الرئيسية » 24 ساعة » صحف الأربعاء : جطو يعتبر تقاعد 1000 برلماني غير قانوني.. ومواجهة بين لشكر والصبيحي حول العقار

صحف الأربعاء : جطو يعتبر تقاعد 1000 برلماني غير قانوني.. ومواجهة بين لشكر والصبيحي حول العقار

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة ليوم الأربعاء 1 فبراير الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة، منها التي أشارت إلى ” لقمرة كلفت المغاربة 940 مليارا”، و”عجز بالمليارات يهدد تقاعد البرلمانيين بالإفلاس”، وخبر عن “المسيحيون المغاربة يبدؤون مخططا للخروج إلى العلن”، و”إسبانيا تحقق في رشاوى بالملايير لكهربة القرى”، وفي الرياضة نقرأ “تفكيك 13 شبكة تروج المنشطات” و”لقجع يتمسك برونار بعد الإقصاء من الكان”،

“القمار” كلفت المغاربة 940 مليارا.. ومواصلة تعويض التقاعد للبرلمانيين غير قانوني

نبدأ جولتنا الصحفية مع يومية “الصباح” التي أوردت أن مجموع ما أنفقه المغاربة على ألعاب الحظ والرهان “القمار” بلغ 940 مليار سنتيم (9.4 ملايير درهم)، موازاة مع انتعاش رقم معاملات هذه الأنشطة، التي تطورت بزائد 36 في المائة منذ 2013، إذ لم يكن يتجاوز حجم الإنفاق 690 مليار سنتيم قبل سنوات، فيما سجل نسبة نمو بلغت 6.65 في المائة خلال السنة الماضية، ما يمثل مداخيل إضافية بقيمة 60 مليار سنتيم، باعتبار أن رقم معاملات الرهان لم يتعد 880 مليار سنتيم في 2015.

وفي موضوع آخر، نقرأ أن إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للسحابات، حذر مجلسي البرلمان، من مغبة مواصلة عملية توزيع تعويض التقاعد المتراوح بين 5 آلاف درهم و12 ألف درهم شهريا على ألف برلماني، لأنها غير قانونية، وفق ما نقلته مصادر “الصباح”.

وأكدت مصادر اليومية، أن جطو لمح لهذا الأمر، في الاجتماع المشترك الذي عقد أخيرا، لثلاث لجان برلمانية دائمة، التعليم والتشريع والمالية بمجلس المستشارين، مضيفا أنه سيكون من الأجدر عدم الاستمرار في صرف تعويضات التقاعد على مستفيدين من أي مؤسسة قبل بلوغ السن القانونية، لأن ذلك يضر بمالية الصناديق ويحتم مراجعة شاملة لعملية تدبيرها، بل شبه ذلك بالتقاعد النسبي المبكر الذي وجب تفاديه لأنه يساهم في إحداث ثقوب مالية كبيرة للصناديق.

إسبانيا تحقق في رشاوى بالملايير لكهربة القرى المغربية

وننتقل إلى يومية “أخبار اليوم”، التي أوردت أن التحقيق في الصفقات التي حصلت عليها الشركات الإسبانية في المغرب، في فترة ما بين عامي 2000 و2003، مازال يكشف متورطين جدد.

وثائق من تقرير وحدة الجرائم المالية والاقتصادية، كشفت صحيفة “إلموندو” أجزاء منها، تظهر أن جوردي بوجول، الذي كان يدير شركات برعاية رسمية في بلاده، حصل على مشاريع كبيرة مقابل عمولات ورشاوى.

وتشير وثائق الشرطة الإسبانية إلى أن شركة إسبانية كبيرة في المغرب، غير تلك التي حصلت على صفقة تجديد الخط السكي بين سيدي قاسم والقنيطرة، يجري التحقيق في صلتها بصفقات حصلت عليها بفضل وساطة بوجول وشركائه من بينهم مقربون من الملك الاسباني السابق خوان كارلوس.

كما عثرت الشرطة الاسبانية على مراسلات بين وزراء مغاربة ومسؤولي الشركة للاحتيال على نظام قروض الاستثمار في مدريد.

وفي موضوع آخر أفادت اليومية أن عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، كشف أن معظم الخلايا المفككة في المغرب كانت تستهدف شخصيات عمومية، مضيفا: “نحن أيضا مستهدفون، أنا أعرف أنني مستهدف ولا أشعر بالخوف، واستهدافي من طرف الخلايا الإرهابية لا يقلقني، وهذه ليست المرة الأولى التي أكون فيها مستهدفا، وإن قدر الله لي الموت فهذا قضاء الله وقدره”.

وأضاف الخيام في حوار، مع اليومية سينشر في عدد الخميس 2 فبراير الجاري، “كنت مستهدفا ولا زلت، فعندما كنت أعمل في الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، كانت خلية السلفية الجهادية التي قامت بعمليات قتل تطالب برأسي، وبالخصوص قائدها يوسف فكري”، مشيرا إلى أنه لا يبحث عن البطولة والنجومية.

عجز بالمليارات يهدد تقاعد البرلمانيين بالإفلاس

وننتقل إلى يومية “المساء” التي أفادت أنه في الوقت الذي تعيش فيه المؤسسة التشريعية على وقع حالة العطالة، نتيجة تأخير تشكيل الحكومة، فتح الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، ملفا أسود يتعلق بالأزمة التي يعانيها نظام معاشات البرلمانيين، والذي أضحى مهددا بالإفلاس في حال عدم القيام بإجراءات عاجلة.

وترتبط الأزمة المالية للنظام المدبر من طرف “الصندوق الوطني للضمان والتأمين”، بارتفاع معدل المعاشات التي يتم صرفها للبرلمانيين “المتقاعدين” مقارنة مع الاقتطاعات والمساهمة المؤداة من مالية المجلسين، حيث يقارب العجز الحاصل بين المداخيل والنفقات 3 مليارات سنتيم، في حين يتم اقتطاع مبلغ 2900 درهم من تعويضات البرلمانيين، وتساهم المؤسسة التشريعية بالمبلغ ذاته.

وفي خبر آخر نقرأ أن معطيات موثوقة كشفت أن مسيحين مغاربة بدؤوا مخططا للخروج التدريجي إلى العلن بدعم من منظمات “إنجيلية” دولية، إذ بعد الخرجات المتتالية في الإعلام لعدد منهم، أطلقوا في سابقة من نوعها إذاعة إلكترونية بهدف تصحيح ما وصفوه بنظرة المغاربة الخاطئة عن المسيحية.

وأوضحت المعطيات، حسب اليومية، أن مغاربة اعتنقوا المسيحية أطلقوا إذاعة أسموها “الأخبار السارة”، وهي إذاعة تبث بشكل إلكتروني على الانترنت، وموجهة للترويج للديانة المسيحية.

لشكر يدخل على خط اتهام وزير الثقافة بالترامي على أرض بضواحي الرباط

وننتقل إلى يومية “الأخبار” التي قالت إن محمد الصبيحي، وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال، يتخلف ودفاعه عن حضور جلسة عقدتها المحكمة الابتدائية بمدينة سلا، أول أمس (الاثنين)، بشأن ملف يتعلق بنزاع حول أراض تقع بمنطقة السهول بضواحي المدينة، وقررت المحكمة تأجيل النظر فيه إلى غاية يوم 27 فبراير الجاري.

وينتظر أن تعرف الجلسة المقبلة، مواجهة ساخنة بين الصبيحي، المنتمي إلى حزب “التقدم والاشتراكية”، وإدريس لشكر المحامي في هيئة الرباط والكاتب الأول لحزب “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية”، الذي وضع مذكرة ضد الصبيحي نيابة عن أحد الملاك الأربعة ضحايا ما يسمونه “الترامي على أراضيهم”.

ووجهة المحكمة استدعاء إلى وزير الثقافة في حكومة بنكيران للمثول أمامها رفقة أفراد من عائلته، وذلك بناء على شكاية تتعلق بالترامي على ملك الغير، وبالضبط أرض مساحتها أزيد من 50 هكتارا، تقع بمنطقة السهول قرب العاصمة الرباط.

نواكشوط غاضبة من ” البوليساريو”  بسبب حادث الكركرات

وإلى يومية “العلم”، التي أفادت أنه تأكد الخبر الذي نشرته أمس والذي جاء فيه أن ميليشات جبهة البوليساريو المسلحة قامت يوم الجمعة الماضي بحملة تمشيطية مكثفة في منطقة الكركرات واستعملت القوة والسلاح في حجز العديد من السيارات والشاحنات، وهو ما أثار حفيظة السلطات الموريتانية التي عبرت عن غضبها مما أقدمت عليها مليشيات محسوبة على البوليساريو.

وعلمت اليومية، أن أوامر موريتانية عليا صدرت إلى الجمارك الموريتانية التي سلمتها ميليشيات البوليساريو بإعادة ما حجزت من سيارات وممتلكات إلى أصحابها وإعادة المعتقلين إلى المنطقة التي كانوا فيها واعتقلتهم ميليشيات البوليساريو.

تفكيك 13 شبكة تروج المنشطات.. ولقجع يتمسك برونار بعد الإقصاء من “الكان”

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أجرت  يومية “أخبار اليوم”، التي أوردت أن فوزي لقجع، رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، كشف نوعية الخطاب الذي وجهه للاعبي المنتخب الوطني، بعد مغادرتهم كأس إفريقيا، عقب الهزيمة أمام المنتخب المصري خلال محطة ربع النهائي، في المباراة التي جمعتهما يوم الأحد الماضي، بملعب بورجونتي.

وقال لقجع، في تصريح لليومية، إن الرسالة التي وجهها إلى اللاعبين، عقب نهاية مباراة مصر، تمحورت حول الإشادة بالمجهودات التي بدلوها”، في سياق متصل شدد لقجع على أن المدرب الفرنسي هيرفي رونار سيستمر في قيادة المنتخب الوطني حتى بعد نهائيات كأس أمم إفريقيا.

وفي موضوع مغاير، أفادت يومية “الصباح”، أن الشرطة القضائية فككت 13 شبكة تنشط في ترويج المنشطات بعدد من مدن المملكة، بناء على شكاية تقدمت بها الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، بسبب تنامي الظاهرة في صفوف العدائين.

وأكد عبد السلام أحيزون، رئيس جامعة ألعاب القوى، في كلمة ألقاها خلال الجمع العام المنعقد، أول أمس (الاثنين) بالرباط، أن الأبحاث التي قادتها الشرطة القضائية، بناء على مجهودات الجامعة واللجنة الوطنية الأولمبية ووزارة الشباب والرياضة.

وهدد رئيس الجامعة بتقديم استقالته في حال عدم انخراط الأندية والعصب الجهوية ففي محاربة المنشطات.