الرئيسية » 24 ساعة » تقرير بريطاني : البطاطس والخبزالمحمر في درجة عالية يسبب السرطان

تقرير بريطاني : البطاطس والخبزالمحمر في درجة عالية يسبب السرطان

كشف جهاز رقابة الأغذية البريطاني عن أن بعض الأطعمة النشوية، مثل رقائق البطاطس، قد تحتوي على مادة الأكريلاميد، التي تعتبر مادة كيميائية ضارة تتكون في درجات الحرارة العالية.

وبحسب صحيفة “الغارديان” البريطانية، فإن تناول رقائق البطاطس المحمرة جدًا والخبز المحمص بشكل زائد عن الطبيعي، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وذلك وفقًا لحملة الصحة العامة التي تعمل على حث الناس على تغيير عادات أكلهم وطهيهم.

ووفقًا لتقارير وكالة المعايير الغذائية، يستهلك الناس مادة الأكريلاميد بشكل كبير، وهي مادة كيميائية تتكون بشكل طبيعي نتيجة لطهي الأطعمة النشوية في درجات حرارة عالية، وقد تبين أنها مسببة للسرطان في الحيوانات، ويرجح العلماء أنه لها التأثير نفسه على البشر.

 

وتصر وكالة المعايير الغذائية، على عدم إخافة الناس وعدم وصف الخطر بالكبير، مؤكدة أنه يمكن للجميع تفادي ذلك بسهولة.

وقال مدير سياسات الوكالة ستيف ويرن: “لا يمكنك أن تشير إلى حالات فردية من الناس، وتقول إنهم مصابون بالسرطان، بسبب كمية مادة الأكريلاميد في نظامهم الغذائي، ولكن لأن الاليات التي تحدث هذا التأثير في الحيوانات، مشابهة للآليات التي من المتوقع أن تحدث التأثير نفسه على البشر، وهو أمر لا يمكن تجاهله، نحن لا نطلب من الناس تجنب أطعمة معينة، ولكن ينبغي عليهم تنويع النظام الغذائي حتى يتمكنوا من تقليل المخاطر، لا نقول للناس ما يجعلهم قلقين من تناول الطعام أو طهيه، ولكننا نفعل هذا لإدارة المخاطر في الحياة”.

ويتعلق هذا التحذير بالأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من النشويات، والبطاطا، وتشمل أيضًا خضراوات جذرية أخرى وحبوبا، بما في ذلك أغذية الأطفال القائمة على الحبوب والخبز والبسكويت والقهوة، إذ لا توجد فئة محددة من البشر آمنة، ولكن وكالة المعايير الغذائية توضح أن الأبحاث تشير إلى أن جميع الفئات العمرية معرضة للخطر”.

من جانبه، قال المستشار البارز في وكالة المعايير الغذائية، كيث مولهولاند: “إذا كنت تعيش على رقائق البطاطس أو الخبز المحمص المحترق، أو أيًا كان، فإن هذا سيكون أكثر خطورة من اتباع نظام غذائي صحي”.

وتهدف توصيات حملة الوكالة التي تدعي “الذهاب للذهب”، “Go for Gold” إلى الميل إلى اللون الأصفر الذهبي للخبز أو القلي أو تحميص الخبز والأطعمة النشوية بصفة عامة.