الرئيسية » 24 ساعة » السلطات الصحية توقف أنشطة الفرجة بساحة جامع الفنا إلى حين إستكمال “البروتوكول الصحي”

السلطات الصحية توقف أنشطة الفرجة بساحة جامع الفنا إلى حين إستكمال “البروتوكول الصحي”

سليمة الجوري -مراكش 24

تدخلت  السلطات الصحية بمدينة مراكش ، لتوقيف جميع أنشطة الفرجة بساحة جامع الفنا (الحلقة)،  وذلك بعد ما كانت  السلطة المحلية،  قد سمحت لرواد الحلقة،  بإستئناف أنشطتهم ، خلال الأسبوع الماضي.

ووفق معطيات إستقتها ” مراكش24″، من مصادر عليمة،  فإن السلطات الصحية، المكلفة بتتبع الحالة الوبائية، على مستوى مدينة مراكش،  راسلت السلطات المحلية،  بشأن إتخاد تدابير إحترازية واضحة، تضمن فرجة سليمة وأمنة، وفق بروتوكول صحي واضح،  وخصوصا أن معدل الزيارات في ساحة جامع الفنا، لا يقل عن 50 ألف زائر يوميا، ويصل في بعض الأحيان، إلى 100ألف زائر، 40 في المائة، منهم سياح أجانب، وهو ما يتطلب إستئناف أنشطة الفرجة، والحلقة،  وفق بروتوكول صحي واضح، يلتزم به جميع صناع الفرجة بالساحة العالمية، موازاة مع فتح الأجواء الدولية، إبتداءا من 15 من شهر يونيو الجاري .

وأوضحت نفس المصادر، أن السلطات الصحية، ستعمل على صياغة توجيهات عملية خاصة بالفرجة بساحة جامع الفنا،  قبل السماح بإستئناف أنشطة الفرجة خلال الأيام القليلة المقبلة،  وذلك وفق تدابير إحترازية،  صارمة تسهر على تنفيذهاوتنزيلها،  السلطات المحلية،  والأمن العمومي .

وقالت أمال مريم، رئيسة —جمعية حرفيي الحلقة للفرجة والتراث بساحة جامع الفنا— في إتصال هاتفي ب”مراكش24″، أن القرار كان صادما،  ومفاجئا، إذ لم يمضي على القرار السابق الذي يسمح بإستئناف أنشطة الفرجة، سوى ساعات قليلة، حتى نزل القرار الجديد،  الذي يعلق أنشطة الفرجة، بساحة جامع الفنا حتى إشعار أخر.

وكشفت المتحدثة، أن 15 شهرا،  من توقف الأنشطة الفرجوية بساحة جامع الفنا، فاقم الأوضاع  الإجتماعية  المتأزمة أصلا  لدى جميع صناع الفرجة بالساحة،  وهو ما يشكل  هاجسا يوميا وقلقا بخصوص مستقبل هذه المهنة .