الرئيسية » الأرشيف » صحف الجمعة : أمنيّون إسبان يصورون قاصرين مغاربة عراة، واعتقال طالب ابتز صديقته وهددها بنشر صورها وهي عارية

صحف الجمعة : أمنيّون إسبان يصورون قاصرين مغاربة عراة، واعتقال طالب ابتز صديقته وهددها بنشر صورها وهي عارية

 

الكاتب:
مراكش 24

    الشروع في قراءة أنباء بعض الورقيات اليومية الصادرة يوم الجمعة من “الصباح”، التي نقلت قول الحقوقي الإسباني رئيس جمعية “بروضن” المختصة في الطفولة بمليلية المحتلة، خوسي بلاصون، إن المهاجرين المغاربة القاصرين الذين يدخلون إلى المدينة يتم ترهيبهم للعودة إلى المغرب.

وأضاف، في حوار مع الجريدة، أن صمت السلطات المغربية عما يتعرض له القاصرون المتسللون إلى مليلية وسبتة، شجع السلطات الاسبانية على التغاضي عن جرائم تعذيب يتعرضون لها على يد عنصريين، ضمنهم أمنيون إسبان، بحيث تشن حملات ليلية لاقتناص أكبر عدد منهم بمحيط الميناء، وضربهم وتصويرهم عراة، ومن تمكن من احتجاز أكبر عدد منهم يربح مبلغا ماليا يصل إلى 3 آلاف يورو.

وكشف خوسي بلاصون أن القاصرين تحولوا إلى مادة للقمار، على طريقة الجمعيات العنصرية الأمريكية المسماة “كلو كلوكس كلان” التي كانت تستهدف ذوي البشرة السوداء.

ونقرأ بالمنبر الورقي عينه أن نشطاء أمازيغيين كشفوا أن القوانين المكملة لفصول الدستور، التي أقرت طيلة الولاية التشريعية والحكومية المشرفة على نهايتها، غير دستورية، بالنسبة إليهم، ويجري النظر في سبل الطعن في عدم دستوريتها، وفي حال انتصار الطرح الأمازيغي، سيمحى المخطط التشريعي للحكومة الحالية برمته، وسيعود المغرب إلى اللحظة الأولى لإعلان الشروع في أجرأة وتنزيل مقتضيات الدستور بعد اعتماده في استفتاء يوليوز 2011، تضيف المادة الإخبارية ذاتها.

وتطرقت “الصباح” أيضا، إلى الاستنفار الأمني الذي شهدته مدينة تمارة، على إثر محاولة انتحار أقدم عليها شاب تسلق عمود شركة اتصالات، قبل نجاح المصالح الأمنية في إقناعه بالتراجع عن الانتحار. وبعدها تم نقله إلى مقر الشرطة القضائية، وتبين من خلال الأبحاث أنه يعاني مرضا نفسيا مزمنا، وينتظر أن يحال على مستشفى الأمراض العقلية والنفسية بسلا.

وجاء بـ”أخبار اليوم” أن المقهى الذي شهد العراك بين الموسيقي والمتهم بسحله في مراكش تم إغلاقه بأمر من والي جهة مراكش آسفي. ونسبة إلى مصادر “أخبار اليوم”، فإن 25 قرارا لإغلاق مقاهي الشيشة سيتم إصدارها خلال الأيام القليلة القادمة، بعدما ظلت تنتظر توقيع الوالي عليها لمدة طويلة، قبل أن تعجل الجريمة المروعة بإصدارها.

“المساء” ضمنت عددها خبر إعلان الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي عن تطهير قاعدة الأقنان السرية، التي تتيح الولوج لنظامه المعلوماتي، انطلاقا من التعاضدية الموقعة على اتفاقية تفويض تدبير العلاجات العادية في إطار التأمين الإجباري على المرض بالقطاع العام. وأضافت الجريدة أن “الكنوبس” ربط هذا القرار بالتوجيهات الوطنية لسلامة الأنظمة المعلوماتية، وباحترام المادة 24 من القانون 09ـ 08 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات الحساسة المتعلقة بالصحة، بعد أن ثبت أن 36 من مستخدمي التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية لا تربطهم علاقة قانونية ولا توجد أسماؤهم في لائحة المستخدمين المصرح بهم في إطار التأمين الإجباري على المرض بالقطاع العام.

وجاء بالعدد ذاته أن متهما بالنصب على شركات معروفة في حوالي مليار سنتيم تم اعتقاله، بعد سنوات من الفرار و10 مذكرات بحث. وقالت “المساء” إن اعتقال المتهم جاء بعد أن نصبت له الفرقة الولائية الجنائية كمينا لدى شركة لكراء السيارات كان يتعامل معها للحصول على سيارات، وكان يقوم بتغييرها بشكل دوري مخافة أن يتم تتبعه من طرف المشتكين الذين وجهوا شكاية إلى المدير العام للأمن الوطني، موردة أن المتهم كان يقدم شكايات استباقية بالشركات التي كان يتعامل معها، بكونها أخذت منه شيكات على سبيل الضمان، وهو ما جعله ينجح في الإفلات من مجموعة من الشكايات.

ونسبة إلى مصادر مطلعة، نشرت “المساء”، أيضا، أن استمرار وجود مدير الملاحة التجارية في منصبه رغم أنه يحمل الجنسية الإسبانية يثير تساؤلات عدة. وأضافت الجريدة أن المدير سالف الذكر كان يعمل في إسبانيا قبل أن تتم المناداة عليه لشغل المنصب المذكور قبل سنوات.

وأوضحت المصادر نفسها أن فتح باب الترشيح للمنصب بات اليوم ضروريا، خاصة بعد المشاكل الكبيرة التي عرفها قطاع الملاحة التجارية خلال السنتين الماضيتين، لاسيما فيما يتعلق بتأمين عبور أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، الذي فرض على وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك تشكيل لجنة تحقيق في عملية العبور للسنة الماضية، التي عرفت مجموعة من الاختلالات لم يتم الكشف عن طبيعتها بعد، رغم إنهاء اللجنة المذكورة عملها.

وورد بـ”الأخبار” أن الدورة الاستثنائية التي عقدها المجلس القروي لجماعة زحيليكة، دائرة الرماني بإقليم الخميسات، عرفت جدلا ومشادات بين مستشاري حزب رئيس الحكومة وآخرين ينتمون إلى حزب الاستقلال، إذ تم اللجوء إلى التراشق بالكؤوس وقنينات المياه المعدنية التي كانت تؤثث طاولات قاعة الاجتماعات، ما خلف إصابات أمام ذهول ممثلي ورجال السلطة المحلية الذين حضروا الاجتماع، وذلك على خلفية الأحقية في تدبير ودادية سكنية بجماعة زحيليكة التي يرأسها وزير استقلالي سابق.

وذكرت الجريدة ذاتها أن قضاة مجلس الحسابات يخضعون جامعة الحسن الأول بسطات للإفتحاص، بحيث ستشمل العملية عددا من الملفات التي كانت محط شكوك من قبل بعض الأساتذة والطلبة.

وعلاقة بأخبار الجرائم، كتبت “الأخبار” أن تلميذا أقدم على غرز سكين في وجنة زميله بثانوية الخوارزمي التأهيلية بجماعة بوهودة بإقليم تاونات، ما تسبب في حالة من الخوف داخل المؤسسة، لكون السكين ظلت مغروزة في وجه التلميذ، قبل أن يتم استقدام سيارة الإسعاف التي نقلته إلى المشفى، في الوقت الذي لاذ فيه التلميذ المعتدي بالفرار خارج المؤسسة.

“الأخبار” نشرت كذلك أن عناصر فرقة الشرطة القضائية بأمن برشيد تمكنت من اعتقال طالب بعدما ابتز صديقته وهددها بنشر صورها وهي عارية بمواقع التواصل الاجتماعي، مطالبا إياها بمبلغ 10 آلاف درهم.