الرئيسية » 24 ساعة » تعويض 23 مليار سنتيم لإدارة الجمارك في قضية شبكة الكوكايين بمراكش

تعويض 23 مليار سنتيم لإدارة الجمارك في قضية شبكة الكوكايين بمراكش

قضت محكمة الاستئناف بمراكش، ، بتأييد الحكم الابتدائي الصادر عن الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية (قبل سنة)، في حق أفراد شبكة الاتجار الدولي في المخدرات الصلبة (الكوكايين)، وابقت العقوبات الحبسية في حدود 35 سنة وثمانية أشهر سجنا نافدا، فيما قضت بتعويض مالي لفائدة إدارة الجمارك بلغ حوالي 23 مليار سنتيم.
هذا، وأدانت هيئة المحكمة المدعو “احمد. روتردام” زعيم العصابة الذي يحمل الجنسية الهولندية، واثنين من شركائه بعشر سنوات سجنا نافدا وغرامة مالية قدرها 40 ألف درهم لكل واحد منهم، فيما قضت بإدانة رجل الشرطة المتورط في مساعدة أفراد الشبكة على عبور الحدود المغربية بشمال المملكة، بثمانية أشهر سجنا نافدا وغرامة مالية قدرها 2000 درهم، كما أدانت عنصرا آخر من نفس الشبكة بخمس سنوات سجنا نافدا وغرامة مالية قدرها 5000 درهم، مع الحكم ببراءة متابع آخر من التهم الموجهة إليه من قبل النيابة العامة.
وكانت النيابة العامة قد تابعت المتهمين الخمسة، في حالة اعتقال، من أجل تهم “الحيازة والاتجار الدولي في المخدرات الصلبة الكوكايين، والمشاركة”، فيما تابعت رجل الشرطة العامل بإحدى النقط الحدودية بشمال المملكة من أجل: “الرشوة وإفشاء السر المهني”.
وكانت عناصر من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية قد أوقفت في وقت سابق المدعو “حميد روتردام” بعد علمها بدخوله المغرب بجواز سفر مزيف، قبل أن تعتقل باقي العناصر الأخرى، وتسلمهم إلى الشرطة القضائية بمراكش، إذ سبق وان وردت أسماء بعضهم ضمن الشبكة التي تم تفكيكها شهر شتنبر من السنة ماقبل الماضية وحجزت مصالح الأمن لديها 226 كيلوغراما من مخدر الشيرا.
وبحسب محاضر الضابطة القضائية فإن “احمد روتردام” يعد الرأس المدبرة لأفراد الشبكة التي بلغ عدد الموقوفين فيها 39 شخصا، وينقسمون إلى مجموعتين أحداهما تستقر بجنوب المغرب وتستقبل مخدر الكوكايين وسط البحر اعتمادا على بواخر تلتقي، وفق تعليمات قيادة الشبكة، بعصابات من أمريكا اللاتينية، وتبادلها الكوكايين بمخدر الشيرا، فيما يتكلف أفراد الشبكة المتحدرين من مدن الشمال، بنقل وتصدير مخدر الكوكايين إلى الضفة الأوروبية.
هذا، وكانت المحكمة الابتدائية بمراكش قد أدانت جميع الموقوفين في هذا الملف، ووزعت عليهم عقوبات سجنية نافذة بلغ مجموعها أزيد من 130 سنة.