة من أجل ترؤّس لائحة التنظيم ضمن الانتخابات التشريعية محليا. ووفقا لـ”الصباح” فإن ضغوطا مورست على محمد الحمامي، المرشح الآخر للموقع نفسه، أقنعته بقبول الوصافة.

وفي المنبر عينه ذكر أن عبد السلام اللبار، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين، فجر فضيحة من الوزن الثقيل، طالت صفقة عمومية أعلنتها أكاديمية التعليم بجهة الرباط سلا القنيطرة، محددا قيمتها المالية في 10.2 من الملايير.

وقالت “الصباح” إن الصفقة، التي اضطرت وزارة الاقتصاد والمالية إلى وقفها بعدما فتحت تحقيقا إداريا بشأنها، همت حراسة المؤسسات التعليمية في بعض المديريات الجهوية التابعة للأكاديمية نفسها، وآلت إلى شركة جاءت في المركز الرابع والأخير من المتقدمين إلى الصفقة، بعيدا عن الشركة التي رست عليها.

“أخبار اليوم” أعادت التعاطي مع ما كشفته وسائل إعلام أمريكية بخصوص الكلفة المالية التي تطلبتها زيارة ميشيل أوباما، زوجة رئيس الولايات المتحدة، إلى المغرب، والتي عادلت 612 مليون سنتيم في ظرف 24 ساعة، تحملتها الإدارة الأمريكية كاملة دون أن تكون أي من أماكن الإقامة هدية من المملكة.

وقد حجزت “السيدة الأولى” في بلاد العم سام وابنتاها غرفا في ثلاثة فنادق من فئة 5 نجمات، بجوار المرافقين والطاقم الأمني وعملاء المخابرات الأمريكية، إضافة إلى سيارات مكتراة وملابس.. وتنضاف إلى كل هذا كلفة النقل الجوي مقدرة في قيمة 300 ألف دولار.

وعلاقة بارتباط السياسة مع المحاكم تكتب الورقيّة عينها أن محمد كريمين، القيادي الاستقلالي ورئيس بلدية بوزنيقة، تخلف عن حضور أولى جلسات محاكمته بغرفة جرائم الأموال رغم مشاهدته في ردهات استئنافية الدار البيضاء.

وذكرت “أخبار اليوم” أن السياسي المذكور متابع بتهم تبديد أموال عمومية والارتشاء رفقة ثلاثة آخرين، هم نائبه الأول في المجلس السابق، والنائب السادس، ومقاول مشرف على تجزئة سكنية كانت موضوع المتابعة القضائية.

“المساء” نشرت أن تعليمات أعطيت للسلطات الأمنية من أجل وقف نزيف تهريب البشر من المغرب إلى أوربا، بعد ورود عشرات التقارير تتهم المغرب بالضلوع في تهريب الدولي للبشر، واتخاذه نقطة عبور لمافيات الاتجار الدولي بالبشر.

وأضافت الجريدة ذاتها أن التعليمات تنص بشكل صريح على التنسيق مع الجانب الإسباني بعد أن ثبت تورط مافيات وبارونات مخدرات إسبان في عملية التهريب والاتجار الدولي بالبشر، والاستعباد عبر شبكات للدعارة.

ونشرت اليومية نفسها أن التوقيع على شواهد الباكالوريا يضع أكاديمية سوس في مأزق قانوني، يتعلق بافتقاد المدير المكلف بتصريف الأعمال صلاحيات التوقيع على شواهد الباكالوريا للتلاميذ الحاصلين عليها خلال الموسم الحالي، خاصة بعد أن تم التوقيع على هذه الشواهد بأختام تمنح صفة “مدير الأكاديمية” للمكلف بتسيير شؤون الأكاديمية، وهو ما يخالف بشكل صريح المقرر الوزاري الذي نص على أن الصفة التي يحملها المكلف بتصريف الأعمال هي “المكلف بتسيير شؤون الأكاديمية” وليس “مدير الأكاديمية”.

وذكرت “المساء” أيضا أن الحكومة كشفت خلال اجتماع عقد مع رابطة التعليم الخاص أن مشروع تكوين 10 آلاف من حملة الشهادات الجامعية للعمل في التعليم الخاص، والذي كلف 16 مليار سنتيم، رغم مصاحبته بفصل التكوين عن التوظيف، سعيا منها إلى تخفيف ضغط كتلة الأجور، كان فشلا كارثيا، حيث لم تتجاوز الحصيلة 68 خريجا تم إدماجهم، وهو الفشل الذي حاولت الحكومة التنصل منه من خلال تأكيد مستشار رئيس الحكومة أنها قامت بجميع التدابير لإنجاح المشروع، وأنها متشبثة بقرار منع الساعات الإضافية بالمدارس الخاصة في وجه أساتذة التعليم العمومي.

وكشفت مصادر الجريدة أن لجنة تفتيش مركزية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر حلت بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال ـ الرباط، من أجل التحقيق في خروقات سجلت في امتحانات الفصل 6، تخصص حقوق، وذلك بناء على أمر صادر عن الوزير لحسن الداودي، بعد توصله بشكايات بشأن وجود خروقات همت الامتحانات المذكورة.

أما “الأخبار” فنشرت أن فضاء لـ”الشيشة”، مملوك لمقربة من مسؤول رياضي، خلق احتقانا غير مسبوق بمدينة سلا، إذ طالب سكان سيدي شافي بسلا السلطات المحلية ومصالح الدرك الملكي بالتصدي لغزو مقاهي “الشيشة” للمنطقة، والتي تحولت إلى نشاط تجاري مدر للأموال الطائلة يستفيد منه عدد من النافذين. ووفق المادة ذاتها فإن السلطات المحلية ومصالح الدرك الملكي تغض الطرف عن مقاهي مملوكة لشخصيات تستفيد من شبكة علاقات عامة تؤمن لها استغلال فضاءات تقديم “الشيشة” لزبناء يحجون إلى المنطقة.

وأفاد المنبر الورقي نفسه بأن شركة “سامير” فشلت في التوصل إلى اتفاق لتفريغ الشحنة النفطية التي كانت على متن سفينة “دلتا تولمي”، التي ظلت متوقفة قبالة ساحل المحمدية لما يقارب سنة، وذلك بعد أن أبحرت السفينة المحملة بالنفط نحو شمال غرب أوربا، وفق ما توضحه بيانات رويترز لتتبع حركة السفن.

وجاء في “الأخبار”، أيضا، أن عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، يتجاهل ملاحظات جطو ويكرس “الريع” في قطاع الفحص التقني للسيارات، إذ أعلن طلب عروض غير قانوني بفتح 192 مركزا تزامنا مع الحملة الانتخابية.

وأضافت الجريدة ذاتها أن الرباح استبق المصادقة على التعديلات المقترحة على مدونة السير ونشرها بالجريدة الرسمية، وأعلن طلب العروض، ما اعتبره المهنيون غير قانوني، لأنه فتح الباب أمام الشركات المعنوية، في حين تنص مدونة السير الحالية على منح الرخص عن طريق المناقصة للشبكات التي تستحوذ على القطاع