الرئيسية » 24 ساعة » صحف الثلاثاء: شراكة مغربية سويدية لتخزين الطاقة الحرارية. و معاهد تستعين ب”البث المباشر” خوفا من “كورونا”

صحف الثلاثاء: شراكة مغربية سويدية لتخزين الطاقة الحرارية. و معاهد تستعين ب”البث المباشر” خوفا من “كورونا”

أخبار اليوم :

• شراكة مغربية سويدية لتخزين الطاقة الحرارية.

تم إطلاق نظام لتخزين الطاقة الحرارية بمجمع نور ورزازات للطاقة الشمسية، وذلك في إطار مشروع مشترك للبحث والتطوير بين الوكالة المغربية للطاقة المستدامة “مازن” وشركة تكنولوجيا الطاقة الشمسية السويدية “أزيليو”. وأكد الرئيس المدير العام للوكالة المغربية للطاقة المستدامة “مازن”، مصطفى الباكوري، أن الأمر يتعلق بافتتاح مشروع مشترك بين الوكالة المغربية للطاقة المستدامة وشركة “أزيليو” السويدية التي من بين أهدافها الأساسية توفير حلول مبتكرة في مجال تخزين الطاقة الشمسية. وأشار الباكوري، في تصريح صحفي، إلى أن هذا المشروع العلمي المشترك يشكل ركيزة جديدة لمنصة البحث والتكوين والتطوير في مجمع نور ورزازات.

استراتيجية لمضاعفة الإنتاج الفلاحي ليصل إلى 250 مليار درهم بحلول 2030 .

أكد المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية، المهدي الريفي، ببني ملال، أن استراتيجية “الجيل الأخضر 2020 ـ 2030” تستهدف تعزيز السلاسل الفلاحية بهدف مضاعفة الناتج الخام الفلاحي ليبلغ ما بين 200 و250 مليار درهم بحلول سنة 2030، ومضاعفة قيمة الصادرات الفلاحية لتبلغ ما بين 50 و60 مليار درهم. وأضاف الريفي، خلال اجتماع نظمته الغرفة الفلاحية لبني ملال خنيفرة حول الاستراتيجية الجديدة “الجيل الاخضر”، أن هذه الاستراتيجية الجديدة، التي تأتي طبقا للتعليمات الملكية السامية، سترسم معالم الاستراتيجية الفلاحية للمملكة في السنوات العشر المقبلة. وتابع أن هذه الاستراتيجية ستعمل على تحسين دخل الفلاحين من خلال مواصلة الجهود الاستثمارية وإنشاء نظام حوافز جديد موجه للشباب وتعميم التأمين الفلاحي الذي سيغطي مليونين ونصف مليون هكتار، ووضع إطار خاص لتمكين الفلاحين من الاستفادة من خدمات الحماية الاجتماعية بالشراكة مع القطاع الخاص.

المساء :

• معاهد تستعين ب”البث المباشر” خوفا من “كورونا”

. استعانت معاهد ومكاتب دراسات مغربية بتقنية البث المباشر لمواصلة عروض أساتذة أجانب، كانوا ينتقلون إلى المغرب قصد تكوين أطر بمكاتب للدراسات ومعاهد مغربية. وقال مصدر “المساء” إن الاعتماد على تقنية البث المباشر جاء في إطار التدابير الاحترازية التي اتخذتها الحكومة المغربية القاضية بتعليق الانشطة الثقافية والرياضية التي يشارك فيها أجانب، للحد من انتشار فيروس “كورونا”. ووفرت معاهد ومكاتب دراسات تابعة للدولة الإمكانات اللوجستية لتمكين الباحثين الأجانب من إلقاء عروضهم والتفاعل مع أسئلة الحضور بشكل مباشر من دول إقامتهم. وقال المصدر نفسه إن الحل الذي لجأت إليه هذه المكاتب والمعاهد يبقى مؤقتا في انتظار القضاء على الفيروس الذي انتشر بشكل لافت للنظر بدول أوروبية.

• الجفاف يزحف نحو الموسم الفلاحي وأسعار الأعلاف تشتعل .

وسط انشغال الحكومة بفيروس “كورونا”، بدأت مخاوف الفلاحين تتسع من موسم جاف سيزيد من معاناتهم في ظل انحباس المطر واشتعال أسعار الأعلاف، بينما تسود مخاوف كبيرة من تأثير تراجع حقينة السدود على التزويد المنتظم لبيوت المغاربة بالمياه الصالحة للشرب. وتشير مصادر “المساء” إلى ارتفاع أسعار التبن إلى 40 درهما في بعض المناطق، ما دفع أصحاب المواشي إلى عرض ماشيتهم بأسعار منخفضة جدا لعدم قدرتهم على توفير العلف، في حين لم يتم تنفيذ أي برنامج استثنائي لدعم “الكسابة” والفلاحين.

الأحداث المغربية :

• 2019 .. نمو إيجابي في حظيرتي المشتركين في خدمتي الانترنيت والهاتف المتنقل .

كشفت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات عن آخر إحصائياتها برسم سنة 2019. وأظهرت بيانات مراصد قطاع الاتصالات برسم السنة الماضية، والتي نشرتها الوكالة الوطنية، أن سنة 2019 عرفت نموا إيجابيا لحظيرتي المشتركين في خدمتي الانترنيت والهاتف المتنقل. وهكذا، أبرزت الوكالة أن حظيرة المشتركين في خدمة الاتصالات من الجيل الرابع بلغت 15.72 مليون مشترك، بارتفاع سنوي يقدر ب63.33 في المئة. وأوضحت الوكالة أنه كان لهذا النمو الذي عرفته حظيرة المشتركين في خدمة الأنترنيت المتنقل تأثير مباشر على استعمال البيانات المتنقلة التي ارتفع الرواج الخاص بها بنسبة فاقت 30 في المئة. بدورها، استقرت حظيرة المشتركين في خدمة الانترنيت، خلال سنة 2019، عند 25.38 مليون مشترك، بارتفاع سنوي يقدر ب11.43 في المائة، وبنسبة نفاد بلغت 71.33 في المائة.

• برنامج سوق التنمية .. إطلاق عملية اختيار المستفيدين .

أطلق البنك الافريقي للتنمية، بشراكة مع وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، مسلسل اختيار رواد الأعمال في إطار برنامج “سوق التنمية 2020” . وأفاد بلاغ صادر عن الجهتين المبادرتين لهذا المشروع بأن سوق التنمية، الذي يهدف إلى دعم إنشاء المقاولات الصغيرة جدا و المتوسطة، من خلال تقديم دعم متكامل لحاملي المشاريع الشباب، سيعمم في جهات كلميم واد نون، و طنجة -تطوان -الحسيمة، ودرعة -تافيلالت. وأهاب البلاغ بجميع الشباب حاملي المشاريع إلى حضور جلسات الاعلام والاختيار الأولي المنظمة بشراكة مع الفاعلين العموميين و الخواص المحليين، وكذلك مع منظمات المجتمع المدني ، مشيرا إلى أن هذه الجلسات ستعقد في 12 مارس المقبل بطنجة ، و26 مارس بالحسيمة، و2 أبريل بكلميم.

العلم :

• التزود بالماء الشروب لم يطرأ عليه أي تغيير .

أصدر المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بلاغا كذب من خلاله ما يروج من أخبار وصفها بالزائفة والمغالطات حول وضعية التزود بالماء الشروب بالمملكة. وأكد المكتب أن التزود بالماء الشروب لم يطرأ عليه أي تغيير ويتم بشكل عادي. وكانت وثيقة تحمل خاتم المكتب قد تم تداولها على شبكات التواصل الاجتماعي ادعت أن التزود بالماء الشروب سيعرف انقطاعات يومية بسبب النقص في الماء.

• لقاء تفاوضي بين دكاترة الوظيفة العمومية ووزارة التربية الوطنية.

انعقد لقاء تفاوضي بين وزارة التربية الوطنية و”دكاترة الوظيفة العمومية”، تدارس فيه الطرفان مجمل العراقيل التي تحول دون إدماج هذه الفئة، التي تتوفر على خبرة واسعة في التأطير البحثي والتكوين العلمي داخل المؤسسات الجامعية أو القطاعات الوزارية التي تشتغل بها. وأوضح إحسان المسكيني، رئيس الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب، أن “سعيد أمزازي استقبل أعضاء اللجنة الممثلة لدكاترة الوظيفة العمومية، بوساطة المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين، حيث تم التداول بالملف، وكذا جل العراقيل التي جعلته يراوح مكانه طوال سنوات”.

الاتحاد الاشتراكي:

• أزيد من 16 مليار درهم حجم العجز التجاري خلال يناير 2020 .

على الرغم من انتعاش الصادرات المغربية بحوالي 288 مليون درهم عند نهاية شهر يناير 2020، إلا أن ذلك لم يمنع من تفاقم عجز الميزان التجاري الذي نما بسبب ارتفاع قيمة الواردات التي قفزت ب 559 مليون درهم لتعمق بذلك هوة عجز تجاري ناهز 16.4 مليار درهم عوض 16.1 مليار درهم خلال الفترة نفسها من السنة السابقة. وأوضح مكتب الصرف، الذي نشر المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر يناير 2020، أن صادرات الفوسفاط ومشتقاته سجلت عند متم شهر يناير تراجعا بأزيد من 10.7 في المئة لتستقر في حدود 3 مليار درهم عوض 3.4 مليار درهم في يناير 2019، أي بناقص 364 مليون درهم مقارنة مع مستواه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

• الاحتياطات الدولية للمغرب تتجاوز 241 مليار درهم.

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم انخفض بـ 1,13 في المئة مقابل الأورو، وارتفع بـ 1,27 في المئة مقابل الدولار، وذلك خلال الفترة ما بين 27 فبراير و4 مارس 2020. وأبرز البنك المركزي، في مذكرة حول مؤشراته الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي مناقصة في سوق الصرف، مضيفا أنه، إلى غاية 28 فبراير الماضي، استقر صافي الاحتياطيات الدولية، من أسبوع إلى آخر، في 241,4 مليار درهم، بينما سجل ارتفاعا على أساس سنوي بنسبة 6,3 في المئة. وأشار بنك المغرب إلى أنه ضخ، خلال نفس الأسبوع، ما مجموعه 72,2 مليار درهم، منها 66,6 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، و2,3 مليار درهم مخصصة في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة، و3,3 مليار درهم مقدمة في شكل مبادلة للصرف.

بيان اليوم :

• الموثقون يدخلون في إضرابات وطنية متفرقة خلال مارس الجاري .

قرر المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب، تنظيم إضراب وطني أيام 12 و19 و30 و31 مارس الجاري، احتجاجا على خطوة الحكومة القاضية بترسیم تسقيف أسعار أتعاب الموثقين، والذي ترفضه الهيئة جملة وتفصيلا”. ويأتي هذا الإضراب عقب صدور رأي مجلس المنافسة الذي قدمه لفائدة الحكومة، وتم نشره مؤخرا بالجريدة الرسمية والذي أيد رأي الحكومة في الموضوع بخصوص تسقيف أتعاب الموثقين. ووجهت الهيئة سلسلة من الانتقادات لرأي مجلس المنافسة الذي لم يعتمد في رأيه “مسودة المرسوم الأخيرة التي تم الاتفاق بشأنها مع الحكومة وذلك عقب عقد 52 اجتماعا منذ سنة 2012″، على حد تعبير رئيسها عبد اللطيف يكو. وسبق لهذا الأخير أن تساءل عن سبب تغاضى المجلس عن المسودة التي صادقت الحكومة عليها بتاريخ 13 دجنبر 2018، وذلك عقب التوافق مع الموثقين حولها، إلى جانب إدخال تعديلات الفرق البرلمانية، بيد أنه في نهاية المطاف لم يتم اعتمادها وتم الرجوع إلى المسودة القديمة من قبل مجلس المنافسة.

المغرب يدخل المرحلة الثانية من تحرير سعر صرف الدرهم .

دخلت المملكة المغربية، أمس الاثنين، في المرحلة الثانية من تحرير سعر صرف الدرهم، حيث قررت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، توسيع نطاق تقلب سعر صرف العملة المغربية. وأوضحت الوزارة، في بلاغ صحفي، أنها قررت ذلك بعد التشاور مع بنك المغرب، مبرزة أنه سيتم توسيع نطاق التقلب من زائد 2.5 في المئة إلى زائد 5 في المئة بالنسبة إلى سعر الصرف المركزي المحدد من طرف بنك المغرب على أساس سلة من العملات مكونة من الأورو والدولار الأمريكي بنسبتي 60 في المئة و40 في المئة على التوالي. وقالت الوزارة، إن هذا الإجراء يندرج في إطار مواصلة مسلسل إصلاح نظام سعر الصرف، الذي انطلق في يناير 2018، مشددة على أنه يأتي بعد بلوغ الأهداف المحددة للمرحلة الأولي. ويتم الشروع في هذه المرحلة الثانية من الإصلاح، حسب المصدر نفسه، في ظروف ماکر واقتصادية ومالية ملائمة على الصعيد الداخلي تتسم على الخصوص بمستوى ملائم للاحتياطات من العملة الصعبة ومستوى تضخم متحكم فيه واستدامة الدين العمومي وصلابة القطاع المالي.

رسالة الأمة :

• صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تترأس بمراكش مراسم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة .

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة الاتحاد الوطني لنساء المغرب، بقصر الباهية بمراكش، مراسم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة. وبعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، وعزف النشيد الوطني، تابعت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم بالمناسبة، شريطا حول العنف ضد النساء، من إعداد عبد المجيد فنيش، وتمثيل بشرى شريف. وتابعت صاحبة السمو الملكي أيضا، تقديما حول إعلان مراكش 2020، الذي أعدته رئيسة لجنة الأخلاقيات بالاتحاد الوطني لنساء المغرب ومنسقة إعداد وتتبع الاتفاقيات، أمينة أفروخي. إثر ذلك، جرى التوقيع على الالتزام المتعلق بإعلان مراكش. ويجسد التوقيع على إعلان مراكش، الذي يشكل مجموعة من الالتزامات للقطاعات المعنية بقضية العنف ضد النساء، إرادة السلطات العمومية في الانخراط أكثر في النضال المشترك مع الاتحاد الوطني لنساء المغرب. وستعمل الأطراف المعنية على تشكيل مجلس لتتبع تنفيذ هذا الإعلان.

• حجز 374 كلغ من الشيرا بميناء طنجة .

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بطنجة، بتنسيق مع نظيرتها بتطوان، وبناء على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من إجهاض محاولة للتهريب الدولي للمخدرات انطلاقا من ميناء الصيد البحري بمدينة طنجة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه جرى خلال هذه العملية ضبط سيارتين نفعيتين تنقل الأولى 69 كيلوغراما من مخدر الشيرا، فيما الثانية كانت تحمل 65,5 كيلوغراما من نفس المادة المخدرة والتي كانت موجهة للتحميل على متن قارب للصيد البحري يستعمل في عمليات التهريب الدولي للمخدرات، ليصل مجموع الشحنات المحجوزة إلى 135 كيلوغراما من صفائح مخدر الشيرا. وأضاف المصدر ذاته أن الأبحاث المنجزة أسفرت أيضا عن توقيف شخص بمنطقة الفنيدق نواحي مدينة تطوان، يشتبه في تورطه المباشر في تنظيم هذا النشاط الإجرامي، فيما تتواصل الأبحاث والتحريات من أجل توقيف باقي شركائه بعد تحديد هوياتهم بشكل كامل.

لوماتان :

• إطلاق مشاورات بشأن القوانين الانتخابية .

دافعت بعض التشكيلات السياسية عن العودة إلى نمط الاقتراع الأحادي الاسمي بالأغلبية، الذي كان معمولا به خلال الاستحقاقات الانتخابية ما قبل سنة 2002، حيث عبرت بعض الأحزاب عن رغبتها في اعتماده من جديد برسم سنة 2021. لكن أحزابا أخرى فضلت مواصلة اعتماد النمط الانتخابي باللائحة. وتأتي هذه المقترحات في سياق المشاورات التي بدأها رئيس الحكومة للتحضير للانتخابات التشريعية المقبلة. وتنكب الأحزاب السياسية على المقترحات التي تعتزم الدفاع عنها في إطار المشاورات التي انطلقت مع رئيس الحكومة، بهدف مراجعة الترسانة القانونية قبل الانتخابات المقبلة لسنة 2021.

• كورونا: لا توجد أي حالة مرضية مؤكدة بالقنيطرة .

نفت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بالقنيطرة، المعلومات “العارية من الصحة” التي تروج بشأن تأكيد حالتي إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بالمدينة. وفي تصريح صحفي بخصوص الفيديو المتداول بشأن وجود حالتي إصابة محتملة بالمدينة، أكد المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بالقنيطرة، محمود برحال، أن هذا الخبر عار من الصحة، و”لا توجد لحد الآن أي حالة مرضية مؤكدة بالقنيطرة”، معتبرا أنه “لا داعي للقلق بشأن ذلك”. وأبرز المسؤول الإقليمي، في هذا الإطار، أن الوزارة تقوم بإخبار الرأي العام في حال وجود حالة مرضية مؤكدة، مستعرضا الإجراءات والتدابير التي اتخذتها المندوبية، على غرار باقي مندوبيات الوزارة بمختلف أقاليم المملكة، لرصد حالات الوباء والتكفل بها طبقا للمساطر العلمية والطبية المعمول بها على مستوى الوزارة.

ليكونوميست :

• القطب الحضري لمزاغان .. دينامية متنامية.

يحقق القطب الحضري لمازاغان، الذي يندرج ضمن مشاريع المدن الجديدة، تقدما ملموسا. ومن المتوقع أن تستقبل هذه المدينة، التي تقدر مساحتها ب1300 هكتار، والتي تقع في منتصف الطريق بين أزمور والجديدة، سكانها بحلول سنة 2023. وقد تم فتح شطر إضافي يمتد ل200 هكتار في وجه المستثمرين المغاربة الراغبين في إطلاق مشاريعهم في المجال السكني.

• المصحات متعددة الاختصاصات .

قال عبد اللطيف مرتقي، المدير العام بالنيابة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إن المصحات متعددة الاختصاصات تعيش وضعا متناقضا. وأشار مرتقي، الذي كان يتحدث خلال اجتماع ن ظم بمبادرة من الاتحاد العام لمقاولات المغرب/الشمال، إلى أن القانون يمنع على المؤمن تقديم العلاجات في الوقت نفسه، مضيفا أن كل محاولات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لبيع هذه المصحات باءت بالفشل. ويعتزم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، برسم السنة الجارية، دعم هذه المصحات بنحو 150 مليون درهم، أي أقل ب100 مليون عن سنة 2018.

أوجوردوي لو ماروك :

• قريبا بالدار البيضاء: 20 فندقا جديدا .

يوفر العرض الفندقي الحالي بمدينة الدار البيضاء نحو 8000 سرير. وتتوقع شركة (جيل)، المتخصصة في تقديم الاستشارات العقارية، أن تشهد هذه السوق نموا مستداما على صعيد هذه المدينة، وذلك مع قرب إقامة 20 فندقا جديدا خلال السنوات القليلة المقبلة. وبخصوص التوجهات العامة للقطاع برسم سنة 2019، فقد تم تسجيل انخفاض بنسبة 8 بالمئة في معدل التعويض اليومي، الذي بلغ 104 دولار أمريكي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

• أكادير تحتضن منصة لتخزين الفواكه والخضروات .

نظم القطب اللوجيستي لسوس ماسة ورشة عمل لتقديم نتائج دراسة الجدوى لإنشاء منصة لوجستية لتخزين الفواكه والخضروات. وتهدف هذه الدراسة إلى دعم المصدرين الصغار والمتوسطين للفواكه والخضروات الطازجة. وأكد القطب اللوجيستي لسوس ماسة درعة أن “تعزيز القدرة التنافسية للمصدرين بالجهة أضحى أمرا ضروري ا لتحقيق التحول اللوجيستي، وتأمين التنافسية لمنتجاتهم على المستوى الدولي”. ويتم إنجاز هذا المشروع بشراكة مع الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجستيكية، والمجلس الجهوي لسوس ماسة.

لوبينيون :

قاعات الحفلات موضع تساؤل .

يتعلق الأمر بنشاط تجاري مربح يستهدف مجال تنظيم الحفلات والتظاهرات الفنية، لاسيما تنظيم حفلات الزفاف. ويقوم على تنظيم هذه الفعاليات “ممونو” الحفلات وأصحاب المطاعم. غير أن هذه القاعات باتت منتشرة بشكل لافت للنظر، في ظل غياب نصوص قانونية تتعلق بشروط الترخيص لإحداث هذه الفضاءات (النظافة ، الأمن ، التهوية ، نظام الصوت ، إلخ). ومنه، فإن قاعات الحفلات تشكل عملا تجاريا مربحا وواسع الانتشار، لكنه يحتاج إلى إطار قانوني مناسب ينظم طرق اشتغاله.

• الدار البيضاء- سطات.. السنتان المقبلتان واعدتان.

ينتظر أن يتعزز القطاع التعاوني بجهة الدار البيضاء- سطات خلال سنتي 2020-2021 بما مجموعه 100 تعاونية إضافية، بمعدل 50 تعاونية في كل سنة. يأتي ذلك بموجب اتفاقية شراكة، تمت المصادقة عليها خلال الدورة العادية لمجلس جهة الدار البيضاء- سطات لشهر مارس الجاري، تفعيلا للبرنامج الجهوي للتنمية في شقه المتعلق ب”إنشاء منظومة للدعم التقني والمالي لاتحاد التعاونيات” .وقد رصد لإنجاز هذا المشروع غلاف مالي تقدر قيمته الإجمالية بنحو 30 مليون درهم، يساهم فيها مجلس الجهة ب20 مليون درهم فيما ستتكفل مؤسسة محمد الخامس للتضامن (الشريك المكلف بتنفيذ المشروع) بالمبلغ المتبقي.

البيان :

• ترسيخ المغرب للتعددية يجعل منه مثالا يحتدى في تكريس قيم التسامح والتعايش.

أبرز المتدخلون خلال ندوة نظمت ببروكسيل، حول موضوع “الأقليات الدينية في أرض الإسلام: المغرب نموذجا”، أن ترسيخ المغرب للتعددية الدينية والثقافية وحفاظه عليها، هو ما يجعل منه مثالا يحتدى عالميا في تكريس قيم التسامح والإخاء والتعايش. وفي مداخلة له خلال هذه الندوة، أوضح بول دحان، المحلل النفساني وعضو مجلس الجالية المغربية بالخارج، أن من واجب المغاربة الاهتمام بماضيهم، والانكباب على البحث في تاريخهم وأصولهم والمواضيع المتعلقة بالانتماء والهوية، لما لها من أهمية قصوى في إشاعة روح التعايش والمساعدة على استشراف مستقبل يقوم على الإخاء والتسامح.

• سلا .. توقيف شخصين للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالقتل العمد والتمثيل بجثة الضحية.

تمكنت عناصر المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بمدينة سلا، مساء السبت وصباح الأحد، من توقيف شخصين يبلغان من العمر 24 و32 سنة، من ذوي السوابق القضائية العديدة في الجرائم العنيفة والسرقات، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالقتل العمد والتمثيل بجثة الضحية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن مصالح الأمن بمدينة سلا كانت قد باشرت بداية الأسبوع الجاري إجراءات المعاينة الأولية للجزء العلوي من جثة ضحية من جنس أنثى، تم العثور عليها ملفوفة ضمن غطاء بلاستيكي بالقرب من السور التاريخي المحاذي لمنطقة الأقواس المؤدية لمدينة القنيطرة. وأضاف المصدر ذاته أن الأبحاث والتحريات المكثفة التي باشرتها عناصر الشرطة القضائية، قد مكنت من تحديد هوية المشتبه فيه المتورط في نقل هذه الجثة والتخلص منها خارج مسرح الجريمة. * ليبيراسيون :

• الدعوة إلى وضع حد لمعاناة النساء المحتجزات بمخيمات تندوف.

دعا المشاركون في الندوة الدولية الأولى للدفاع عن حقوق المرأة العربية والإفريقية إلى وضع حد لمعاناة النساء المحتجزات بمخيمات تندوف. وأشار المتدخلون، خلال هذا اللقاء المنظم من قبل الجمعية الصحراوية للتضامن والتوعية بمشروع الحكم الذاتي، تحت شعار “المرأة آفاق المستقبل ومحور التنمية”، إلى أن المرأة الصحراوية المضطهدة بمخيمات تندوق فوق التراب الجزائري، تعاني من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وتعيش واقعا مرا يتسم بحرمانها من أبسط حقوقها.

• العنف ضد النساء .. 17 ألف قضية كل سنة.

أكد مدير الشؤون الجنائية والعفو بوزارة العدل، هشام ملاطي أن 57 في المائة من مجموع قضايا العنف ضد النساء المسجلة سنويا لدى المحاكم بالمغرب والتي يصل عددها الى نحو 17 ألف قضية، مسجلة ضد الأزواج. وأضاف المسؤول خلال ندوة وطنية حول ” من أجل إعمال حق النساء والفتيات في حياة خالية من العنف” أن “ثلث هذا الرقم المسجل من قضايا العنف ضد النساء مسجلة ضد الأغيار، مع تسجيل نسب طفيفة فيما يتعلق بالعنف المرتكب من طرف الاصول (الاب والام..)”. وسجل ملاطي خلال هذه الندوة التي نظمتها العصبة الأمازيغية لحقوق الانسان بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أن رقم 17 ألف قضية أضحى ” مستقرا منذ سنوات مع تغييرات طفيفة، ارتفاعا وانخفاضا”.