الرئيسية » 24 ساعة » دورة تدريبية في مجال الحق في المشاركة العامة والترافع الرقمي

دورة تدريبية في مجال الحق في المشاركة العامة والترافع الرقمي

الصويرة – نظمت جمعية أصدقاء الكلمة وبشراكة مع المركز الدولي للقوانين غير الربحية، بين 4 و6 شتنبر الجاري، دورة تدريبية لفائدة عشرين من نشطاء المجتمع المدني بمدينة الصويرة في مجال الحق في المشاركة العامة والترافع الرقمي.

وسعت هذه الدورة التدريبية، التي تأتي ضمن مشروع “Youth Impact”، إلى تقوية قدرات المشاركين والمشاركات في مجال الحق في المشاركة العامة والترافع الرقمي، وتمكينهم من الآليات الكفيلة بتحقيق مشاركة فعالة داخل مجتمعاتهم المحلية.

واستفاد المشاركون والمشاركات من تدريب متقدم في هذا المجال توزع بين التعريف بالإطار القانوني الدولي والوطني المؤطر للحق في المشاركة وأسسه ومبادئه، والوقوف عند مجموعة من التجارب والممارسات الفضلى في مجال المشاركة العامة، كما تم الوقوف عند آليات تطبيق الحق بالمشاركة العامة كما جاء في دستور المغرب لسنة 2011.

وبالمناسبة، أكد مدير المشروع، السيد يوسف أسكور، أن المشروع يأتي في إطار البرنامج السنوي لجمعية أصدقاء الكلمة وقد استغرق العمل عليه زهاء ثمانية أشهر رفقة شريك استراتيجي هو المركز الدولي للقوانين غير الربحية.

وأضاف السيد أسكور أنه بفضل هذا المشروع “سيحظى شباب وشابات إقليم الصويرة بفرصة لتعزيز معارفهم وقدراتهم فيما يتعلق بالديمقراطية التشاركية وآليات المشاركة العامة، خصوصا ونحن مقبلون على سنة انتخابية تتطلب انخراطا مهما لفئة الشباب”.

وتابع أنه تم نشر دليل المشاركة العامة الفاعلة للشباب وهو دليل يقدم موضوع المشاركة بشكل مبسط وبالإعتماد على المواثيق الدولية والتشريعات الوطنية، والذي ينتظر منه مساعدة الشباب على تحقيق أثر إيجابي وتكثيف مشاركتهم في الرهان الانتخابي المقبل.

وقد عرفت الدورة التدريبية إنتاج مقاطع “بودكاست” حول الحق في المشاركة، حيث تم الإشتغال عليها كمشاريع جماعية، وذلك لأجل نشرها عبر مواقع التواصل الإجتماعي كآلية توعوية بأهمية مشاركة الشباب وكصيغة للترافع الرقمي حول موضوع المشاركة.

يذكر أن الدورة التدريبية أقيمت في إحترام تام لتعليمات السلامة الصحية الموصى بها، كما تم تقديم كمامات لجميع المشاركين والمشاركات مع الحرص على احترام مسافة الأمان