الرئيسية » 24 ساعة » جهة مراكش آسفي ضمن برنامج متعلق بالتمويل المناخي

جهة مراكش آسفي ضمن برنامج متعلق بالتمويل المناخي

أطلق مركز الكفاءة تغيير المناخ في المغرب (4 س المغرب)، عملية متكاملة للتشخيص وتعزيز الإمكانات ومواكبة إحداث وتمويل المشاريع الخضراء، في خمس جهات من المملكة، بدعم من المبادرة الدولية لحماية المناخ التابعة للمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي، وبشراكة مع كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة.
وأوضح المركز في بلاغ له، أن هذا البرنامج يروم تسهيل ولوج الجماعات الترابية إلى صناديق التمويل المناخية الدولية، وتعزيز إمكانات الفاعلين الإقليميين ومساعدتهم على إعداد مجموعة من مشاريع التكييف والتخفيف، قادرة على جلب تمويل مناخي وطني ودولي، علاوة على مشاركتهم الملموسة في تفعيل “المساهمة الوطنية المحددة للمغرب”.
وأضاف المصدر ذاته أن المحاور ذات الأولوية لهذه العملية، تتجلى في فحص المشاريع المتعلقة بالمناخ والمندرجة في برامج التنمية الجهوية وفي وثائق تخطيط أخرى، وتعزيز إمكانات الفاعلين الإقليمين في ولوج التمويل المناخي، ومواكبة هؤلاء الفاعلين في هيكلة وتقديم المشاريع المؤهلة والمطابقة لـ “المساهمة الوطنية المحددة للمغرب”.
وأفاد البلاغ أن هذا البرنامج بدأ في شهر يوليوز الماضي في الجهات الثلاث الأولى المستفيدة، وهي جهة مراكش- آسفي، وجهة بني ملال- خنيفرة وجهة الدارالبيضاء-سطات، مضيفا أن جهتي درعة- تافيلالت وسوس- ماسة ستستفيدان كذلك من البرنامج.
وأبرز مركز (4 س المغرب) أن الورشات الثلاث الأولى مكنت من تقديم المعلومات الضرورية المتعلقة بفرص التمويل الممكنة ومعايير الأهلية التي تعتمد عليها الصناديق الدولية في تمويل المناخ، مشيرا إلى أن المشاريع المنبثقة من وثائق التخطيط الترابية تمت دراستها لتحديد تلك التي يمكن هيكلتها كمشاريع مؤهلة للتمويل المناخي.