الرئيسية » 24 ساعة » خطوة جديدة ضمن عملية معالجة وتثمين الحمأ الناتج عن محطة معالجة المياه العادمة بمراكش

خطوة جديدة ضمن عملية معالجة وتثمين الحمأ الناتج عن محطة معالجة المياه العادمة بمراكش

الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش وشركة الاسمنت CIMAT، يوقعان على مذكرة التفاهم التي تهدف من خلالها الوكالة وشركة CIMAT إلى تثمين الحمأ المجفف الناتج عن محطة معالجة المياه العادمة وذلك عبر نقل ما حجمه 15 طن من الحمأ سنويا نحو معامل شركة CIMAT لاستعماله في صناعة الاسمنت ومصدر للطاقة البديلة.
جدير بالذكر، أنه انطلق العمل بمحطة التجفيف الشمسي للحمأ الناتج عن محطة المعالجة في ماي من سنة 2018 وتشكل عنصرا أساسيا في المعالجة والتثمين المعتمدين ضمن مشروع معالجة وإعادة استعمال المياه العادمة بمراكش، والمسجل لدى هيئة الأمم المتحدة ضمن آلية التنمية النظيفة سنة 2010.
تمكن وحدة التجفيف الشمسي للحمأ، الأولى من نوعها بالقارة الإفريقية والأكبر مساحة على الصعيد العالمي، من معالجة أزيد من 200 طن يوميا من الحمأ الناتج عن محطة المعالجة وذلك على مساحة 10 هكتارات و بكلفة مالية تقدر ب 147 مليون درهم.
يعتبر هذا المشروع من أهم إنجازات الوكالة ويتكون من 40 دفيئة تمتد على مساحة 1440 متر مربع للدفيئة الواحدة، 28 منها، مخصصة للتجفيف الشمسي ومجهزة بمعدات عالية الدقة لتهوية الحمأ، مما يمكن من رفع نسبة جفاف الحمأ المنتج إلى 80% عوض نسبة 20% التي تسجل أثناء استخراج الحمأ بمحطة معالجة وإعادة استعمال المياه العادمة بمراكش و كذا اقتصاد 5 ميغاواط من الطاقة الحرارية.