الرئيسية » 24 ساعة » بوروندي..المبادرة المغربية للحكم الذاتي تشكل “حلا توافقيا” للنزاع الإقليمي حول الصحرا

بوروندي..المبادرة المغربية للحكم الذاتي تشكل “حلا توافقيا” للنزاع الإقليمي حول الصحرا

أكدت بوروندي، خلال اجتماع لجنة الـ 24 التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تشكل “حلا توافقيا” للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

وقال السفير الممثل الدائم لبوروندي لدى الأمم المتحدة، ألبرت شينجيرو، بهذه المناسبة، إن “وفد بوروندي يعتبر أن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب، تشكل حلا توافقيا وتنسجم مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن”.

وأشار السفير إلى أن تنامي عدم الاستقرار وانعدام الأمن في منطقة الساحل ومحيطها “يفرض بشكل طارئ تسوية هذا النزاع، خاصة وأن استمرار الأخير يعيق اندماج منطقة المغرب العربي الذي أصبح لا محيد عنه”.

وأبرز، في هذا الصدد، أن بوروندي تدعم العملية السياسية بشأن قضية الصحراء، التي تتم تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة، على أساس القرارات المعتمدة من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة منذ سنة 2007، بما في ذلك القرار رقم 2468 المعتمد بتاريخ 30 أبريل 2019.

كما رحب السيد شينجيرو بالزخم الجديد المنبثق عن اجتماعي المائدة المستديرة في جنيف، بمشاركة الجزائر والمغرب وموريتانيا و”البوليساريو”، وذلك بهدف إيجاد حل سياسي سريع لهذا النزاع الإقليمي، وفقا لقراري مجلس الأمن 2414 و2440. وأشاد أيضا بالتزام المشاركين الأربعة في الاجتماع بعقد اجتماع مائدة مستديرة ثالث، بنفس الكيفية، وعلى النحو المنصوص عليه في القرار 2468.

و.م.ع