الرئيسية » 24 ساعة » تراجع أسعار النفط مع توترات في الأسواق وترقب اجتماع مجموعة “أوبك+”

تراجع أسعار النفط مع توترات في الأسواق وترقب اجتماع مجموعة “أوبك+”

تراجعت أسعار النفط في جلسة تداول اليوم الأربعاء، الموافق 4 أكتوبر 2023، وسط توترات في الأسواق ترتبط بنتائج اجتماع مجموعة “أوبك+” المنتظر وبيانات مخزونات النفط الخام الأمريكية.

وعند الساعة 06:25 بتوقيت غرينتش، شهدت العقود الآجلة للنفط الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” انخفاضًا بنسبة 0.43% لتصل إلى 88.85 دولار للبرميل.

وفي الوقت نفسه، تراجعت العقود الآجلة للنفط العالمي مزيج “برنت” بنسبة 0.37% لتصل إلى 90.58 دولار للبرميل، وفقًا لبيانات وكالة “بلومبرغ”.

من ناحية أخرى، أكد نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أن روسيا ستستمر في تنفيذ خطتها الطوعية لخفض صادرات النفط بمقدار 300 ألف برميل يوميًا حتى نهاية العام الجاري 2023.

وأوضح نوفاك أن عملية الخفض الطوعي لصادرات النفط بدأت في شهر سبتمبر وأكتوبر 2023، ومن المقرر أن يستمر هذا الخفض حتى نهاية العام الحالي.

وأشار إلى أنه سيتم مراجعة هذا القرار في الشهر القادم للنظر في تعميق الخفض أو زيادة الإنتاج.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الخفض الطوعي يأتي كإجراء إضافي إلى الخفض الطوعي الذي أعلنته روسيا في أبريل 2023، والذي سيستمر حتى نهاية دجنبر 2024.

يهدف هذا الإجراء إلى دعم جهود مجموعة “أوبك+” للحفاظ على استقرار وتوازن أسواق النفط.

هذا، وتترقب الأسواق بشغف نتائج اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لمجموعة “أوبك+”، والذي من المقرر أن يُعقد عبر الإنترنت اليوم. وتشير التوقعات إلى استمرار المجموعة في استراتيجية تخفيضات الإنتاج دون إجراء تغييرات جذرية.