الرئيسية » 24 ساعة » تنظيم معرض ملتقى مراكش الثالث لفنون الخط

تنظيم معرض ملتقى مراكش الثالث لفنون الخط

تنظم الجمعية المغربية لفنون الخط ابتداء من يوم 29 يونيو الجاري ملتقى مراكش لفنون الخط (دورة الخطاط الراحل محمد أمزال).

وأوضح بلاغ للجمعية أن افتتاح المعرض سيتم يوم 29 يونيو في الساعة السادسة مساء بأمسية موسيقية بقاعة العروض للمركب الإداري والثقافي محمد السادس بمراكش التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

ويتضمن برنامج الملتقى معرضا للوحات خطية وحروفية ومحاضرات وورشات ينشطها ضيوف فخريون وشرفيون من البلدان العربية علاوة على خبراء مغاربة.

وفضلا عن 65 خطاطا وفنانا حروفيا من المغرب، يشارك في هذه الدورة الخطاطون آمال ضيف الله وعبد الرزاق قارة برنو وفضل صفار رمالي من الجزائر ، ورشيدة الديماسي من تونس ، ومحمد الجوهري من مصر ، فيما سيتم تكريم الفنان الحروفي السوري خالد الساعي (المقيم بالإمارات العربية)، وسيكون الضيف الفخري للملتقى الخطاط المصري أحمد فارس من اسطنبول .

يشار إلى أنه تم في الدورة الأولى من ملتقى مراكش لفنون الخط ، الذي يعد امتدادا لملتقى الرباط لفنون الخط ، تكريم الخطاط الراحل علي بنعياش والخطاط محمد المصلوحي كاتب عام الجمعية المغربية لفنون الخط، وفي الدورة الثانية تكريم العلامة محمد المنوني والخطاط محمد بستان .

وكان الفنان محمد أمزيل اختير سنة 2014 عضوا في لجنة التحكيم لبينالي الشارقة لفن الخط بالإمارات ، قبل أن يؤسس رفقة عدد من الخطاطين والباحثين الجمعية المغربية لفنون الخط ، التي نظمت أول معرض لها في السنة ذاتها بعنوان “إشراقات الحرف” بالمكتبة الوسائطية اللتابعة لمؤسسة الحس الثاني بالدار البيضاء ، وتم خلاله تكريم الخطاط الوجدي الشيح أحمد النوالي.

وبمناسبة احتفال العالم العربي سنة 2014 باليوم العالمي للغة العربية تحت شعار “الحرف العربي”، نسقت الجمعية مع وزارة الثقافة تنظيم معرض وطني سنوي يضم معارض جهوية وورشات ومحاضرات بالمراكز الثقافية بالرباط ، وأسهمت الجمعية سنة 2015 في معرض بعنوان “الصلاة” ضمن نشاط متنوع من تنظيم الفاتيكان بإيطاليا تحت إشراف وزارة الأوقاف،

وتم أيضا تنظيم معرض لفن الخط والحروفية سنة 2016 بمبادرة من الوزارة ذاتها وذلك بالتوازي مع مؤتمر المناخ (كوب 22) بمراكش تحت عنوان “حكمة الإسلام في قضايا البيئة”. وشهدت السنة ذاتها انظلاق ملتقى الرباط لفنون الخط الذي انتقل هذه السنة إلى مراكش .