الرئيسية » 24 ساعة » توقيع كتاب ” الطنجية المراكشية، ومحيطها من الأدبيات الشعبية”

توقيع كتاب ” الطنجية المراكشية، ومحيطها من الأدبيات الشعبية”

نظم نهاية الأسبوع المنصرم بمراكش، حفل توقيع كتاب “الطنجية المراكشية، ومحيطها من الأدبيات الشعبية” لمؤلفته لطيفة العاصمي.

ويقع هذا الكتاب، الصادر حديثا عن مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال في إطار سلسلة مراكشيات الرامية إلى التوثيق للذاكرة الثقافية المراكشية الشفهية والمكتوبة، في 160 صفحة من القطع الكبير.

ويعد هذا الكتاب عبارة عن موسوعة مصغرة لمختلف العادات والتقاليد والأعراف، التي تأصلت في المجتمع المراكشي منذ تأسيس مراكش قبل تسعمائة سنة وإلى اليوم.

ويتطرق هذا المؤلف بالإضافة إلى موضوع الطنجية المراكشية وما ارتبط بها من عادات وأنشطة فنية ومسرحية وموسيقية وأدبية، للعرض الغني للعادات المرتبطة بالأعراس والأعياد والاحتفالات الجماعية والعائلية، والعادات المرتبطة بالأطفال، ومتون الأمثال، وأنماط الغناء والأحاجي والنكات والتعابير الساخرة.

وجاء هذا الكتاب جامعا ما بين الإبداع التلقائي والتدوين الميداني لأعشار ما تبقى من ثقافة المغرب العميق، حسب ما أورده الأستاذ محمد المدلاوي المنبهي، في تقديمه لهذا المؤلف.

وبالإضافة إلى النسخة الورقية من هذا الكتاب، فقد ألحق به قرص مدمج بلهجة أهل مراكش، يتضمن ملخصا موسعا بكل ما ورد في الكتاب، يقرب المستمع من كل العادات والتقاليد المراكشية بصوت الأستاذة جميلة العاصمي والإذاعيين عبد العزيز البحر وعبد الجبار الكمار.

يشار إلى أن توقيع هذا الكتاب يأتي في إطار اختتام فعاليات شهر التراث الذي نظمته المديرية الجهوية للثقافة بجهة مراكش آسفي خلال الفترة الممتدة من 27 أبريل الى غاية 27 ماي الجاري والذي عرفت فقراته نجاحا كبيرا.