الرئيسية » 24 ساعة » كندا – طرد 1255 موظف رفضوا التلقيح . وحظرالبرلمانيين غير الملقحين من ولوج مجلس النواب

كندا – طرد 1255 موظف رفضوا التلقيح . وحظرالبرلمانيين غير الملقحين من ولوج مجلس النواب

فرضت الحكومة الكندية  برئاسة جوستان التلقيح الإجباري  على النواب والموظّفين وكلّ الأشخاص الذين يدخلون الأماكن العامة وتمّ توقيف  1255 موظّفا عن العمل و وضعهم في إجازة غير مدفوعة الأجر منذ بداية الأسبوع الجاري ، بسبب عدم تلقّيهم اللّقاح.وتلقّى 95 بالمئة من بين 268000 موظّف اللّقاح، وحصل 98 بالمئة على الجرعة الأولى منه.

وفرضت الحكومة التلقيح الإجباري  ضدّ فيروس كورونا المستجدّ في مجلس العموم ومجلس الشيوخ

وينطبق الإجراء على كلّ النوّاب والشيوخ وطواقم عملهم بدون إستثناء ، والموظّفين والأشخاص الذين يدخلون حرم البرلمان بدون إستثناء ، وموظّفي البحث السياسيّ والموظّفين الإداريّين بدون إستثناء ومعرض الصحافة حيث يجلس الصحافيّون البرلمانيّون الذين يغطّون الجلسات وأعمال مجلس العموم، وعلى المستشارين والمقاولين بدون إستثناء ، كما ورد في تقرير مجلس الإدارة الداخليّة لمجلس العموم.

ويُستثنى من القرار فقط الأشخاص الذين لا يمكنهم تلقّي اللّقاح بموجب تأكيدات طبية

يبدأ تطبيق قرار إجبارية التلقيح على أعضاء مجلسَي العموم والشيوخ في أوتاوا عندما يستأنف مجلس العموم الكنديّ أعماله الأسبوع المقبل

 

وفي مجلس الشيوخ، لا تكفي شهادة التلقيح  وحدها، خلاف لما هي الحال بالنسبة لِموظّفي القطاع العام الفدراليّ.

عندما يملأ الموظّفون الشهادة، عليهم تقديم دليل تلقيح  كامل لِرئيسهم أو للسناتور، الذي عليه بدوره أن يؤكّد لإدارة الموارد البشريّة أنّه اطّلع عليه كما ورد في رسالة اكترونيّة وقّعتها المتحدّثة باسم مجلس الشيوخ أليسون كورن.

وفرضت الحكومة الكنديّة إجبارية التلقيح  على موظّفي القطاع العام الفدراليّ.

وأعرب رئيس الحكومة جوستان ترودو عن فخره بموظّفي القطاع العام الذين يعرفون كيف يمكن القضاء على الجائحة كما قال ترودو ردّا على سؤال طرحه أحد الصحفيّين.