الرئيسية » الأرشيف » صحف الاثنين:مصاب بالسيدا يعلن “الحرب” على النساء، وسبع مدن مغربية مهددة بالربو وسرطان الرئة والسكتة الدماغيّة

صحف الاثنين:مصاب بالسيدا يعلن “الحرب” على النساء، وسبع مدن مغربية مهددة بالربو وسرطان الرئة والسكتة الدماغيّة

الكاتب: 
مراكش 24

مستهل قراءة رصيف صحافة بداية الأسبوع من “الصباح”، وما ذكرته، على أولى صفحاتها، عن برلمانيّ قدّم رشاوى لنيل عضوية مجلس المستشارين، برسم انتخابات 2 أكتوبر 2015، رغم كونه مرشّحا وحيدا. وأضافت الجريدة أن المعطى يهم مصطفى حركات، المنتمي إلى حزب الأصالة والمعاصرة، والذي جرّده المجلس الدستوري من صفته البرلمانيّة، بعدما سجل سابقة في تاريخ العمل السياسي والانتخابي، إذ تأكد توزيعه لأموال على الناخبين الكبار رغم عدم توفره على أي منافس، وكان يكفيه إقناع بضعة أشخاص للتصويت عليه. وكشف المجلس الدستوري أن حركات، الظافر بمنصب مستشار برلماني بجهتي بني ملال خنيفرة والبيضاء سطات، عن الهيئة الناخبة لممثلي غرف الصناعة التقليديّة، تشبث بكونه لم يكن في حاجة إلى دفع رشاوى وفق مذكرته الجوابية لقاضي التحقيق، بينما محتوى مكالمتين هاتفيتين، سجلتا له، أكد تصريحه بأن غايته من توزيع الأموال هي ضمان الحضور الكثيف للناخبين من أجل التصويت عليه، إذ قال لمخاطبيْه: “بغيتهم يبغِيوْنِي”.
وفي خبر آخر، نشرت “الصباح” أن “نظاما استخباراتيا” حول حركات وسكنات القضاة داخل المحاكم أقره مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، في مشروع القانون رقم 15.38 المتعلق بالتنظيم القضائي، وسيكون موضوع توتر جديد بين الوزارة وأصحاب البذل السوداء..وقالت اليوميّة إن القضاة نبهوا البرلمانيين إلى الأمر من خلال رئيس نادي قضاة المغرب، عبد اللطيف الشنتوف، لاسيما أعضاء الفريقين الاستقلالي والاشتراكي، بغرض إسقاطه، وخاصة المادة 107 التي تطالب رؤساء المحاكم، إذا بلغ إلى علمهم أن قاضيا من قضاة النيابة العامّة أخل بواجباته المهنية أو أساء إلى سمعة القضاء ووقاره، أو مس بحسن سيرة إدارة العدل، أن يقوموا بإخبار رئيس النيابة العامّة لدى المحكمة، ورفع تقرير بذلك إلى السلطة الأعلى درجة، وهي الواجبات نفسها التي تقع على عاتق رئيس النيابة العامّة.
الكوميدي حسن الفد استغلّ عرضه الفكاهيّ على هامش مهرجان “ربيع عين السبع”، بالدار البيضاء، من أجل مهاجمة الفنانة دنيا بوطازوت، إذ قال ضمنه: “إذا جينَا أيّ وَاحْد مَا دَارْشْ الصفّ في المغرب هرسنَا لِيه نِيفُو، كُونْ رَاهْ كُولْشِي مْرْبِّي، وكُلْشِي دَايْر الصّْف”؛ وأضاف وفق ما نشرته “الأخبار”: “أنَا بْعْدَا كنشْدْ الصفّ..والله حتّى كنْشْدُّو”.
أمّا “المساء” فافتتحت إصدارها الجديد بنبأ صادم عن مصاب بالسيدا أعلن “الحرب” على النساء، وأوقع ب15 ضحيّة؛ وأضافت أن الشرطة اعتقلت المعني بالأمر داخل فيلا يقطنها بفاس، وضبطته متلبسا بمعية عاملة نظافة، بينما جرت إحالته على استئنافية المدينة التي قررت متابعته في حالة اعتقال، مع إصدار تعليمات بوضعه تحت المراقبة الطبية في السجن.
يقود مصطفى سكادي، رئيس نادي أولمبيك خريبكة لكرة القدم، حملة وسط فرق البطولة الاحترافية من أجل زيادة عددها في الموسم المقبل، لضمان وجود 18 ناديا بدلا من 16 متواجدة حاليا. وكتبت “المساء” أنّ التحرك يروم نيل توقيعات الفرق على ملتمس موجه إلى رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، وعرضه خلال أشغال الجمع العام الاستثنائي المقبل بغية نيل المصادقة؛ في وقت أبدت 9 فرق موافقتها، وهي أولمبيك خريبكة والمغرب الفاسي والدفاع الحسني الجديدي والمغرب التطواني وحسنية أكادير، إلى جوار مولودية وجدة وأولمبيك آسفي والكوكب المراكشي واتحاد طنجة، في انتظار التحاق فرق أخرى.
الجريدة ذاتها قالت إن تقريرا طبيا أنجزه أزيد من 25 طبيبا زاروا قرية متاخمة لمنجم الذهب “تيويت”، التابع لجماعة “أكنيوَن” بإقليم ورزازات، كشف وجود مواد كيماوية، أهمها السيانيد، المستعملة في فرز المعادن عن الشوائب، تشكل خطورة على السكان والمواشي بالمنطقة، ما يقتضي ترحيل مئات الأفراد المجاورين للمنجم، تجنبا لإصابتهم بأمراض خطيرة.
الختم من “أخبار اليوم” وتطرقها لتقرير صادر عن منظمة الصحة العالميّة بخصوص سكان سبع مدن مغربية مهددين بالربو وسرطان الرئة والسكتة الدماغيّة، محذرا من تلوث الهواء بهذه الحواضر، وهي البيضاء ومراكش وآسفي وطنجة ومكناس وفاس وسلا.
وفي المنبر الورقي عينه نقل ما أوردته صحيفة “لوباريزيان” عن أن الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، كان يعلم منذ الصيف الماضي بأن الجهادي عبد الحميد أباعوض كان يخطط لهجمات إرهابية بباريس انطلاقا من سوريا، وأن الرغبة في تصفيته كانت وراء قصف الطيران الفرنسي لمواقع “داعش” سنة 2015.
أصدرت وزارة الخارجية والتعاون أربعة قرارات لدعم المقدرات المالية لموظفيها في 10 دول لازالت تعترف بالبوليساريو أو سحبت اعترافاتها حديثا. وقالت “أخبار اليوم” إن 200 مليون سنتيم ستضخّ بشكل سنوي لفائدة السفارات بهذه البلدان كمصاريف للتمثيل، يستفيد منها رؤساء البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية، ومن تسند إليهم مسؤولية البعثة أو المركز، ومساندوهم، وترمي إلى تغطية نفقات الاستقبالات والهدايا الدبلوماسية، والتبرعات للأعمال الاجتماعية، وكذا نفقات المساهمة في الأنشطة الثقافية والدبلوماسية، ومختلف المراسيم المتعلقة بالتشريفات.