الرئيسية » 24 ساعة » صحف الإثنين : تنقيلات وتأديبات.في وزارة العدل ,و الاستخبارات الخارجية المغربيّة تبلور خطة عمل جديدة

صحف الإثنين : تنقيلات وتأديبات.في وزارة العدل ,و الاستخبارات الخارجية المغربيّة تبلور خطة عمل جديدة

مستهل قراءة رصيف صحافة بداية الأسبوع من “الصباح” التي تطرقت إلى قصة نصب مثيرة وغريبة راح ضحية لها رجل أعمال بمدينة الدار البيضاء، على يد مشعوذ وأبنائه، بطريقة “السماوي”، إذ فقد مصنعا كبيرا بالمنطقة الصناعة “مولاي رشيد”، وفيلا وشقّة فاخرتين، وضيعة فلاحية في بن سليمان، بقيمة إجماليّة تزيد عن 4 ملايير سنتيم.

وتضيف “الصباح” أن القضية اندلعت حين زارت زوجة رجل الأعمال الثانية المشعوذ، في آسفي، بداعي تعرضها للسحر من الزوجة الأولى، فنصب الدجال فخا للرجل، واستدعى ابنته للمشاركة في جلسة بداعي وجود جنيّ داخلها سيجيب على كل الألغاز. وقبل أن يتحرك الضحية طلب منه المشعوذ تشغيل البنت في الشركة، ثم أقنعه بالاستقرار معه في الفيلا لحمايته من السحر.

وزادت اليومية ذاتها ساردة أن المشعوذ شرع في تشغيل باقي أفراد عائلته، بحكم أن ذلك سيكشف كل سحر يطال مستخدمي رجل الأعمال، وكذا منافسيه، موردة أن المرحلة الموالية عرفت عزل الضحية عن محيطه، بداعي مطالبة الجن بتطليق الزوجة الثانية ثم الأولى، وشراء أرض بآسفي لإخفاء المنقولات الثمينة، وبعدها طالبه، باسم الجن، بإيقاف عمل الشركة تجنبا لأضرار خطيرة قاتلة .

وبعدما دخل رجل الأعمال وفق “الصباح” في متاعب مع الجمارك لعدم تسديد رسوم عن سلع مستوردة، ودخول الشركة مرحلة التصفية القضائية، استغل المشعوذ الوضع ليطلب توفيت الفيلا والضيعة لأبنائه، حتى لا تباع في المزاد العلنيّ، وبعدها تلقى اتصالا من ابنة المشعوذ لتذكيره بعدم حماية القانون للمغفّلين، وأن بيع العقارات قد تمّ لصالح أناس آخرين.

ونقرأ في الجريدة ذاتها دعوة مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، إلى اجتماع المجلس الأعلى للقضاء، في دورة استثنائية، من أجل اتخاذ قرارات تهم القضاة، وعلى رأسها تنقيلات وتأديبات.

وذكرت “الصباح”، نسبة إلى من قدمتها كـ”مصادر متطابقة”، أن وزير العدل يسارع الزمن، بصفته نائبا لرئيس المجلس ذاته، لعقد الدورة قبل نهاية فترة ولايته، ويريد أخذ “الضوء الأخضر” من القصر الملكيّ، قبل إنهاء فترة ولايته يوم 14 أكتوبر؛ وهو الموعد الذي سيعرف انتقال صلاحيات الوزير إلى رئيس محكمة النقض طبقا للقانون.

وأردفت اليومية عينها بأن توجسا كبيرا يسود وسط القضاة من إمكانية استغلال الدورة لشن حملة انتقالات انتقامية، واستباق تشكيل مجلس السلطة القضائية التي يفترض أن تكون الجهة الدستورية التي تقرر في شؤون القضاة المهنيّة.

وفي خبر اقتصاديّ، ورد في”الصباح” أن “سيريز تليكوم”، الفرع المشترك لمطارات باريس والوكالة الخاصّة طنجة المتوسط، انتزعت صفقة تدبير كاميرات المراقبة الأمنيّة في مطار محمد الخامس الدوليّ؛ وذلك من خلال طلب عروض نظمه المكتب الوطني للمطارات، بعد منافسة مع 12 مقاولة نافست على الصفقة البالغة قيمتها 68 مليون درهم.

خلق إعلان الأمين بوخبزة، القيادي السابق في حزب العدالة والتنمية، ترشّحه بلائحة مستقلة لانتخابات 7 أكتوبر مفاجأة من العيار الثقيل، وفق “الصباح”. وذكرت الجريدة أن بوخبزة، الذي سبق أن جرى تجميد عضويته في “البيجيدي” بسبب تهجمه على زميله في الحزب، رئيس الجماعة الحضرية لتطوان، وعدد من المستشارين المساندين للأخير، يصر على دخول الانتخابات بهذه الطريقة على أمل العودة مجددا إلى تنظيمه من نافذة البرلمان.

أمّا “المساء” فكتبت، انطلاقا من معطيات وفرتها مصادر مقربة من النظام الموريتاني، أن مكالمة هاتفية بين الرباط ونواكشوط عرفت عرض الملك زيارة موريتانيا ضمن جولة سبق أن قادته إلى دول إفريقيّة، إلا أن الرئيس الموريتاني رفض أن تكون بلاده مجرّد محطّة في الجولة الملكيّة، معتبرا أن المعطى يمثل تقزيما لدور موريتانيا في المنطقة.

الجريدة ذاتها نشرت أن الاستخبارات الخارجية المغربيّة؛ مديرية الدراسات وحفظ المستندات (لادجيد)، تجاوزت العمل التقليدي القائم على رصد المعلومات وحماية الأمن الخارجي للدولة، وبلورت خطة عمل لوقف تحركات عناصر موالية للبوليساريو بأوروبا عموما، واسكندينافيا على وجه خاص.

وقالت “المساء” إن عناصر من الجهاز ذاته رصدت لوبيات تابعة لانفصاليي تندوف تلاقي برلمانيين عرب بدول لا تعرف الشيء الكثير عن المغرب، كما استطاعت اقتحام جمعيات بدول غربية، وتكفلت بمراقبة عمل تنظيمات مدنية معروفة بقربها من الجزائر والبوليساريو.

بدأت السلطات الإسبانية في نصب رادار متطور جدا لمراقبة حركة الطائرات داخل مجال يصل إلى جزر الكناري وجزء من الأقاليم الجنوبية المغربية، وذلك لتوفير كافة المعلومات عن المركبات الجوية التي تدخل المجال الجوي في هذه المنطقة، في وقت تستعد مدريد لإطلاق مشروع أمنيّ لمراقبة حدودها مع المملكة باستعمال طائرات دون طيارين، حاملة لكاميرات متطورة.

“الأخبار” خصصت حيزا من إصدارها للحديث عن مداهمة السلطات المحلية بعمالة سيدي سليمان، معززة بعناصر من القوات المساعدة والوقاية المدنية وأعوان السلطة، مركزا للتدليك الحراري، يشتغل دون الحصول على أي ترخيص من الجماعة، أو من الأمانة العامّة للحكومة، صاحبة الاختصاص في هذا الشأن.

وذكرت اليومية ذاتها أن صاحب المشروع يدعي قربه من حزب العدالة والتنمية ومن رئيس المجلس البلديّ، وأراد الاشتغال رغم إنذاره من قبل سلطات المدينة ومطالبته بوجوب إغلاق المحلّ.

الختم من “أخبار اليوم”، التي قالت إن جواز سفر بلجيكي لمشجّع لفريق الفتح الرباطي استنفر سلطات مطار بجاية الجزائري؛ وذلك أثناء وصول الطائرة التي أقلت وفد ممثل كرة القدم المغربية في كأس الاتحاد الإفريقيّ، تورد “أخبار اليوم”.

وأضافت أن المسؤولين الأمنيين الجزائريين استفسروا المشجع المغربي عن سفره بجواز بلجيكيّ، باعتباره يحتاج إلى تأشيرة لولوج الأراضي الجزائرية، فبقي حامل الجنسية البلجيكية عالقا في المطار قبل أن يلتحق بمرافقيه بعد تدخل مسؤولين مغاربة ووكالة أسفار جزائرية سبق أن تكفلت بتدابير التنقل.