الرئيسية » 24 ساعة » صحف الإثنين : والي جهة مركش يرفض التوقيع على فائض ميزانية مجلس الجهة الموروث , و اعتقال مهندسة صفعت شرطية مرور ,

صحف الإثنين : والي جهة مركش يرفض التوقيع على فائض ميزانية مجلس الجهة الموروث , و اعتقال مهندسة صفعت شرطية مرور ,

مستهل قراءة رصيف الصحافة لبداية من ما ذكرته “الصباح” عن كون الجزائر تحتضن ولادة جديدة لـ”الإخوان” تحت غطاء مؤتمر للأحزاب الإسلاميّة، وذلك بعد أشهر قليلة من إبداء سلطاتها الرفض لتصنيف الجماعة في قائمة المنظمات الإرهابيّة في ردّها على مقترح وجه، بهذا الخصوص، من لدن السعودية والإمارات إلى “جامعة الدول العربية”، ما سيضع عبد الإله بنكيران، في حال قبوله لدعوة المشاركة، في مواجهة مع مبدأ المصير المشترك الذي يتشبث به الملك في علاقات المغرب مع دول الخليج. بينما مصادر من البيجِيدي، وفق اليومية، كشفت أن الحزب يتعامل بحذر مع مبادرات التقارب الآتية من الجزائر، على اعتبار الجار الشرقي ليس نموذجا يحتذى به ديمقراطيا، ولا يمكن الانخراط مع أحزابه في مسلسل تتحكم به المؤسسة العسكرية المعادية للمغرب.

“الصباح” افتتحت إصدارها الجديد بتعاط مع ناشر للسيدا بين فتيات في فاس يواجه الإعدام، إذ كشفت التحقيقات مع المتهم، الموضوع وسط زنزانة انفرادية، أنه مصاب منذ سبع سنوات بينما ضحاياه مستخدمات وتلميذات، إلى جوار من تعرف عليهن بمقاه وحانات وعلب ليلية. وأضافت اليوميّة أن المعني بالأمر نفى تعمده نشر الداء بين الضحايا، في حين كشفت بعض التدوينات على حسابه الفايسبوكيّ عن جوانب معقدة في شخصيته، وأثارت رغبته في الانتقام من الجنس اللطيف، خاصة أن إحداهنّ كانت سببا في إصابته.

وبـ”أخبار اليوم” ورد أن المصالح الأمنية في مراكش قد قامت بتقديم 13 طالبا، من بينهم فتاة، في حالة اعتقال إلى النيابة العامّة باستئنافية المدينة، وذلك على خلفية المواجهات العنيفة التي شهدها محيط الحي الجامعي بالدّاوديات، في أعقاب إصابة أكثر من 20 رجل أمن و25 طالبا، بجراح متفاوتة الخطورة. وأضافت اليومية أن تكييف تهم المتابعين قد اقترنت بـ”الإهانة والاعتداء على موظفين أثناء تأدية مهامهم، والضرب والجرح بواسطة السلاح الأبيض الناتج عنه إراقة الدماء، وتعييب منشآت مخصصة للمنفعة العامّة”.

في كتابه الأخير، الصادر تحت عنوان: “ما لا يمكن أن أقوله، يحكي جون لويس دويري، السياسي الفرنسي الشهير، عن لقاء له دام ساعة مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، حيث قال إن ساكن قصر المرادية لا يتحرك سوى على كرسي مدولب، وصوته ضعيف جدّا، ولهذا يضع ميكروفونا صغيرا قرب فمه كي يسمعه ضيوفه، كما يجد صعوبة كبيرة في التعبير، ولهذا يقطع كلامه عدّة مرّات ليشرب من كأس ماء إلى جانبه. “لقد عرج على المغرب وسألني بحزن: لماذا لا يتوقف المسؤولون المغاربة عن إهانة الجزائر ورئيسها؟” وفق ما نقلته “أخبار اليوم”.

أما “المساء” فقد اهتمت بحسم غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب، بملحقة استئنافية سلا، في ملف شبكة اللحوم الفاسدة، بعد أن وزعت عقوبات تتراوح بين السنة و4 سنوات في حق 10 متهمين. وأضافت أن البحث كشف أن آلاف المغاربة استهلكوا لحوما فاسدة تضم عددا من المكونات الكيماوية، إما بعد شرائها من محلات جزارة وأسواق ممتازة، أو من خلال مطاعم وعربات للوجبات السريعة، قبل أن يتمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية من الإطاحة بعناصر الشبكة بعد الاشتباه في صلتهم بتنظيمات إرهابية.

صورة متداولة رقميا لمختل عقليّا يرتدي زي الشرطة أثارت استنفار المديرية العامّة للأمن الوطني، ما أفضى لتوقيف المعني بالامر على مستوى مدينة القنيطرة قبل مصادرة البذلة التي كان يستر بها عورته. وتورد “المساء” أن التحريات اهتدت إلى معطيات خطيرة تشير إلى احتمال تورط عنصر من الوقاية المدنية في تسريب البذلة الخاصة بالزي النظامي للشرطة عوض القيام بإحراقها إلى جوار المئات من البذل التي قرر المعهد الملكي للشرطة إتلافها بسبب عدم صلاحية استعمالها.

الختم من “الأخبار” التي قالت إن والي جهة مركش رفض التوقيع على فائض ميزانية مجلس الجهة الموروث من ميزانية مجلس جهة دكالة عبدة، وأن الفائض يرتفع إلى 4 ملايير سنتيم سيتم اقتسامها بالتساوي بين جهتي “مراكش ـ آسفي” و”الدار البيضاء ـ سطات”. وورد بالمنبر الورقي ذاته أن الوالي لم يبرر امتناعه عن التوقيع على الحساب المالي رغم أن كل المتدخلين وضعوا إمضاءاتهم.

تم اعتقال مهندسة بشركة للاتصالات بعدما صفعت شرطية مرور بالرباط، حيث ستمثل الموقوفة، غدا الاثنين، أمام النيابة العام بابتدائية العاصمة من أجل البت في التهم الموجهة إليها. وقالت “الأخبار” إن الشرطية مورست عليها ضغوط للتنازل عن القضية، لكنها رفضت، خاصة بعد دخول المديرية العامة للأمن الوطني طرفا في الدعوى، وبالتالي أنهت كل مساعي مقربي المهندسة من أجل الحصول على تنازل يعفي من المتابعة.