الرئيسية » الأرشيف » دبي تخطف الأضواء من مراكش وتسقطب اكبر النجوم العالميين

دبي تخطف الأضواء من مراكش وتسقطب اكبر النجوم العالميين

الكاتب: 
متابعة مراكش 24

شد عدد من النجوم العالميين الذين حضروا الدورة الحالية لمهرجان مراكش الرحال الى دبي، لحضور فعاليات مهرجانها السينمائي في عامه الحادي عشر.
وانطلاقا من يوم غد سيتوجه فنانون مغاربة الى مراكش لحضور فعاليات باقي ايام المهرجان التي ستشهد غياب الوجوه الفنية الكبرى التي شاهدها الجمهور في ايامه اﻻولى، على قلتهم.
وتتطلع مدينة دبي، مساء غد الأربعاء، إلى افتتاح مهرجانها السينمائي، بمشاركة وازنة لعدد من نجوم الفن السابع العالميين، الذين عجزت ادارة مهرجان مراكش استدعائهم.
وحسب ما جاء في الموقع الرسمي للمهرجان، فإنه سيتم عرض 118 شريطا، ناطقة ب34 لغة، تتوزع بين الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية، من بينها 55 شريطا تعرض لأول مرة على الصعيد العالمي. وتنتمي الأشرطة المشاركة في مهرجان دبي، التي تعد ثمرة إبداع مخرجين عالميين مخضرمين وآخرين صاعدين واعدين، إلى ثمانية وأربعين دولة، مؤكدين بذلك على رغبة القائمين على هذه التظاهرة الفنية في الحفاظ على نفس النجاح واﻻشعاع الذي حققه في السنوات اﻻخيرة، والرقي به الى اﻻفضل.
وأعرب عبد الحميد جمعة، رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي، عن قناعته بأن هذه التظاهرة الفنية تحولت على مدار أحد عشر عاما من وجودها إلى أرضية خصبة لتطوير ثقافة سينمائية نشيطة في المنطقة، معتبرا اياها منصة للمخرجين العرب لعرض إبداعاتهم أمام الجمهور العربي والعالمي للتعرف عن قرب على قدراتهم واستيعاب محتواها الذي “يعكس الكثير من جوانب شخصيتنا ومجتمعنا العربي”.
وستشهد ليلة افتتاح الدورة الحادية عشرة للمهرجان عرض فيلم “نظرية كل شيء” للمخرج البريطاني جيمس مارش،الذي عرض كذلك ليلة افتتاح مهرجان مراكش قبل ايام.
واختار المنظمون، شريط “في الغابة” للمخرج الأمريكي بوب مارشال، لاختتام فعاليات المهرجان. ويجمع الشريط كوكبة من نجوم السينما الأمريكية، ومن بينهم ميريل ستريب، وجوني ديب، وإيميلي بلنت، وآنا كندرك، وكريس باين، كما يجمع في إطار شيق بين عدد من الحكايات والقصص العالمية الخاصة بالأطفال مثل “سندريلا” و”ذات الرداء الأحمر” و”جاك وشجرة الفاصولياء” و”رابونزل”.
ويكرم مهرجان دبي السينمائي الدولي، في إطار “جائزة تكريم إنجازات الفنانين”، التي يمنحها ليلة الافتتاح لشخصية فنية متميزة تقديرا لعطائها الفني، كلا من الممثل المصري نور الشريف، الذي يضم رصيده السينمائي حوالي 100 فيلم على مدى خمسة عقود، والمغنية الهندية آشا بوسلي، التي أدت خلال مسيرتها الغنائية 12 ألف أغنية ضمن 850 فيلما.
ويترأس المخرج والمنتج الأمريكي لي دانيالز لجنة تحكيم جوائز المهر للأفلام الطويلة، والتي تضم في عضويتها كلا من المخرج الهولندي ليونارد ريتيل هلمريتش، والمخرج الجزائري مالك بن إسماعيل، والممثلة فرجينيا مادسن، والمخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي، فيما يترأس المخرج المصري محمد خان لجنة تحكيم جائزتي المهر للأفلام القصيرة والمهر الإماراتي، وتضم في عضويتها كلا من المخرجة الفلسطينية شيرين دعيبس، وكاتب السيناريو الإماراتي محمد حسن