الرئيسية » 24 ساعة » دورة تكوينية حول مناهضة العنف بالمؤسسات التعليمية

دورة تكوينية حول مناهضة العنف بالمؤسسات التعليمية

و م ع مراكش-

احتضنت مدينة مراكش، يومي 7 و8 نونبر الجاري، دورة تكوينية حول موضوع “مناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي من خلال تعزيز الذكورية الإيجابية بالمؤسسات التعليمية” بجهة مراكش آسفي.

واستهدفت هذه الدورة التكوينية، المنظمة في إطار الشراكة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش آسفي والفدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بالمغرب وجمعية النخيل (حاملة المشروع)، تقنيات بناء مخطط عمل خاص بالفيدرالية في مجال مناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي.

وبالمناسبة، استفاد حوالي 30 مشاركا يمثلون فروع الفدرالية بجهة مراكش آسفي، من تعزيز القدرات في مجال التكفل بضحايا العنف داخل المؤسسات التعليمية وفي محيطها، والوقاية منه وحمايتهم ورعايتهم، وتعزيز الحوار والتعاون بين جمعيات الآباء والجهات التعليمية بهدف مكافحة هذه الظاهرة.

وقد عرفت هذه الدورة التكوينية، المنظمة في مراعاة تامة لجميع التدابير الوقائية من فيروس كورونا، حضور الرئيس الوطني للفيدرالية، السيد نور الدين العكوري، والذي أكد في كلمة توجيهية على الدور الفعال لهذا النوع من التكوينات في تعزيز ثقافة المساواة ومكافحة الصور النمطية المبنية على النوع بالمؤسسات التعليمية.

وذكر السيد العكوري بأن هذا التكوين يعد امتدادا لسلسلة من الدورات التي تمت برمجتها وتسطيرها ضمن مخطط العمل لسنة 2020/2021، والتي تهدف بالأساس إلى بناء مشروع مناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي، من خلال تعزيز الذكورية الإيجابية بالمؤسسات التعليمية بجهة مراكش آسفي.

وفي ختام هذه الدورة التكوينية، التي شهدت تفاعلا بين أعضاء الفيدرالية المشاركين من خلال تقاسم وتوحيد الرؤى وتطوير آلية للعمل، تم الاتفاق على وضع عناوين كبرى للاشتغال عليها خلال الدورة التكوينية المقبلة في أفق تفعيلها وتنزيلها بالمؤسسات التعليمية.