الرئيسية » 24 ساعة » صحف الأربعاء: ديدان في دقيق أسواق قروية؛ ومواجهة بين مصلين وعمال ورش

صحف الأربعاء: ديدان في دقيق أسواق قروية؛ ومواجهة بين مصلين وعمال ورش

نستهل قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من الصباح التي كتبت أن مواجهة بين مصلين وعمال ورش كشفت عملية نهب ممنهج تتعرض له عقارات مملوكة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتراب جماعة عين الشق بالبيضاء، إذ لم تجد السلطات بدا من التدخل لمنع وضع اليد على وقف في محيط مسجد سيدي مسعود.

وأفادت “الصباح” بأن المقاول، المتهم بالسطو على أرض مساحتها 10 هكتارات في محيط المسجد المذكور، أوقفها أصحابها في عشرينيات القرن الماضي لتكون مقبرة، بدأ أشغال التسييج الذي رفضه المصلون بعد صلاة الجمعة الماضية وحاصروا الورش، لكن منتخبين اتصلوا بالعامل الذي بادر إلى إصدار قرار بوقف الأشغال لوجود اختلالات في مسطرة التحفيظ.

“المساء”، أشارت الى أن المغرب يستعد لإطلاق ثاني قمر صناعي من فرنسا، وأن الاستخبارات الإسبانية دخلت في سباق مع الوقت لجمع المعطيات حول الخطوة المغربية المرتقبة.

ووفق المنبر ذاته فإن القمر الصناعي المغربي الجديد أصبح جاهزا للإطلاق، ليلتحق بالقمر الذي أطلق الشهر الماضي باسم “محمد السادس أ”. ويعد القمر الجديد من أكثر الأقمار تطورا ويمكنه القيام بعملية الرصد والتتبع بفاعلية كبيرة جدا.

وأفادت الصحيفة ذاتها بأن المسيحيين المغاربة يهددون بإقامة صلاتهم علنا، إذ كشفت مصادر وصفتها بـ”المطلعة” أن استعدادات بدؤوها للاحتفال بأعياد الميلاد علنا استنفرت السلطات الأمنية التي تستعد لمنع أي احتفال علني؛ وأضافت أن تجمعات لمسيحيين مغاربة بمدن مغربية تستعد لتنظيم احتفال علني بميلاد المسيح بعد مراسلة رئيس الحكومة. ووفق “المساء” فإن تنسيقية المغاربة المسيحيين دعت رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إلى الاستجابة لمطالبها التي تتجلى في حرية العقيدة.

ونقرأ في “المساء”، أيضا، أن لوبي المحروقات يصر على السباحة عكس التيار ويشعل الأسعار والتغول أكثر لجني أرباح طائلة على حساب حقوق المواطنين، مستفيدا، بعد سياسة التحرير الكلي التي خضع لها القطاع، من وضعية احتكارية مكنته من التحكم بشكل مطلق في زمام سوق المحروقات.

وأضافت الجريدة أن أسعار المحروقات عادت إلى الارتفاع من جديد، مسجلة زيادات قياسية جديدة، إذ قفز سعر “الغازوال” في أغلب محطات الوقود إلى 9.88 درهما للتر الواحد؛ بينما قفز ثمن البنزين إلى حوالي 12 درهما للتر.

من جانبها نشرت “الصباح” خبرا حول ديدان في دقيق أسواق قروية؛ إذ كشف هشام لمهاجري، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس لنواب، بيع وتسويق دقيق فاسد، لونه أخضر وبه ديدان، في أسواق جماعتين قرويتين بدائرته الانتخابية بشيشاوة.

وقال لمهاجري، الذي كان يسائل لحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالشؤون العامة والحكامة، إن الدقيق المدعم يصل إلى بعض أقاليم المملكة في وضعية فاسدة، مؤكدا أن توزيع حصص الأقاليم الفقيرة من الدقيق يطبعه الريع والاحتكار.

وإلى “الأخبار” التي نشرت أن عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عبر عن غضبه بشأن عدم اقتراح سعد الدين العثماني لرموز التمديد لشغل مقاعد بالأمانة العامة.

ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن بنكيران اتصل لحظة إعلان النتائج بالعثماني لإبلاغه عدم رضاه عن إقصاء وجوه مؤيدة لتياره، منها عبد العالي حامي الدين وأمينة ماء العينين. ووفق الخبر ذاته فإن العثماني يخضع لضغوط بنكيران، خصوصا أنه يملك حق إلحاق شخصيات أخرى بالأمانة العامة غير تلك التي اقترحها للتصويت أمام المجلس الوطني.

وجاء في “الأخبار” أن مسنة بمدينة طنجة تعرضت لاعتداء من قبل أفراد بالقوات المساعدة بمنطقة “كسبارطا”، ما أدى إلى إصابتها بجروح بليغة في الرأس. ولجأت السيدة إلى مواقع التواصل الاجتماعي لنشر تفاصيل الواقعة، في حين تم نقلها صوب المستشفى الجهوي محمد الخامس لتلقي العلاجات الأولية.

ختم رصيف صحافة اليوم من “أخبار اليوم”، التي أوردت أن الزلزال السياسي يقترب من دار البريهي، حيث يشتغل قضاة المجلس الأعلى للحسابات منذ أسابيع على ملفات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، خاصة صفقات الإنتاج التي أبرمتها قناة الأمازيغية، إذ أثارت انتباههم شركتان تحظيان بحصة الأسد منذ انطلاق العمل بقانون طلبات العروض سنة 2013.

المنبر الورقي أفاد، في خبر آخر، بأن العديد من الجمعيات المغربية لحقوق الإنسان عمدت إلى تقليص عدد من المتعاقدين معها، بسبب أزمة مالية وصفت بالخانقة، بعد محاصرة الدعم الأجنبي الذي كانت تحصل عليه في إطار شراكاتها مع عدد من المنظمات الدولية والسفارات الأجنبية. ونسبة إلى مصادر “أخبار اليوم” فإن السفارات توقفت عن صرف الدعم الذي كانت تقدمه للجمعيات الحقوقية بتدخل من وزارة الداخلية.

ونقلت “أخبار اليوم”، كذلك، أن المخابرات الفرنسية كشفت الحرب الخفية للمغرب ضد الوهابية والشيعة في إفريقيا. ووفق الوثيقة التي كشفت عنها المخابرات الفرنسية فإن المغرب، المقبل على الحصول على عضوية منظمة دول غرب إفريقيا، والساعي إلى لعب دور الريادة الإفريقية على المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية، يتحرك في حقيقة الأمر في مجال يتسم بمحاولات تغلغل تقوم بها مذاهب دينية إسلامية لم تكن موجودة في المنطقة، خاصة منها المذهب الوهابي السني والمذهب الشيعي.