الرئيسية » 24 ساعة » صحف الأربعاء:”عيشة قنديشة” تدخل معترك السياسة , و القضاء الفرنسي يسقط تسجيلات محامي القصر

صحف الأربعاء:”عيشة قنديشة” تدخل معترك السياسة , و القضاء الفرنسي يسقط تسجيلات محامي القصر

نستهل جولتنا لقراءة الصحف الصادرة يوم 5 أكتوبر ، بأخبار متنوعة، حيث تصدر الخبر السياسي معظم صفحات الجرائد، التي أشارت إلى تصريحات وزير الداخلية محمد حصاد حول “التحكم”، وتصريحات العماري حول مصاريف وسفريات عبد الإله بنكيران، وغيرها من الأخبار التي يقرأها موقع “لكم” ضمن العناوين الآتية:

هكذا أسقط القضاء الفرنسي تسجيلات محامي القصر

ونقرأ في “أخبار اليوم” حيثيات قرار محكمة النقض الفرنسية الصادر يوم 20 شتنبر الفائت، والذي ألغى مسطرة التحقيق في قضية الصحافيين الفرنسيين “إريك لوران” و”كاثرين غراسيي”، المشتبه في كونهما قاما بابترزاز القصر الملكي كي لا ينشرا كتابا حول الأسرة الملكية، أقرت بأن الاعتماد على تسجيلات صوتية أنجزها خلسة محامي القصر الملكي هشام الناصري خلال لقاءاته مع الصحافيين، بعلم أفراد الشرطة، لا يمكن أن تشكل عناصر من الملف طبقا للقصل 170 من قانون المسطرة الجنائية، ويمكن اعتبارها لاغية طبقا للفصل 171 من نفس القانون، بل يمكن النظر إليها كعناصر غاضعة لنقاش فيه الأخذ والرد.

المجلس الأعلى يوقف قاضي تحقيق

أفادت “المساء” وفق مصدر مطلع، أن قرار التوقيف النهائي صدر في حق قاضي تحقيق معروف بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، والذي أشرف على صياغة محاضر قرار الإحالة لأكبر القضايا الحساسة التي استأثرت باهتمام الرأي العام بالدار البيضاء. وقال ذات المصدر، إان المجلس الأعلى للسلطة القضائية سينظر في ملفات قضاة آخرين سبق أن زارتهم لجان التفتيش والاستماع إليهم بخصوص أحكام قضائية وصفت ب “المعيبة”.

وفي خبر آخر، تحدثت “المساء” عن معطيات صادرة عن البنك الدولي ومنظمة “اليونسيف” و”اليونسيكو”، أظهرت أن 8.9 بالمائة من المغاربة عاشوا سنة 2007 بأقل من دولارين في اليوم، مضيفة أن الأسر وأطفالها يعانون من الأمرين مع الفقر المدقع الذي يحول دون تمتعهم بأبسط حقوق العيش الكريم، فيما يؤثر سوء التغذية على صحة الأطفال ونموهم.

حصاد: التحكم استعادة لـ”عيشة قنديشة”

ونقلت “الصباح” تصريحات صادرة عن وزير الداخلية محمد حصاد، حيث لم يتردد هذا الأخير في القول إن التحكم الذي يتحدث عنه كثيرا عبد الإله بنكيران وحليفه نبيل بنعبد الله، ليس في نظره إلا استعادة لشخصية “عيشة قنديشة” الخيالية، التي يخيف بها المغاربة أطفالهم من أجل تطويعهم.

ضمن حوار له مع المجلة الفرنسية “جون أفريك” وجه محمد حصاد رسائله إلى المشتكين من التحكم قائلا باستنكار وتحد: “مرة أخرى، ما المقصود به صراحة؟ وما هي طبيعة التدخلات التي قام بها التحكم؟ وأين يتمظهر؟ وفي أي وقت؟” مضيفا: “فليعطوني أمثلة، وإذا وجدت في الداخلية مطابخ سرية يعتقدون أننا نعد فيها مسبقا نتائج الانتخابات فليشيروا إليها”

وشدد حصاد: “قلت ذلك مسبقا، لا توجد أية وصفة جاهزة، وليست لي أي مصلحة في إعداد واحدة، وإن افترضنا جدلا وجودها، فهي في كل الأحوال ستفشل”، وبالتالي، يؤكد حصاد: “اقتراع 7 أكتوبر سيكون حرا ونزيها، وبإمكاني أن أقسم لكم على ذلك”.

“الخارجية الأمريكية” تستطلع رأي المغاربة في سرية

في “الأخبار” نقرأ أم وزارة الخارجية الأمريكية تستعد لانجاز استطلاع رأي عام حول المغرب، يتزامن توقيته مع شهر مارس 2017، وذلك حسب وثائق تتوفر الجريدة على نسخ منها. وكانت الوثائق متوفرة إلى حدود الأسبوع الماضي متوفرة على موقع المكتب الفيديرالي للصفقات، وتم حذفها بصفة نهائية.

وأوكلت وزارة الخارجية مهمة القيام باستطلاع رأي المغاربة إلى “سيغما كونسيي” وهو مكتب دراسات يقع مقره في تونس، علما أن المكتب يتوفر على فروع في الجزائر والمغرب ومكتب اتصال بليبيا. “مما يعني أن وزارة الخارجية الأمريكة بعدم اعتمادها على فرع المغرب لـ”سيغما كونسيي” تريد إحاطة استطلاعها بسرية تامة، ودون المرور عبر القنوات الرسمية للملكة المغربية للترخيص بإجراء الاستطلاع المذكور” على حد تعبير “الأخبار”.

العماري: بنكيران أنفق 3 ملايير على سفرياته

نقلت “آخر ساعة” تصريحات إلياس العماري، الأمين العام لحزب “الأصالة والمعاصرة” حول مصاريف وسفريات عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة. وصرح العماري قائلا: “رئيس الحكومة، أتى خلال السنوات الثلاث الأخيرة بخبراء وباحثين إلى رئاسة الحكومة دون أن تعرفهم”، مضيفا أنه “اشرف على صرف ميزانيات بقيمة أربعة ملايير خاصة بمن قال إنهم خبراء وباحثون، دون أن نطالع خبرة أو بحوثا صادرة عنهم”، في إشارة إلى صرف ميزانية 4 ملايير على خبراء لا يعرفهم أحد.

وحول سفريات رئيس الحكومة، أوضح زعيم “البام”، أن “رئيس الحكومة كان يكتري طائرة بأكملها حمولتها 200 راكب لتأمين سفره على متنها، دون أن يحجزر في رحلات عمومية مع الركاب”، مؤكدا أن هذه السفريات كلفت خزينة الدولة خلال ثلاث سنوات فقط “أكثر من 3 ملايير” .

ولفت العماري الانتباه إلى أن “رئيس الحكومة، كغيره م رؤساء الحكومات، يقع تحت تصرفه صندوق خاص، لمنه لا يكشف لنا عن أوجه صرف أمواله، وهو الصندوق الذي تضخ فيه الدولة سنويا أكثر من ملياري سنتيم”.

بنكيران: بيان الديوان الملكي كان له تأثير علي

نختم جولتنا مع قراءة الصحف مع الأحداث المغربية، حيث أفاد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، أن بيان الديوان الملكي الخاص بتصريحات نبيل بنعبد الله حول “التحكم” كان له تاثير عليه، ودفعه إلى سحب خطاباته من السياسية هلال الحملة الانتخابية.

وقال بنكيران، في حوار له مع “الشرق الأوسط”: “أي سياسي يسمع هذا البيان الذي كان موضوعه الأخ نبيل بنعبد الله المحترم، ولدعي أنه لم يكن له عليه أي تأثير لا يمكن أن يكون إلا كاذبا”

وتابع بنكيران قائلا: “ربما لم افهم في بداية ولايتي الحكومية نوعية العلاقة التي يجب أن تربط الحكومة بمستشاري الملك، وعبرت عن هذا الشعور السلبي بالقول أنني لم أستطع أن أربط مع المستشارين علاقة تعاون، وجاؤ تنبيه وضع الحدود. أنذاك فهمت ما هي الحدود”.