الرئيسية » 24 ساعة » صحف إيطالية: المملكة المغربية رائدة للتضامن الإفريقي لمحاربة كوفيد-19 “
Arrivée de SM le Roi à Kigali pour une visite officielle au Rwanda

صحف إيطالية: المملكة المغربية رائدة للتضامن الإفريقي لمحاربة كوفيد-19 “

أبرزت وسائل إعلام إيطالية، أن المغرب بقيادة الملك المحمد السادس، يعتبر “رائدا للتضامن الإفريقي” لمكافحة جائحة (كوفيد-19 ) التي تجتاح العالم .

وأضافت أن السياسة التي يعتمدها المغرب ستجعل إفريقيا قادرة في هذه الظرفية على مواجهة حالة الطوارئ الناجمة عن انتشار فيروس كورونا وستمكنها من الحد من الأضرار الاقتصادية والاجتماعية التي يخلفها هذا الوباء.

وأبرز الخبير الإيطالي، ماركو بارطو، في مقال بعنوان “المملكة المغربية رائدة للتضامن الإفريقي لمحاربة كوفيد-19 “، أن “مواكبة القارة الإفريقية من أجل أن تتدارك بسرعة معدلات النمو لما قبل الوباء ، تجعل المغرب نموذجا تنطلق منه النهضة الإفريقية”.

وأضاف، في ذات المقال الذي نشره الموقع الإخباري “بوليتيكا مينتوكوريتو”، أنه في حالة الطوارئ الناجمة عن الوباء ، يضع المغرب رهن إشارة إفريقيا الممارسات الجيدة المتمثلة أساسا في إنتاج أجهزة التنفس الصناعي والمعدات الطبية.

وأكد صاحب المقال أن المغرب هو “البلد المثالي لتنفيذ مشروع الوحدة الإفريقية بشكل أفضل ، وحدة تحترم مختلف الوقائع السوسيو-ثقافية ، وفي الوقت نفسه ، توحد الفضاء الاقتصادي الأفريقي”.

وأوضح أن المغرب قادر على أن يكون الدولة التي من خلالها يتم تحقيق التضامن الإفريقي في قطاعات مختلفة وأن يكون في الوقت ذاته محاورا مميزا بين إفريقيا و أوروبا وكذلك بين إفريقيا وبلدان الطرف الآخر من المحيط الأطلسي.

وتابع أن هذه المبادرة تندرج في إطار سياسة الملك محمد السادس، التي تروم “جعل المغرب نقطة مرجعية ليس فقط جغرافيا وإنما أيضا سياسيا من أجل سياسة إفريقية جديدة”.

وجدير بالذكر أن عدداً من وسائل الإعلام الأجنبية، أشادت بالمبادرات الجريئة، والإجراءات الإحترازية والاستباقية التي اتخذها الملك محمد السادس، منذ بداية تداعيات جائحة فيروس “كورونا” المستجد.