الرئيسية » 24 ساعة » روسيا والسعودية تعلنان استمرار الخفض الطوعي لإنتاج النفط لدعم أسواق الطاقة

روسيا والسعودية تعلنان استمرار الخفض الطوعي لإنتاج النفط لدعم أسواق الطاقة

أعلنت روسيا والمملكة العربية السعودية اليوم الأربعاء 4 أكتوبر 2023، أنهما ستستمران في خفض إنتاج النفط وتصديره بشكل طوعي حتى نهاية العام الجاري 2023، بهدف دعم استقرار أسواق الطاقة العالمية.

هذا، وأكدت وزارة الطاقة السعودية أن المملكة ستواصل الخفض الطوعي لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميًا، والذي بدأ تنفيذه في يوليو 2023، وتم تمديده لاحقًا حتى نهاية دجنبر من العام الحالي. وبذلك سيكون إنتاج المملكة في شهري نونبر ودجنبر ما يقارب 9 ملايين برميل يوميًا.

كما أشارت الوزارة إلى أن هذا الخفض سيخضع للمراجعة في الشهر القادم للنظر في تعميقه أو زيادة الإنتاج، وأوضحت أن هذا الخفض يأتي بالإضافة إلى الخفض التطوعي السابق الذي أعلنته المملكة في أبريل 2023، والذي سيستمر حتى نهاية دجنبر2024.

وأكدت الوزارة أن هذا الإجراء الإضافي يأتي في إطار دعم الجهود الاحترازية التي تبذلها دول مجموعة “أوبك+” بهدف دعم استقرار أسواق النفط وتوازنها.

من ناحية أخرى، أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أن روسيا ستواصل خفض صادرات النفط بمقدار 300 ألف برميل يوميًا بشكل طوعي حتى نهاية العام الجاري 2023. وأشار نوفاك إلى أن هذا الخفض بدأ تنفيذه في شتنبر وأكتوبر 2023، وسيستمر حتى نهاية العام الجاري.

وأوضح نوفاك أن قرار الخفض الطوعي سيتم مراجعته في الشهر المقبل للنظر في تعميقه أو زيادة الإنتاج. وأشار إلى أن هذا الخفض يأتي بالإضافة إلى الخفض الطوعي السابق الذي أعلنت عنه روسيا في أبريل 2023، والذي سيستمر حتى نهاية دجنبر 2024.

بشكل متزامن مع هذه الإعلانات، تترقب الأسواق نتائج اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لمجموعة “أوبك+”، والذي من المقرر أن يعقد عبر الإنترنت في اليوم نفسه. وتشير التوقعات لاستمرار المجموعة في استراتيجية تخفيضات الإنتاج دون إجراء تغييرات جذرية.