الرئيسية » 24 ساعة » تكريم فرقة فوانيس المغربية بعد تتويجها بأفضل عمل مسرحي عربي في 2023

تكريم فرقة فوانيس المغربية بعد تتويجها بأفضل عمل مسرحي عربي في 2023

تم أمس السبت في افتتاح الدورة الثالثة والثلاثين من أيام الشارقة المسرحية، تكريم فرقة (فوانيس) المسرحية المغربية ب “جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي 2023” .

وفازت فرقة (فوانيس) بهذه الجائزة عن عرضها “تكنزا..قصة تودة” وتسلم الجائزة مخرج العرض أمين ناسور.

وتستلهم مسرحية “تكنزا، قصة تودة”، التي ألف نصها طارق الربح وإسماعيل الوعرابي وأمين ناسور وأخرجها أمين ناسور، من التراث الثقافي دلالتها وأبعادها الفرجوية والمسرحية؛ وهي عمل إبداعي يغوص في عمق التاريخ، ويعمل على التعريف بخصوصيات جهة مدينة ورزازات الثقافية والحضارية.

كما أن هذا العمل المسرحي يتناول مفهوم ثقافة الاختلاف؛ فعلى الرغم من بهرجة المدينة تختار “تودة” العودة إلى جذورها، إلى قريتها حبلى بأفكار الحرية.

ومن ثم، فإن مسرحية “تكنزا، قصة تودة” تقوم على قصة من التراث، وتحديدا من أسطورة متداولة بين قبائل جبال الأطلس الكبير الفاصلة بين سهول الحوز وواحة درعة.

وتتنافس خلال أيام الشارقة المسرحية ،سبعة عروض مسرحية على جوائز التظاهرة التي تختتم في التاسع من مارس الجاري، ويشارك فيها 12 عرضاً مسرحياً تقدمه مجموعة من الفرق المسرحية بالامارات ، إلى جانب مشاركة واسعة من الفنانين والمسرحيين والباحثين من مختلف الدول في العالم العربي ضمن البرامج الفكرية والمحاورات والندوات المصاحبة للعروض.

وينظم الملتقى الفكري المصاحب لهذه الدورة تحت عنوان “الإخراج المسرحي بين الأثر والتأثر” بمشاركة باحثين وممارسين مسرحيين من عدة بلدان عربية .

كما يتضمن البرنامج ندوتين ثقافيتين، الأولى بعنوان “دلالات وجماليات الأزياء في المسرح اليوم”، والثانية بعنوان “تقنيات التأليف في المسرح المعاصر: التجربة البحرينية نموذجاً”.

و م ع