الرئيسية » 24 ساعة » صحف الثلاثاء : حالة تأهب بمعبر “زوج بغال ” .والمغرب زبون عند شركة إيطالية للتجسس

صحف الثلاثاء : حالة تأهب بمعبر “زوج بغال ” .والمغرب زبون عند شركة إيطالية للتجسس

نستهل قراءة بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء، أول أيام رمضان، من “المساء” التي كتبت أن المغرب فرض حالة التأهب على حدوده البرية، سواء في المعبر الحدودي “جوج بغال” مع الجزائر، أو المعبر الحدودي مع موريتانيا، وذلك تزامنا مع تهديدات غير مسبوقة للقاعدة في المغرب الإسلامي بشن هجمات إرهابية على بلدان الساحل والصحراء وأخرى في شمال إفريقيا.

وذكرت اليومية نفسها أنه بتعليمات عليا تشكلت لجنة يشرف عليها الشرقي اضريس، الوزير المنتدب في الداخلية، لإعادة النظر في الرسوم الجمركية التي تفرض على المواد الأساسية المستوردة، من بينها الخضر والفواكه، وذلك نظرا لارتفاع أسعارها داخل الوطن بشكل غير مسبوق تزامنا مع شهر رمضان. وأضافت اليومية أن لجنة خاصة من وزارة الداخلية وقفت على خروقات في عمليات التعشير بأكبر المنافذ الحدودية.

وورد بـ”المساء”، أيضا، أن وثائق تعرضت للقرصنة من شركة إيطالية متخصصة في بيع برامج المراقبة والتجسس، كشفت أن الحكومة المغربية تعد من أهم زبنائها في منطقة شمال إفريقيا؛ حيث تستعمل هذه البرامج للإطلاع على محادثات “فيسبوك”، “السكايب” والبريد الإلكتروني. وأضافت “المساء” أنه من المنتظر أن تتوقف الشركة عن تزويد المغرب ببرامجها بعد قرار الحكومة الإيطالية منع تصدير تلك البرامج إلى دول خارج منطقة الاتحاد الأوروبي.

وقال المنبر نفسه إن حقيبة مشبوهة بسيارة للنقل المزدوج استنفرت المصالح الأمنية بسيدي بنور؛ إذ توصلت المصالح الأمنية بإخبارية من عسكري سابق تفيد بوجود حقيبة مشبوهة بها أسلحة أوتوماتيكية متطورة على متن عربة للنقل المزدوج، كان يتولى الأخير سياقتها عبر الخط الطرقي الرابط بين مدينتي الزمامرة وسيدي بنور، قبل أن يتبين أن الحقيبة كانت تحتوي على ملابس بالية.

وإلى “الأخبار” التي أفادت بأن مجلس مدينة أسفي، الذي يسيره حزب رئيس الحكومة، رفض، بعد ثمانية أشهر من انتخابه، الإعلان عن توظيفات جديدة؛ حيث تشير كل الأرقام الرسمية إلى أن عدد مناصب الشغل الجديدة ببلدية أسفي يفوق 300 منصب، وأن العمدة عبد الجليل لبداوي يرفض حتى الآن الإفراج عنها والإعلان عن المباراة في وجه شباب المدينة وجمعيات المعطلين.

ووفق المنبر نفسه، فإن النقابات تستعد لإطلاق برنامجها النضالي خلال شهر يونيو، بالتزامن مع شهر رمضان الكريم، احتجاجا على حكومة بنكيران، وذلك بتنظيم مسيرات عن طريق قوافل سيارات وحافلات وكل وسائل النقل من كل الجهات إلى الرباط. وأشارت “الأخبار” إلى أن المركزيات الخمس أعلنت مسيرات بعد صلاة التراويح، كما طالبت الكونفدرالية بتحكيم ملكي في ملف التقاعد، على اعتبار أن الحكومة باتت تحاول فرض تصورها دون العودة إلى الجهات المعنية بالتعديل.

ونقرأ بـ”الأخبار” كذلك، أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، هدد، خلال تجمع خطابي نظمته شبيبة حزبه بمدينة القنيطرة، الدولة قائلا إن حزبه أنقذ رقبتها، وأن الخطر ما زال قائما، وأنها ما زالت تحتاج إلى حزب العدالة والتنمية لاستكمال ولاية ثانية على رأس الحكومة، عندما قال: “إن حزبه يحاول فك رقبة الدولة من حبل المشنقة الذي يريد خنقها، بمعنى أن الدولة مازالت تواجه مخاطر المشنقة”.

أما “الصباح” فأوردت أن قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالرباط أودع عصابة ملثمين، تتكون من ثلاثة أفراد، السجن المحلي بسلا، بتهم تكوين عصابة إجرامية واختطاف 20 من العشاق من الغابة أغلبهم من طلبة جامعة دولية بضواحي مدينة سلا، في حين رفض 10 ضحايا متابعة الموقوفين خوفا من الفضيحة وسط أسرهم.

وكتبت الورقية عينها، في خبر آخر، أن حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، وزع 140 تأشيرة مجاملة للحج على 120 مستشارا لأداء المناسك بالمجان، لكنه، نفى، في حديث لموظفيه، تقول “الصباح”، تأشيره على حصص أداء الحج بشكل مجاني، مؤكدا أن هدفه تقديم تسهيلات إدارية لمن يريد الحج، كل على حسابه الخاص. وأوردت الجريدة أن البرلمان، بمجلسيه، يتحول كل سنة إلى سوق لتبادل “المجاملات” المرتبطة بالحج، رغم أن البرلمانيين يحصلون على تعويضات شهرية بقيمة 35 ألف درهم، وفق تعبير المادة الخبرية.

الختم من “أخبار اليوم” التي قالت إن مستشفى الأطفال بالرباط نجا من كارثة كادت تودي بحياة أطفال كانوا في قسم العناية المركزة، بسبب انقطاع الكهرباء بشكل مفاجئ ، ما أثر على عمل معدات الإنعاش. ووفق المادة نفسها، فإن الطاقم الطبي في المستشفى سارع إلى نقل الأطفال من قسم الإنعاش إلى أقسام أخرى لها استقلالية في التزود بالكهرباء، كما ساعد توفر بعض الآليات على تخزين ذاتي للطاقة في إنقاذ الوضع. وأضافت الجريدة أنه لم يتم تسجيل أي وفيات رغم تسجيل أضرار.

وتطرقت الصحيفة ذاتها لرسالة تعزية بعث بها مركز بنسعيد آيت إيدير للدراسات والأبحاث، الذي يرأسه بصفة شرفية القيادي بنسعيد آيت إيدر، إلى منظمة البوليساريو في وفاة رئيسها محمد ولد عبد العزيز. ونسبة إلى مصدر من المركز، فإن رسالة التعزية أرسلت إلى جبهة البوليساريو لتعزيز الشعور الإنساني حول الحادث، ومحاولة حث الأطراف على بناء علاقات تفاوضية.