الرئيسية » 24 ساعة » حبوب للذكور.. نحو المساواة بين الجنسين في منع الحمل

حبوب للذكور.. نحو المساواة بين الجنسين في منع الحمل

بفضل الأبحاث العلمية أصبح تطوير “حبوب منع الحمل الذكرية” خطوة أقرب إلى الواقع بعد اجتياز اختبارات الأمن البشري بنجاح.
قد تكون حبوب منع الحمل هذه ، التي يمكن أن تقلل بشكل كبير من مستوى الهرمونات اللازمة لإنتاج الحيوانات المنوية ، متاحة بحلول عام 2029.
فقد أجرى الباحثون في جامعة واشنطن اختبارات على 40 رجلاً أصحاء، تتراوح أعمارهم بين 18 و 50 عامًا. أخذوا حبوب منع الحمل (11-بيتا ميثيل 19-نورتوستيرون دوديسيل كربون) كل يوم لمدة 28 يوما ، أو “اختصار 11-بيتا- MNTDC”.
وجدت الدراسة أن مستويات هرمون الرجال الذين تناولوا الكبسولات قد انخفضت ، ما يشير إلى أن كمية الحيوانات المنوية قد انخفضت.
وكان الهدف الرئيسي من المرحلة الأولى من الدراسة هو تقييم سلامة هذه حبوب منع الحمل. والخطوة التالية هي إجراء اختبار أطول، لتحديد ما إذا كان الحد من الحيوانات المنوية كبيرًا بدرجة كافية ليكون قابلاً للتطبيق كوسيلة لمنع الحمل.
وقالت ستيفاني بيج ، الباحثة في كلية الطب بجامعة واشنطن، إن “الهدف هو توسيع خيارات منع الحمل وإنشاء قائمة اختيار للرجال مثلما نفعل مع النساء. ونحن نهمل عددا كبيرا من المستخدمين المحتملين والخيارات المحدودة المتاحة حاليًا للرجال”.
تم تقديم نتائج الدراسة في 24 مارس الماضي في الاجتماع السنوي لجمعية الغدد الصماء في نيو أورليانز.
وتبيّن من خلال هذه الدراسة أن معظم الرجال لم يشتكوا من أي آثار جانبية خطيرةـ وعانى بعض المتطوعين من الصداع ونقص الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب.
كما بيّنت الدراسة أن أيا من المشاركين لم يتوقف عن تناول الدواء بسبب الآثار الجانبية، واجتازوا جميع اختبارات السلامة.