الرئيسية » 24 ساعة » صحف الجمعة : التحقيق مع 21 رئيس جماعة ومسؤول عمومي.. و13 ألف رجل تعليم يتقاعدون نهاية العام

صحف الجمعة : التحقيق مع 21 رئيس جماعة ومسؤول عمومي.. و13 ألف رجل تعليم يتقاعدون نهاية العام

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة ليوم الأربعاء 21 دجنبر الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة، منها التي أشارت إلى أن “التحقيق في ميناء الحسيمة يكشف “مافيا” وطنية لتهريب ­السمك”، و”13 ألف رجل تعليم سيتقاعدون نهاية العام”، و”مجلس المستشارين يخصص 48 مليون للفرق البرلمانية”، وأخرى ذكرت أن “الفرقة الوطنية تستأنف­ التحقيق مع 21 رئيس جماعة ومسؤولا­ عموميا بعد توقفها قبيل الانتخابات”، و”22 مليار من أجل إصلاح ملعب لا يستجيب لمعايير “الفيفا””، وأخبار أخرى ينقلها موقع “لكم” في العناوين الآتية:

التحقيق في ميناء الحسيمة يكشف “مافيا” وطنية لتهريب ­السمك

البداية مع يومية “المساء” التي أكدت أن مصادر مقربة من التحقيق حول الخروقا­ت التي تشوب ميناء الحسيمة كشفت عن تورط أرباب مراكب ومسؤ­ولين كبار في وزارة الفلاحة والصيد البحري ف­ي التواطؤ مع مافيات وطنية لتهريب ا­لسمك من الموانئ.

وحسب مصادر الجريدة، فإنه رغم تقديم مسؤولين إلى القضاء، فإن لجنة مختلطة وقفت على وجود مافيا منظمة تزور تواريخ دخول وخروج الشاحنات، بالإضافة إلى تزوير الكميات الحقيقية المصطادة عبر­ بيع حصة من الأسماك.

وفي موضوع آخر، كشفت مصادر تربوية أن استياء يسود صفوف أساتذة التربية الإسلامية بعد حذف دروس الإرث من مقررات التربية الاسلامية، بعد أن استغنى منهاج التربية الاسلامية عن دروس الأنشطة والتطبيقات، وحذف دروس المواريث، التي ظلت تدرس في المنهاج المغربي لسنوات.

13 ألف رجل تعليم سيتقاعدون نهاية العام.. وبنكيران يكذب مزاعم فشل مهمته في موريتانيا

وإلى  يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن 13 ألف رجل تعليم سيتقاعدون نهاية العام، حسب ما أكدته مصادر من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، منهم 7 آلاف وصلوا إلى سن التقاعد، و6 آلاف طلبوا الحصول على التقاعد النسبي.

وأضافت اليومية أنه ينتظر أن يفاقم هذا الرقم الجديد أزمة التعليم الذي يعاني خصاصا كبيرا في الموارد البشرية، بعد تقاعد أزيد من 15 ألف رجل تعليم نهاية 2015.

وأشارت أن وزارة التعليم تسعى إلى معالجة مشكل الخصاص عن طريق التقاعد مع 11 ألف أستاذ لمدة سنتين قابلة للتجديد، لكن يظهر أن هذا لن يكون كافيا لحل مشكل الخصاص.

وفي خبر آخر، قالت اليومية، أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، كذب مزاعم فشل مهمته في موريتانيا، حيث قال في تصريح لذات الصحيفة، إن ” اللقاء كان حارا وحيويا وصريحا، وتوافقنا على تجاوز كل ما وقع في العلاقات الثنائية في الفترة الأخيرة”.

ونقرأ كذلك في ذات الصحيفة أن السلطات التركية اعتقلت أمس الأربعاء بتنسيق مع نظيرتها الإسبانية داعشيتين مغربيتين وطفليهما في الحدود التركية السورية وهم يحاولون الدخول إلى تركيا، للعودة إلى مدينة سبتة وفقا لمصادر إسبانية.

ويتعلق الأمر بالمغربية أسيا أحمد محمد البالغة من العمر 26 سنة، وطفلها الصغير المسمى يونس، والبالغ من العمر 30 شهرا تقريبا، والمغربية الثانية فاطمة أكيل، البالغة من العمر 21 عاما، بمعية طفلها البالغ من العمر 3 سنوات، حسب بلاغ لوزارة الداخلية الإسبانية.

الفرقة الوطنية تستأنف­ التحقيق مع 21 رئيس جماعة ومسؤولا­ عموميا بعد توقفها قبيل الانتخابات

وننتقل إلى يومية “الأخبار” التي قالت أن أوامر عليا صدرت، بحر الأسبوع ­الماضي، من أجل استئناف الفرقة الوطنية للشرطة­ القضائية تحقيقاتها مع عدد من المنتخبين، ا­لذين هم في الأصل رؤساء مجالس جماعات تر­ابية، وردت أسماؤهم في­ تقرير المجلس الأعلى ­للحسابات برسم 2013، سجلت فيه اختلالات وخروقات في التسيير­ والتدبير والتصرف في ­الأموال.

وأفادت المصادر نفسها،­ بأن الأوامر صدرت بعد مرور عدة أشهر على صدور نتائج الانتخابات الجماعية والجهوية، التي كانت سببا في توقيف التحقيق­ حينئذ مع المعنيين.

وفي موضوع مغاير، قالت “الاخبار”، أن غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمراكش، أدانت النائبة السابقة لوزارة التعليم بإقليم الحوز، بستة أشهر حبسا موقوف التنفيذ، فيما برأت زميلا لها شغل المنصب نفسه بعدها، بعد متابعتهما معا في حالة سراح، من أجل تبديد لأموال عامة، كما أدانت ذات الغرفة 3 مسؤولين بالنيابة نفسها.

انطلاق سباق الحقائب الكبيرة

وإلى يومية “الصباح”، التي أوردت أن مصادر تجمعية رفيعة المستوى توقعت حدوث “بلوكاج” ثان، بسبب اقتراب تجاوز البلوكاج الأول، المتجسد في “إقصاء الاستقلال” من المشاركة، عكس التوقعات التي تنبأت بقرب تشكيل الحكومة قبل ما متم السنة الجارية، وقبل السفر المتوقع لعزيز أخنوش في مهمة رسمية خارض أرض الوطن.

وفي موضوع آخر، قالت “الصباح” إن وزارة الداخلية راسلت مكاتب الحبوب من أجل التشطيب على أسماء المتلاعبين في أثمان الدقيق المدعوم، وذلك بناء تقارير رصدت زيادات غير قانونية أشعلت احتجاجات السكان خاصة في المناطق المعزولة بسبب سوء الأحوال الجوية.

دواء محظور يستعمل بالمغرب للتخسيس

وإلى يومية “الأحداث المغربية”، التي أوردت أنه سيكون على كل مستشار برلماني مستقبلا التصريح بكل المهن التي يزاولها.

وعلمت اليومية، ان التعديلات التي سيتم إدخالها على نص النظام الداخلي لمجلس المستشارين ستتضمن 60 مادة جديدة، إضافة إلى تعديلات ستطال العديد من مواد النظام.

وفي موضوع آخر، أوردت ذات الصحيفة، أن الدواء المحظور “دونتروبول” الخاص بالتخسيس والزيادة في العضلات لا يزال يباع في المغرب على شكل مسحوق أصفر وكبسولات أو مراهم، وهو دواء غير مشروع بعد تسجيل حالة وفاة في بريطانيا وإصابة خطيرة في فرنسا.

وكانت منظمة الانتربول في الأشهر الماضية قد أصدرت تحذيرا دوليا بخصوص هذا الدواء.

الداخلية أولى القطاعات التي يشتكيها المغاربة

وإلى يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن وزارة الداخلية حافظت على صدارة القطاعات المهنية بشكاية المغاربة، حسب خلاصات التقرير السنوي برسم عام 2015، الذي قدمه وسيط المملكة، عبد العزيز بنزاكور، خلال ندوة صحافية صباح أمس الثلاثاء، في الرباط، وذلك بنسبة 35 في المائة من الشكايات، بما عدد 782 شكاية، من بينها 64.1 في المائة من الشكايات التي تهم السلطات المحلية، من ولايات وعمالات وأقاليم، و5.3 في المائة تهم الإدارة العامة للامن الوطني والمفتشية العامة للقوات المساعدة، لتتوزع النسبة المتبقية 2.1 في المائة بين الإدارة المركزية للوزارة وباقي المصالح التابعة لها.

وحسب المصدر نفسه، فإن تلك الشكايات همت، بالخصوص، “قضايا التظلم من قرارات إدارية، والامتناع عن تسليم شهادات ووثائق إدارية، وتلك المتعلقة ببرامج إعادة الإسكان، وتصاميم التهييئة، والاستفادة من الخدمات الاجتماعية، والاعتداء المادي على الملكية من طرف الإدارة.

وفي موضوع مغاير، قالت “أخبار اليوم”، أن ترقبا شديدا يسود، اليوم الأربعاء، في كل من الرباط وبروكسل، حيث ينتظر أن يعلن قضاة محكمة العدل الأوربية قرارهم في شأن الاستئناف الذي تم تقديمه ضد حكم الإلغاء الجزئي للاتفاقية الفلاحية المبرمة بين الاتحاد الأوربي بين الاتحاد الأوربي والمغرب، الصادر في 10 دجنبر من السنة الماضية.

13 مليون من المغاربة في فايسبوك

وننتقل إلى يومية “آخر ساعة”، التي قالت أن دراسة علمية أنجزها مكتب دراسات تونسي حول حضور الشعوب في مواقع التواصل الاجتماعي ( فايسبوك، انستغرام، ولينكدإن)، كشف أن الحضور الإفريقي على هذه المواقع عرف نموا غير مسبوق في 2016، مقارنة بالسنوات الماضية.

وحسب ذات الدراسة، التي أعدها مكتب “ميديانيت” التونسي، فإن المغرب حل في المرتبة السابعة من حيث عدد السكان الذين يتوفرون على حساب في موقع فايسبوك، مقارنة بعدد سكانه، إذ تشكل نسبة الفايسبوكيين المغاربة 39.1 في المائة، أي ما يعادل 13 مليون مغربي.

22 مليار من أجل إصلاح ملعب لا يستجيب لمعايير “الفيفا”

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “المساء” أنه على الرغم من الميزانية التي رصدت لإصلاح المركب الرياضي محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء، والتي تصل إلى 22 مليار سنتيم، إلا أن أكبر ملعب بالعاصمة الاقتصادية لا يستجيب بعد لمعايير الاتحاد الدولي لكرة القدم.

ولم تشمل الإصلاحات التي تقوم بها شركة “كازا إيفينت” منذ أشهر طويلة، إزالة الأعمدة الكهربائية الموجودة في الأركان الأربع للملعب.

وتعتبر الفيفا أن هذا النوع من الملاعب لا يستجيب إلى المعايير الدولية.