الرئيسية » 24 ساعة » تصريحات بان كي مون تؤجل اللقاء الدولي حول الصحراء في مراكش وهذا هو التاريخ الجديد

تصريحات بان كي مون تؤجل اللقاء الدولي حول الصحراء في مراكش وهذا هو التاريخ الجديد

الكاتب:
مراكش 24

   في ظل أزمة بان كي مون وتداعياتها، لم يعد ممكنا عقد اللقاء الدولي الذي كان مقررا عقده من طرف مركز محمد بنسعيد للأبحاث والدراسات في مدينة مراكش، حول ملف الصحراء للتداول في كيفية إيجاد  مخرج يسمح بتحريك قطار اتحاد المغرب العربي.

السيد أحمد السليماني، الناطق الرسمي باسم المركز المذكور، كشف في تصريح  اليوم الجمعة، أن  الجو الحالي المشحون بالتوتر، لا يسمح حاليا بعقد هذا اللقاء، “الذي كنا نريده أن يكون حوارا هادئا، ونقاشا عميقا بين أطراف لاتلتقي في العادة”، على حد تعبيره.

وأضاف المتحدث ذاته، أن التفاعلات التي خلفتها تصريحات بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، خلال زيارته الأخيرة للمنطقة، جعلت مركز محمد بن سعيد للأبحاث والدراسات، يتجه نحو تأجيل اللقاء الدولي في الظروف الراهنة، اعتبارا للمستجدات الطارئة، بعد أن كان مقررا له أن ينعقد في المدينة الحمراء، أيام 8 و9 و10 أبريل المقبل.

وأشار السليماني إلى أنه لم يتقرر بعد الاتفاق على تاريخ جديد لهذا اللقاء، مكتفيا بالقول إن بلاغا سوف يصدر عن المركز في بحر الأسبوع المقبل، علما أن بعض الأطراف التي عبرت عن رغبتها في المشاركة تم إخبارها بالتأجيل، مؤملا أن يعقد اللقاء بعد اجتماع  مجلس الأمن الدولي في نيويورك، وتقديمه لتقريره السنوي منتصف شهر أبريل القادم.

وتوقع السليماني  أن يكون التاريخ الجديد للقاء في مراكش هو متم شهر ماي المقبل، موضحا أن الرقم الإجمالي للشخصيات والمؤسسات المدعوة هو 200، بما فيها جبهة “البوليساريو” الانفصالية، “التي لم تبعث بعد بأي جواب  إلى المركز بخصوص الحضور” .