الرئيسية » الأرشيف » جامعة الدول العربية تعقد قمتها العربية بمراكش نهاية شهر مارس المقبل

جامعة الدول العربية تعقد قمتها العربية بمراكش نهاية شهر مارس المقبل

الكاتب: 
مراكش 24

تقرر عقد القمة العربية السابعة والعشرين يومى 29 و30 مارس المقبل بمدينة مراكش المغربية، وفق ما أعلنه السفير المغربى لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية محمد سعد العلمي في تصريحات للصحفيين عقب لقائه السفير أحمد بن حلى نائب الأمين العام للجامعة العربية اليوم الأربعاء.

والذى تركز على بدء التحضيرات الرسمية بشأن عقد هذه القمة وأضاف” أننا نعتبر الاجتماع بين ممثلين عن سفارة المملكة المغربية بالقاهرة ووفد من جامعة الدول العربية برئاسة نائب الأمين العام للجامعة العربية هو الانطلاق الرسمي للتحضير لمؤتمر القمة العربية”.

وأشار إلى أن الملك محمد السادس أصدر موافقة بأن يتم انعقاد المؤتمر على مستوى القمة يومي 29 و30 مارس المقبل بمدينة مراكش، وقال إنه سيسبق القمة اجتماعات أخرى على مستوى المندوبين الدائمين وكبار المسئولين ووزراء الخارجية العرب، كما ستعقد اجتماعات على مستوى المجلس الاقتصادي والاجتماعي على كبار المسئولين وعلى المستوى الوزاري أيضًا.

ولفت إلى أن المغرب بصدد احتضان سلسلة من الاجتماعات التمهيدية للقمة في مراكش”، مؤكدًا أن التحضير للقمة العربية يتم بتعاون تام وكامل مع جامعة الدول العربية وأجهزتها وأطرها وموظفيها باعتبار أن القمة هي لقادة الدول العربية.

وحول موعد توجيه الدعوات للقادة العرب لحضور القمة قال العلمي: “إن الدعوات ستوجه في الوقت المناسب لقادة الدول ومسئوليها على كافة المستويات، موضحا أن اللقاء مع السفير بن حلى كان “تنظيميًا” وتركز على المسائل اللوجستية والتنظيمية لانطلاق الأعمال التحضيرية وستكون هناك اجتماعات أخرى موالية لتتناول كل القضايا المرتبطة بانعقاد المؤتمر وكذلك المسائل التي ستناقش خلال المؤتمر على كل المستويات.

ومن جانبه، قال السفير أحمد بن حلي إن الاجتماع بمثابة انطلاق التحضير للقمة العربية التي ستعقد في المغرب، مشيرا إلى “أن المغرب معروف بتنظيم القمم الناجحة والهامة في العمل العربي المشترك ونحن على يقين أنها ستكون من القمم الناجحة التي ستعطي انطلاقه جديدة للعمل العربي المشترك”.

وقال بن حلى إن الدكتور نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية سيجري مشاورات مع القادة العرب ووزراء الخارجية للتباحث والتحضير للقمة، مشيرا إلى أنه سيتم خلال يومي 6 و7 مارس المقبل اجتماع على مستوى كبار المسئولين والمندوبين الدائمين للتحضير للدورة الـ145 ثم يومي 9 و10 من نفس الشهر اجتماع لوزراء الخارجية العرب لتحديد جدول أعمال