الرئيسية » 24 ساعة » صحف الثلاثاء : بنكيران يقلب الطاولة على خصومه.. والمغرب يلعب في “الكان” بـ9 جنسيات

صحف الثلاثاء : بنكيران يقلب الطاولة على خصومه.. والمغرب يلعب في “الكان” بـ9 جنسيات

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة ، بأخبار وتقارير متنوعة، منها التي أشارت إلى أن “أخنوش يبحث عن أغلبية جديدة عوضا عن بنكيران “، و”غضبة ملكية بعد اختلالات في مشروع “مارينا” البيضاء”، وأخرى ذكرت أن ” قاض التحقيق يرفض السراح المؤقت للمعتقلين في ملف محسن فكري”، و”المغرب يلعب الكان بـ9 جنسيات”،

بنكيران يقلب الطاولة على خصومه.. الأنظار تتجه نحو مبادرة ملكية لحل الأزمة

نبدأ مع يومية “أخبار اليوم”  التي أوردت أن رئيس الحكومة المعين، عبد الاله بنكيران، فجر عشية انعقاد مجلس الوزراء رقم 20 في عهد الملك محمد السادس، مفاجئة مدوية عندما أصدر بلاغا، أعلن فيه توقيف المشاورات مع عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، وامحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، لتدخل مفاوضات تشكيل الحكومة نفقا غير مسبوق.

الخطوة التي قام بها بنكيران، حسب ذات الصحيفة، تفتح الباب أمام سيناريوهين، أولهما عودته إلى خيار إشراك حزب الاستقلال في أغلبيته المقبلة، إلى جانب حزب التقدم والاشتراكية، والذهاب إلى البرلمان، خطوة تعني احتمال حصول هذه الحكومة على التنصيب البرلماني عبر دعمها من قبل نواب لا ينتمون إلى أحزابها، أو سقوطها، ومن ثم ، تنظيم انتخابات تشريعية جديدة، فيما يتمثل السيناريو الثاني في انتظار المبادرة الملكية إما للوساطة والتحكيم أو لحل برلمان 7 أكتوبر، وتنظيم انتخابات جديدة.

وإلى خبر آخر، قالت “أخبار اليوم”، المغاربة أنفقوا 109 مليار سنتيم لاقتناء السكر، حسب معطيات أوردها صندوق المقاصة، الأخير الذي كشف أن تحملات دعم مادتي البوتان والغاز بلغت 9.6 ملايير درهم، مقابل 10.7 ملايير درهم في الفترة نفسها من سنة 2015.

وبلغ دعم استهلاك غاز البوتان ما يعادل 6.1 ملايير درهم، مسجل بذلك انخفاظا يقدر بحوالي 1.10 ملايير درهم.

الجنرال عروب يعاقب مسؤولين بالجيش بعد مغادرة كتيبات البوليساريو الكركارات

 

وإلى  يومية”المساء” التي قالت أنها علمت من مصدر مطلع أن تنسيقا عسكريا قاده الجنرال عروب بالمنطقة الجنوبية نجح في طرد مئات العناصر من البوليساريو من الكركرات، إذ قال مصدر لليومية، إن كتيبات مشكلة من أزيد من 80 سيارة وشاحنات عسكرية شوهدت بصدد العودة إلى أماكنها.

وأعطيت تعليمات لفرقة خاصة، إلى الانتقال إلى النقطة التي شهدت توترا غير مسبوق لرفع درجة الاستنفار، في حين صدرت قرارات تأديبية من طرق قيادة الجيش في حق مسؤولين تبين تقصيرهم إثر الأحداث الأخيرة التي شهدتها منطقة الكركرات.

وخبر أخر نقرأ من ذات اليومية، أن معطيات موثوقة كشفت أن التحقيقات، التي باشرتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية حول سمك “أبو موسى”، في بعض مدن الشمال، امتدت لتشمل موانئ مغربية أخرى، بعدما توصلت التحقيقات إلى وجود شبكة وطنية “تمارس احتكارا غير مشروع”، حيث إن مستثمرين بعينهم تعطى لهم امتيازات كبيرة من أجل تصدير وبيع وشراء سمك أبو موسى من عدة موانئ وطنية توجد في شمال وجنوب المملكة”.

شبهة فساد تطيح بمسؤولين بقيادة الدرك

ومن جريدة  الصباح، نقرأ خبر يفيد أن مديرية الموارد البشرية بالقيادة العليا للدرك الملكي بالرباط، منتصف الأسبوع الماضي، شهد زلزالا أطاح بتسعة مسؤولين بالمديرية برتب مساعدين ومساعدين أوليين، وأصدرت أوامر بوضع المسؤول عنهم  رهن الاعتقال الإداري بثكنة الدرك الملكي بتامسنا، في انتظار التحقيق معه من قبل الفرقة الوطنية للأبحاث القضائية.

وعلمت ذات الصحيفة أن لجنة تفتيش تابعة للقيادة العليا للدرك كشفت تلاعبات في تنقيلات مجموعة من الدركيين أبطالها مسؤولون في قسم الموارد البشرية، من بينهم مسؤول مصلحة بالمديرية وثمانية من مساعديه.

وفي موضوع آخر، أوردت يومية العلم، أن مصادر إعلامية وثيقة الإطلاع ذكرت أن المغرب يحضر لوساطة إيجابية لفرقاء الخلاف في جمهورية غامبيا، فبعد فشل المبادرة التي قام بها مجموعة دول غرب إفريقيا في إقناع الرئيس يحيى جامع بمغادرة المنصب، يقع الرهان على الوساطة المغربية لإيجاد تسوية لهذا الخلاف، حيث ذكرت الصحافة الاسبانية أن الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية والتعاون ناصر بوريطة قد يبعثه الملك محمد السادس إلى غامبيا للقيام بهذه المهمة.

آل الراضي يستغلون الملايير من ميزانية المجلس الإقليمي لتعبيد طرق جماعات موالية لهم

وننتقل إلى يومية “الأخبار” التي قالت، أنها علمت من مصادر جد مطلعة بمحيط مقر المجلس الإقليمي لعمالة سيدي سيدي سليمان، ان هناك “خطة مدروسة” من قبل ياسين الراضي بصفته رئيس المجل الإقليمي لسيدسي سليمان، الذي يضم قرابة 11 جماعة ترابية، وبمباركة من عامل الإقليم عبد المجيد الكياك، من أجل تحويل ميزانية ضخمة قدرتها المصادر نفسها بالملايير من السنتيمات، تخصص في جزئ كبير منها لتعبيد الطرقات بالجماعات القروية التي يرأس جماعاتها منتمون لحزب الاتحاد الدستوري، مقابل إقصاء كلي لبلدية سيدي سليمان وبلدية سيدي يحيى اللتين يرأسهما منتميان لحزب العدالة والتنمية، وأخرى يترأسها التقدم والاشتراكية.

وفي موضوع مغاير أوردت الصحيفة أن المحكمة الإدارية بفاس، قضت بإلغاء الترخيص الذي منحه المجلس الجماعي لصفرو، الذي يهيمن عليه حزب العدالة والتنمية، لإحداث مشروع تجاري لفائدة أحد المقربين من الحزب ذاته، بعد الدعوى القضائية التي تقدم بها  العامل السابق لصفرو عبد السلام أزوكار، ضد رئيس المجلس البلدي، وتتعلق بالطعن في بناء السوق النموذجي (المتكون من 26 محلا تجاريا) بالقرب من ساحة باب المربع.

الفحص الطبي إجباري للسياقة

ونمر إلى يومية “الأحداث المغربية ” التي أوردت أن مصدر مسؤول قال للصحيفة إن الفحص الطبي للسائقين المنصوص عليها في مدونة السير لا يستثني أحدا من السائقين، وإن كان تطبيقه بطرق وكيفيات مختلفة وعلى مراحل متباينة.

ويأتي هذا التصريح بعد أن كان الاعتقاد السائد أن الفحص الطبي، يخص السائقين المهنيين فقط، من قبيل سائقي وسائل النقل العمومية والشاحنات، دون غيره من السائقين، ويهم هذا الفحص المفروض في بنود المدونة السائقين الذين تقل أعمارهم 65 سنة، الذي باتوا مجبرين كل عشر سنوات على إجراء فحوص طبية.

وفي خبر آخر، قالت ذات الصحيفة، أن اليومية علمت أن الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادم حكيمة الحيطي عادت يوم السبت الماضي للمشاركة في اجتماعات المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية بعد قطيعة طويلة منذ اندلاع أزمة استيراد النفايات الإيطالية.

ولم تستبعد المصادر أن يكون حضور الحيطي أخيرا لاجتماعات المكتب السياسي للحزب، بعد شهور من القطيعة مرتبطا برغبتها في الاستوزار مجدد باسم الحزب رغم الاعتراضات على اسمها من قبل المرأة القوية في الحزب حليمة عسالي.

5 أخطاء ارتكبها رونار قبل انطلاق “الكان”

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “الاخبار”، أنه مع انطلاق العد العكسي لبداية كأس أمم إفريقيا لكرة القدم، في 14 من الشهر الجاري، وقع  المدرب الفرنسي هيرفي رونار قبل العرس الإفريقي في خمس أخطاء من شأنها  أن تؤثر بشكل كبير على مسار الأسود خلال النهائيات القارية.

 

ومن بين الأخطاء، استدعاء هيرفي رونار للاعبين مصابين، من بينهم يونس بلهندة وإسماعيل الحداد ونور الدين امرابط، بالاضافة إلى اسامة طنان، والخطاء الثاني في تعنت رونار بعدم المناداة على صانع ألعاب أياكس الهولندي حكيم زياش، بسبب خلافه  الشخصي مع اللاعب ووكيل أعماله، ثم إصرار الناخب الوطني على المدرسة الفرنسية، واختياره إجراء المعسكر التدريبي في الإمارات، وأخيرا  الخطأ الخامس تجلى في “البوليميك” الذي يعتمده رونار في تصريحاته  الاعلامية.

وفي خبر أخر، أوردت صحيفة “الاحداث المغربية” أن مواجهات عنيفة وقعت، عشية أمس الأحد، بين عناصر من فصيلي “الإيغلز” و”الغرين بويز” الرجاويين أسفرت عن إصابات خطيرة.