الرئيسية » الأرشيف » تقارير : مراكش تتصدر قضايا الرشوة على المستوى الوطني و هذا هو عدد المتابعين رسميا أمام المحاكم

تقارير : مراكش تتصدر قضايا الرشوة على المستوى الوطني و هذا هو عدد المتابعين رسميا أمام المحاكم

الكاتب: 
خديجة عليموسى

كشفت إحصائيات رسمية عن تصدر استئنافية مراكش قضايا الرشوة سنة 2014. إذ بلغ عدد المتابعين بها 4850 شخصا، متبوعة باستئنافية فاس، التي بلغ عدد المتهمين بها 2215 شخصا، ثم استئنافية مكناس التي وصل عدد المتابعين بها حوالي 1681 متابعا، بينما احتلت استئنافية القنيطرة المرتبة الرابعة بـ842 متابعا، في الوقت الذي لم تسجل أي قضية باستئنافية الحسيمة، فيما توبع شخص واحد بكل من استئنافية تازة واستئنافية الجديدة. وبخصوص الملفات المتعلقة بتبديد الأموال، احتلت محكمة الاستئناف بفاس المرتبة الأولى، حيث بلغ عدد المتابعين بها 147 شخصا، تليها استئنافية الرباط بـ65 متابعا، واستئنافية الدار البيضاء بـ33 متابعا، و16 متهما بمحكمة الاستئناف بالعيون، بينما بلغ عدد الذين تمت متابعتهم باستئنافية مراكش حوالي 14 متابعا. فيما توبع شخص واحد بكل من وجدة والرشيدية والقنيطرة. ولم تسجل أي قضية في باقي محاكم المملكة، وفق لائحة محينة بإحصاء عام للقضايا المعروضة على القضاء والمتعلقة بالفساد الإداري والرشوة أنجزتها وزارة العدل والحريات.
وبالنسبة إلى قضايا الاختلاس كانت الرتبة الأولى من نصيب استئنافية العيون التي بلغ عدد الملفات بها 124 ملفا، تليها استئنافية الدار البيضاء التي بلغ عدد الملفات المعروضة عليها 35 قضية، وبعدها استئنافية آسفي التي عرفت خلال السنة الماضية عرض ملفين فقط، في الوقت الذي كان عدد الملفات المعروضة عليها سنة 2013 حوالي 284 ملفا.
أما استغلال النفوذ، فجاءت محكمة الاستئناف بتطوان في المرتبة الأولى، إذ بلغ عدد القضايا المعروضة عليها خمسة، توبع على إثرها سبعة أشخاص، تليها استئنافية تازة من حيث عدد المتابعين، حيث راج بها ملف واحد خلال السنة الفارطة توبع فيه ستة أشخاص، وبعدها استئنافية فاس، التي توبع فيها ثلاثة أفراد في ملف واحد.

المساء