الرئيسية » 24 ساعة » دراسة : بعض مرضى كورونا يتعرضون لثقب في الرئة

دراسة : بعض مرضى كورونا يتعرضون لثقب في الرئة

في ظل ما يشهده العالم من تفش لجائحة كوفيد 19، و تعثر  الأطباء حتى الساعة في  إيجاد علاج   عمل الباحثون على تكثيف الدراسات والأبحاث بغية فك شيفرته، ففي كل مرة يطل علينا مجموعة منهم بدراسة مختلفة عن سابقتها، يكشفون لنا من خلالها جانبا خفيا من هذا المرض الغامض. ومن بين هاته الدراسات، دراسة مقلقة قادتها جامعة كامبردج.
وكشفت الدراسة الجديدة التي نشرت في المجلة الأوروبية للجهاز التنفسي، أن ما يصل إلى واحد من كل مائة من نزلاء المستشفى المصابين بـ”كوفيد-19″ ، يعاني من “ثقب في الرئة”، الشيء الذي يصعب عملية العلاج.
وأضافت الدراسة أن المرضى الذين يعانون من مشاكل بالرئة، من فئة الشباب ذوي القامات الطويلة والمرضى الأكبر سنا، هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بثقب الرئة، جراء خضوعهم للعلاج من فيروس كوفيد 19 وحتى قبله.

ومن تم حذر البروفيسور ستيفان مارسينياك، من معهد كامبريدج للأبحاث الطبية مؤكدا : ” حتى المرضى الذين لم يندرجوا في الفئات المعرضة للخطر المذكورة أعلاه، قد يعانون من ثقب في الرئتين، حيث تم تشخيص العديد من حوادث الرئة المثقوبة “بالصدفة”.
ويكمن خطر الرئة المثقوبة في كونها تسمح للهواء بالتسرب، ليعلق بين الجزء الخارجي من الرئة وجدار الصدر، وبالتالي ينهار العضو جراء قوة الضغط عليه.
واستنادا لبعض الأدلة والملاحظات التي أجريت، يؤكد الباحثون :”أن التعرض للإصابة بكوفيد 19، يحتمل أن ينجم عنه حدوث تكيسات في الرئتين، والتي قد تسبب بدورها تمزقات وثقوب في الأنسجة الخارجية”.