الرئيسية » 24 ساعة » توثيق معاناة الحجاج المغاربة تجر التوفيق الى المسائلة بقبة البرلمان

توثيق معاناة الحجاج المغاربة تجر التوفيق الى المسائلة بقبة البرلمان

وجه برلمانيون عن حزب العدالة التنمية، سؤالا شفهيا إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، على خلفية انتشار مقاطع فيديو في مواقع التواصل الاجتماعي، تكشف معاناة حجاج مغاربة خلال أدائهم مناسك الحج دون تدخل من البعثة الرسمية أو الوزارة الوصية.

وقال النواب البرلمانيون، ادريس الثمري وحسن عديلي ورضا كرمازي، بأن عددا من الحجاج المغاربة خلال موسم الحج لهذ السنة، اشتكوا من تردي الخدمات المقدمة لهم سواء تعلق الأمر بظروف الإقامة أو التغذية أو التنقل، فضلا عن غياب التأطير والتتبع اللازم من المسؤولين عن البعثة المغربية.

وأضاف نواب البيجيدي، بأنه جراء تردي هذه الخدمات ، فإن الوزير مطالب باتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل الوقوف على حقيقة ما وقع وترتيب القرارات اللازمة على كل إخلال ترتب عنه معاناة الحجاج المغاربة.

في ذات السياق أوضحت وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية، أنه بخصوص الوقائع التي ترجع لهذا الموسم ، فإنها تتعلق بتأخر الحافلات عند نزول الحجاج من عرفة.

وأشارت وزارة الأوقاف في هذا الصدد إلى أن البعثة المغربية بادرت إلى تكثيف الاتصالات الهاتفية مع الجهات المختصة من أجل تدارك النقص في عدد الحافلات رغم المجهود الكبير الذي تقوم به البعثة في هذا الشأن والمتمثل في التعاقد مع الجهات المختصة لزيادة حافلات إضافية، مؤكدة أنه “انتهى ترحيل الحجاج من عرفات على الساعة الواحدة ليلا وهو توقيت عادي، مع العلم أن عددا من حجاج بلدان أخرى تأخر عن هذا الوقت“.

وأضافت أنه تم الوقوف على ” تقديم وجبة الغذاء بمنى يوم 11 ذي الحجة 1439 هـ في مستوى غير لائق، وقد تدخلت البعثة المغربية من أجل تعويض هذه الوجبة، مع العلم أن جميع البعثات الإدارية والصحية لا حق لها في التدخل في المشاعر المقدسة