الرئيسية » 24 ساعة » تنظيم المباراة الوطنية لطائر “كناري الفلاوطا”

تنظيم المباراة الوطنية لطائر “كناري الفلاوطا”

و م ع

الصويرة- نظمت جمعية موكادور لعلم الطيور-الصويرة، مؤخرا بدار الصويري بالمدينة، النسخة الثانية من المباراة الوطنية لطائر “كناري الفلاوطا” المغربي.

وتم تنظيم هذه المباراة، التي تبرز مميزات وخصوصيات هذا الصنف من الطيور، تحت إشراف الجامعة الوطنية لطائر الفلاوطا المغربي وبشراكة مع جمعية “الصويرة – موكادور”.

وتهدف هذه المباراة، على الخصوص، إلى النهوض بالتراث المغربي في مجال علم الطيور (الأورنيطولوجيا)، وتحسيس عامة الناس بضرورة الحفاظ على هذا النوع من الطيور الأنيقة، وضمان الحفاظ على الطيور بشكل عام.

وأشاد رئيس الجمعية المنظمة، عبد الكريم العسيري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بتنظيم هذه المباراة الوطنية بالصويرة، موضحا أن هذه التظاهرة شهدت مشاركة عدد كبير من المرشحين وعشاق الطيور ينحدرون من مدن الصويرة والعيون وآسفي والجديدة والدار البيضاء.

وأكد أن الجمعية تعمل بشكل متواصل وبتعاون مع الجامعة الوطنية لطائر الفلاوطا المغربي ومختلف الشركاء، لفائدة النهوض بمجال الطيور على الصعيد الوطني، مذكرا بأن طائر الفلاوطة المغربي حظي باعتراف من لدن الكونفدرالية العالمية للطيور كصنف مميز.

بدوره، أشاد رئيس الجامعة الوطنية لطائر الفلاوطا المغربي، طارق سومير، بتنظيم حدث من هذا القبيل قصد الترويج لغنى التراث الوطني من الطيور، معتبرا أن هذه المباراة المخصصة لطائر الفلاوطة المتسم بعذوبة صوته، ستمكن من مواكبة المربين لهذا النصف من الطيور.

وأضاف أن هذه المسابقات توفر الإطار المناسب للشباب الشغوفين بملاقاة ذوي التجربة في هذا المجال، للاستفادة من نصائحهم وتجاربهم وخبرتهم، وكذا التحسين من نسل هذا الصنف.

وتهدف الجامعة الوطنية لطائر الفلاوطا المغربي، التي أحدثت في 29 أبريل 2018 بمراكش، إلى حماية جميع أنواع الطيور ضد كل ما قد يشكل خطرا على تكاثرها وتوازنها البيولوجي، وتأطير الجمعيات ومربي الطيور المغردة بشكل عام، وصنف “كناري الفلاوطة” على الخصوص.

وتأسست جمعية موكادور لعلم الطيور – الصويرة في فاتح يونيو 2010 بهدف الاهتمام بتربية الطيور والنهوض بالحقل الأورنيطولوجي المغربي، والتعريف بعالم الطيور من خلال تنظيم ملتقيات ومسابقات الطيور المغردة، والمشاركة في جميع الأنشطة المتعلقة بحماية البيئة، بتعاون مع الشركاء المعنيين.