الرئيسية » 24 ساعة » صحف الإثنين : OCP يحدث قطبا فندقيا بالمغرب . و إرتفاع المصرح بهم لدى CNSS ل3 مليون ونصف

صحف الإثنين : OCP يحدث قطبا فندقيا بالمغرب . و إرتفاع المصرح بهم لدى CNSS ل3 مليون ونصف

أخبار اليوم:

• أعلن المجمع الشريف للفوسفاط والمكتب الوطني للسكك الحديدية وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، عن إنشاء قطب فندقي وطني بالمغرب. وحسب المعطيات التي تم الكشف عنها، فهذا التحالف يهدف إلى تعزيز التميز في الخدمات الفندقية الراقية، التي تشكل واجهة للموروث والخبرة المغربية وتساهم في إبراز جاذبية البلد وسمعته الدولية. فضلا عن هذا، يأتي التحالف ضمن برنامج إعادة هيكلة بعض المؤسسات والمقاولات العمومية، ومن شأن هذه التدابير تمكين القطاع العمومي من تعزيز قدراته الاستثمارية، من خلال إعداد جيل جديد من المخططات القطاعية، تقوم على التكامل والانسجام وإطلاق برامج جديدة من الاستثمار المنتج، يساهم في إحداث المزيد من فرص الشغل.

• أعلن عبد اللطيف مرتقي، المدير العام بالنيابة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن عدد الأجراء المصرح بهم لدى الصندوق، تجاوز 5ر3 مليون مؤمن له سنة 2019 .وقال في كلمة خلال لقاء دراسي نظم من قبل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والنيابة العامة، إن عدد الأجراء المصرح بهم انتقل من 5ر1 مليون مؤمن له سنة 2005 ليتجاوز حاليا 5ر3 مليون مؤمن له، بنسبة تغطية وصلت 85 بالمئة من مجموع أجراء القطاع الخاص. وقال .. “نحن بصدد التنزيل التدريجي لقوانين الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية لفائدة المستقلين، وأصحاب المهن الحرة، والعمال غير الأجراء، الذين يقدر عددهم بحوالي أربعة ملايين شخص”.

المساء:

• وزارة الصحة تسحب أدوية محتوية على مادة “رانيتيدين”. قررت مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة، بناء على التقارير الصادرة عن عدة وكالات أجنبية، على غرار الإدارة الأمريكية للغذاء والدواء والوكالة الأوربية للأدوية، بخصوص الأدوية المحتوية على المادة الفعالة “رانیتیدین” المستعملة لتقليل إفراز الحمض في المعدة، سحب جميع الأدوية المحتوية على المادة المذكورة إلى حين التأكد من سلامتها وخلوها من أي خطر، مع إجراء التحريات اللازمة على الأدوية المحتوية على المادة المذكورة للتأكد من مطابقتها للمعايير الدولية من طرف المختبر الوطني لمراقبة الادوية المعتمد من طرف المنظمة العالمية للصحة.

• تمكنت عناصر الشرطة القضائية في كل من السعيدية ووجدة في ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف خمسة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 26 و41 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في مجال الاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم توقيف المشتبه فيهم بالقرب من شاطئ مدينة السعيدية على متن ثلاث سيارات نفعية محملة بما مجموعه 17 حزمة من مخدر الشيرا، يناهز وزنها الإجمالي 555 كيلوغراما، كما تم العثور بحوزتهم على حاويات تضم 1470 لترا من البنزين، علاوة على تسعة هواتف محمولة وجهاز لتحديد المواقع ومبلغ مالي يشتبه في كونه من عائدات ترويج المخدرات.

الأحداث المغربية:

• صادق البرلمان البراغوياني على قرار جديد بدعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي في إطار السيادة الوطنية للمملكة ووحدتها الترابية. ويشكل هذا القرار الجديد، الذي اعتمده مجلس النواب البراغوياني مؤخرا بالإجماع، مكتسبا جديدا للقضية الوطنية للمغرب ودعما واضحا وثابتا للغاية لمشروع الحكم الذاتي ولسيادة المملكة ووحدتها الترابية، ويتعلق الأمر بقرار هو الثالث من نوعه في ظرف سنتين. وذكر المجلس، في قراره رقم 296، أنه تلقى بارتياح القرار الجديد لمجلس الأمن التابع لهيئة الأمم المتحدة، معربا عن انخراطه في المقتضيات التي حددها هذا الأخير من أجل التوصل الى حل للنزاع حول الصحراء المغربية، والذي لا يمكن أن يكون إلا سياسيا وواقعيا وبراغماتيا ومستداما وقائما على التفاهم.

• أفادت مصادر نقابية بأن وزارة الداخلية دعت النقابات العاملة بقطاع الجماعات الترابية، عبر رسالة إلكترونية، إلى الحضور للتوقيع على بروتوكول اتفاق يوم الأربعاء المقبل. وأضافت المصادر أن الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية التابعة للاتحاد المغربي للشغل أعلنت عن رفضها التوقيع على بروتوكول الاتفاق المذكور الأربعاء المقبل 25 دجنبر الجاري، حيث اعتبرت المنظمة النقابية أن دعوة الوزارة “المفاجئة والانفرادية” لتوقيع اتفاق يشكل “خروجا عن منهجية الحوار الذي لم يستنفد كل فصوله”. واعتبرت الجامعة هذه الدعوة “إيقافا قسريا للحوار ومحاولة لجر النقابات للقبول بالأمر الواقع ضد انتظارات شغيلة القطاع”.

العلم:

• مشروع قانون جديد تقدمت به وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدنية يهدف إلى ضبط الاختلالات المرافقة لأشغال البناء و تدبير أوراشها وتوفير شروط السلامة داخلها .فلاستمرار أشغال البناء بعد توقفها لمدة تفوق نصف العام يشترط مشروع القانون الجديد ضرورة إنجاز خبرة من طرف مهندس مختص، تثبت عدم تأثير التوقف على عناصر الجودة والسلامة والاستقرار والمتانة والمقاومة والاستدامة في المبنى. ويشدد هذا المشروع الذي يهدف إلى تجاوز نقص التأطير القانوني والتنظيمي في القطاع على تحميل الملاك مسؤولية صيانة المباني إلى غاية انتهاء عمرها الافتراضي، مع ضرورة إخضاعها لتشخيص تقني بصفة دورية وإنجاز أشغال “التمليط” مرة كل عشر سنوات على الأقل، ويستثني هذا المشروع أساليب البناء الدقيقة.

• أبرز رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني، الدور الأساسي الذي يتعين أن تضطلع به الصحافة الجهوية من أجل تسليط الضوء على أهمية حماية المعطيات الشخصية واحترام الحياة الخاصة لدى المواطنين في مختلف الجهات. وفي كلمته خلال افتتاح ندوة وطنية في موضوع “الصحافة الجهوية وحماية الحياة الشخصية”، نظمتها بتاونات الجمعية المغربية للصحافة الجهوية، أكد السغروشني على الحاجة الى لقاءات مماثلة من أجل التفكير المشترك في التوازن المطلوب بين مهنة الصحافي واحترام الحياة الخاصة، وكيفية التعاطي مع الشبكات الاجتماعية في هذا السياق الجديد.

الاتحاد الاشتراكي:

• تعتزم المدرسة الرقمية الفرنسية (ديجيتال فرانس سكول) الاستقرار بالمغرب من خلال مشروع يهدف إلى تكوين الشباب من غير حاملي الشهادات في الأقاليم الجنوبية. وأوضح محجوب باياسين، الرئيس المؤسس لهذه الشبكة، والتي يوجد مقرها بفرنسا، في حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباء ضمن فقرة “في ضيافة الوكالة”، على هامش المناظرة الوطنية الأولى للجهوية المتقدمة، التي تحتضنها مدينة أكادير، أن الهدف من هذا التكوين المجاني، والذي سيهم 5 مدارس بكل من كلميم، وتزنيت، وورزازات، وسيدي إفني والداخلة، يتمثل في تمكين 500 شاب، من غير حاملي الشهادات، من الاستفادة من تكوين في المهن الرقمية. وأكد أن هذه المدارس تقدم تكوينا مكثفا وقصير المدة لفائدة الشباب من أجل تسهيل اندماجهم في عالم المقاولة.

• كشفت بيانات رسمية، صدرت حديثا عن كل من مندوبية التخطيط وبنك المغرب، أن تكاليف المعيشة عرفت خلال الشهور ال11 الأولى من العام الجاري، ارتفاعا ملحوظا حيث سجل المعدل الرئيسي للتضخم ارتفاعا سنويا ب 0.6 في المئة بالمقارنة مع شهر نونبر 2014. وبدورها أكدت البيانات المنشورة في تقرير السياسة النقدية الأخير لبنك المغرب، تسارع معدل التضخم العام خلال الربع الثالث من عام 2019، وإن بقي عند مستوى منخفض قدره 0.5 في المئة بعد 0.2 في المئة في الربع السابق، وقد استمر هذا التطور في شهر أكتوبر عندما وصل التضخم إلى 0.7 في المئة، مدفوعا بارتفاع الأسعار بنسبة 2.9 في المئة بدلا من 0.2 في المئة في الربع الثالث، وتقلب أسعار المنتجات الغذائية. ويتوقع بنك المغرب أن يرتفع معدل التضخم خلال الربع الأخير من العام ب 0.7 في المئة، بعد 0.5 في المئة في الربع السابق، بسبب الزيادة المتوقعة في معدل أسعار المنتجات الغذائية التي شهدت طوال العام تقلبات متباينة.

بيان اليوم:

• دعت المناظرة الوطنية الأولى للجهوية المتقدمة، في ختام أشغالها بمدينة أكادير، إلى تعزيز قدرات الجهات في مجال التنمية الجهوية المندمجة من أجل تقليص الفوارق المجالية ورفع رهان التنافسية. وشدد المشاركون في المناظرة الوطنية، التي نظمتها وزارة الداخلية بمشاركة مع جمعية جهات المغرب، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على ضرورة تعزيز آليات التخطيط الترابي في تناسق مع السياسات العامة للدولة في مجال إعداد التراب، والعمل على التقائية وتناسق برامج التنمية الجهوية فيما بينها ومع المخططات القطاعية. وجاء في التقرير العام، الذي تمت تلاوته في الجلسة الختامية للمناظرة الوطنية للجهوية المتقدمة، والتي حضرها على الخصوص رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني وعدد من الوزراء والمسؤولين، التأكيد على ضرورة جعل العدالة المجالية أولوية في السياسات العمومية والترابية من أجل تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية.

• وقع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بالجديدة، مذكرة تفاهم مع المعهد الدنماركي لمناهضة التعذيب (دينييتي) تخص التعاون التقني في مجال رصد الجوانب المتعلقة بالوضعية الصحية في أماكن الحرمان من الحرية. وتهم مذكرة التفاهم، التي وقعتها آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وجينس سايمون مودفيغ، مدير وكبير المسؤولين الطبيين بالمعهد الدنماركي، تعزيز قدرات أعضاء الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب بالمغرب والأطر التي تقدم الدعم للآلية، وكذا قدرات الخبراء والأطباء في المجالات المتعلقة بالصحة في أماكن الحرمان من الحرية وبالتوثيق الطبي للتعذيب. ووفق بلاغ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، فإن الطرفين يتعهدان، بموجب هذه المذكرة، بتنظيم أنشطة لتعزيز القدرات من خلال برمجة ورشات عمل ووضع وسائل ودلائل في مجال الرصد الطبي.

لوماتان:

• أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بأكادير، أن دعم البناء المؤسساتي ووضع اللبنات الأولى لإدارة جهوية قوية يعدان من بين أولويات المرحلة لتنزيل منظومة اللاتمركز الإداري. وأوضح لفتيت، في الكلمة الختامية للمناظرة الوطنية للجهوية المتقدمة التي نظمتها وزارة الداخلية بتعاون مع جمعية جهات المغرب تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن اولويات المرحلة تتمثل في دعم البناء المؤسساتي ووضع اللبنات الأولى لإدارة جهوية قوية لتمكينها من الاضطلاع بمسؤولياتها كاملة، وذلك من خلال تقوية مواردها المالية والبشرية. وأشار وزير الداخلية إلى أن من أهم إنجازات هذه المرحلة بلورة إطار توجيهي لتمكين الجهات من الاضطلاع باختصاصات ذاتية، موضحا أن هذا الإطار يعتبر “نتاج مسلسل تشاوري بين مسؤولي القطاعات الوزارية ورؤساء الجهات ليعتمد كأرضية لتفعيل الاختصاصات”.

ليكونوميست:

• الدراجات النارية الكهربائية الأولى تتجول بشوارع الدار البيضاء. ويتعلق الأمر بمجموعة من ثلاثة أنواع جديدة (S5 و X1 وS4) من العلامة التجارية الصينية Lvneng. وتسوق هذه الدراجات بواسطة E-moto.ma، الموزع الحصري لهذه العلامة التجارية في المغرب. وتصل السرعة القصوى لهذه الدراجات الكهربائية 45 كلم في الساعة، وهو ما يتوافق مع التنقل الأمثل داخل المدينة. وأبرز المستورد الموزع لهذه العلامة أنه “يمكن للدراجة الكهربائية قطع مسافة 100 كلم بما يعادل 4 دراهم من الشحن الكهربائي مقابل 35 إلى 40 درهما من الوقود (البنزين) للدراجات البخارية الحرارية”.

أوجوردوي لو ماروك:

• اعتمدت المفوضية الأوروبية برامج جديدة للتعاون مع المغرب تصل قيمتها إلى 389 مليون أورو. وأوضح بيان للجهاز التنفيذي الأوروبي أن هذه البرامج تأتي لتعزيز الدعم المقدم من الاتحاد الأوروبي للمملكة من أجل مساندة الإصلاحات والتنمية الشمولية وتدبير الحدود والعمل على تطوير “شراكة أورو-مغربية من أجل ازدهار مشترك”. ونقل البيان بهذه المناسبة، عن الممثل السامي للاتحاد الأوروبي المكل ف بالش ؤون الخارجي ة والسياسة الأمني ة ونائب رئيسة المفوضية جوزيف بوريل، قوله إن “المغرب، ومنذ أمد طويل، هو شريك متميز للاتحاد الأوروبي ونتقاسم معه حدودنا و طموحاتنا”.

البيان:

• أعلن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بأكادير، أن قطاع التربية والتكوين من “أولويات الأولويات” التي تشتغل عليها الحكومة المغربية، على اعتبار أن هذا القطاع يشكل مدخلا أساسيا للنهوض بالبلاد، وتحقيق التنمية المستدامة، والتربية على قيم المواطنة الحقة. وأبرز في كلمة افتتح بها أشغال الندوة الوطنية حول موضوع “القطاع الخاص والقانون الإطار 17 .51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي”، الجهود التي تبذلها الحكومة في هذا الإطار، وفي مقدمتها الزيادة في الميزانية المخصصة للتعليم خلال السنوات الأربع الأخيرة (2016 ـ 2020)، والتي ارتفعت بنسبة 32 في المئة. وشدد العثماني على أن الجميع مدعو، كل من موقع مسؤوليته، للمساهمة في النهوض بقطاع التربية والتكوين، من وزارة وصية وغيرها من الوزارات الأخرى، والجماعات الترابية، والمجتمع المدني، والقطاع الخاص وباقي الشركاء الآخرين وذلك في إطار من التنسيق والتكامل.

لوبينيون:

• علم لدى مصالح الأمن الوطني بمطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء، أن الكمية الإجمالية لمخدر الكوكايين التي تم تفريغها من أمعاء مواطن من دولة جنوب إفريقيا، بلغت كيلوغراما و170 غراما (1.170 غرام). وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عناصر الشرطة بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، كانت قد أوقفت المشتبه فيه بتاريخ 16 دجنبر الجاري، على متن رحلة جوية قادمة من مطار ساوباولو بالبرازيل، حيث تم الاشتباه في تهريبه لمخدر الكوكايين داخل أمعائه، ليتم الاحتفاظ به تحت المراقبة الطبية بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء بغرض استخراج كبسولات المخدرات التي بلغ عددها 80 كبسولة.

ليبيراسيون:

• وقع المغرب والوكالة الفرنسية للتنمية، في باريس، على اتفاقيتي تمويل لإضفاء الطابع الجهوي على السياسات العمومية من خلال قرض بقيمة 150 مليون أورو سيوجه لفائدة الإدماج الاقتصادي للشباب ودعم مالي بقيمة 9 مليون أورو من أجل تعزيز وتكريس الجهوية في سياسة الهجرة التي اعتمدتها المملكة .وأكد بيان للوكالة الفرنسية للتنمية أن “هذين التمويلين يدعمان هدفا مشتركا يتمثل في تشجيع وتعزيز إضفاء الطابع الجهوي على السياسات العمومية في إطار تنزيل مشروع الجهوية المتقدمة”. ويندرج برنامج الإدماج الاقتصادي للشباب، الذي يمتد على مدى أربع سنوات، في إطار المخطط الوطني لإنعاش التشغيل، الذي اعتمدته وزارة الشغل والإدماج المهني.

و.م.ع