الرئيسية » 24 ساعة » خبراء العالم يسخرون من بوتين بعد الدعاية للقاح غير فعال

خبراء العالم يسخرون من بوتين بعد الدعاية للقاح غير فعال

تعرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لانتقاد لاذع من قبل مجموعة من العلماء بعد إعلانه “المتهور بأن روسيا طورت أول لقاح لفيروس كورونا في العالم، بحسب ما نقلت صحيفة” ديلي ميل” عنهم.

وسخر بعض الخبراء من تأكيدات السلطات الروسية بأن اللقاح أنتج الاستجابة المناعية المطلوبة ولم يتسبب في آثار جانبية كبيرة، مشيرين إلى أن مثل هذه الادعاءات تحتاج إلى دعم ببيانات علمية منشورة.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن جميع اللقاحات المرشحة يجب أن تمر بمراحل كاملة من الاختبار قبل طرحها، وحثت روسيا الأسبوع الماضي على اتباع الإرشادات المعمول بها والمضي في “جميع المراحل” اللازمة لتطوير لقاح آمن.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن “المرحلة التي تسبق الترخيص” للقاح يجب أن تخضع لآليات “صارمة” بعد درس المعلومات “التي تم جمعها خلال التجارب السريرية”. واعتبرت الأوساط العلمية الأجنبية أن هذه الشكوك في محلها.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم، تحت مسمى “سبوتنيك 5″، وقال إنه يعطي مناعة مستدامة ضد الفيروس، وأكد أن إحدى بناته تلقت اللقاح، كما أعلن الصندوق السيادي الروسي المشارك في عملية تطوير اللقاح إنه من المقرر بدء إنتاجه صناعياً في شتنبر.

وأكد رئيس الصندوق السيادي الروسي كيريل ديمترييف الثلاثاء أن عشرين دولة أجنبية طلبت مسبقاً “أكثر من مليار جرعة” من اللقاح الروسي، مشيراً إلى أن المرحلة الثالثة من التجارب على البشر تبدأ الأربعاء.

وفي حين أن بعض الخبراء لم يستبعدوا احتمال أن يكون “سبوتنيك 5” فعالاً، إلا أنهم يقولون إن هناك “القليل من التفاصيل” حول اللقاح ويحذرون أنه من الصعب معرفة اللقاح وتقييمه بدون المعلومات كاملة، فقد انتقد البروفيسور فرانسوا بالو، عالم الأحياء في جامعة كوليدج لندن، خطوة بوتين ووصفها بأنها “متهورة وحمقاء”، مؤكداً أن التطعيم بلقاح تم اختباره بشكل غير صحيح أمر غير أخلاقي”.

وقالت عالمة الفيروسات الفرنسية ماري بول كيني النائبة السابقة للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية لوكالة “فرانس برس”، إن “هذا الإعلان سابق لأوانه لأننا لا نعرف بعد ما إذا كان هذا اللقاح أو أي لقاح آخر سيقي من كوفيد-19 وما ستكون عليه مدة الاستجابة المناعية”، معتبرة أنها لا تكون في الواقع “لدى الإنسان لأكثر من بضعة أشهر أو أسابيع” بعد الجرعات الأولى.

من جانبه، ذكر الدكتور مايكل هيد، الباحث في الصحة العالمية في جامعة ساوثهامبتون، أنه ليس من الواضح بالضبط ما الذي يحدثه اللقاح الروسي، وقال: “من الضروري أن يحظى طرح أي لقاح بثقة الجمهور العام، وأن يكون هناك معلومات دقيقة عن مستوى الفعالية وأي آثار جانبية محتملة”، وأوضح أنه في الوقت الحالي، لا توجد أي معلومات أو بيانات عن اللقاح الذي تقدمه روسيا لمجتمع الصحة العالمي.

وحتى الآن، لم تنشر روسيا دراسة مفصلة عن نتائج التجارب التي سمحت لها بتأكيد فاعلية اللقاح، في حين كشفت صحيفة واشنطن بوست، أمس الثلاثاء، أن موسكو اعتمدت اللقاح من دون مروره بمراحل الاختبارات اللازمة والنهائية من أجل التأكد من فعاليته وأمانه.

المصدر: وكالات